مقتل المخرج الإيراني الشهير داريوش مهرجوي وزوجته بالقرب من طهران

تعرض المخرج الإيراني داريوش مهرجوي وزوجته، مساء السبت، للطعن حتى الموت في منزلهما قرب طهران، بعد مسيرة طويلة ساهم خلالها في شهرة السينما الإيرانية حول العالم.

ويُعتبر داريوش مهرجوي، البالغ 83 عاماً، من أبرز السينمائيين الإيرانيين، إذ لمع اسمه كمخرج ومنتج وكاتب سيناريو خلال 6 عقود واجه فيها الرقابة، قبل الثورة الإسلامية عام 1979 وبعدها.

في عام 1969، أخرج فيلم "البقرة"، أحد الأفلام الأولى للموجة السينمائية الجديدة في بلاده، وحصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان فينيسيا السينمائي عام 1971.

وكانت زوجته وحيدة محمدي فر، البالغة 54 عاماً، تعمل أيضاً في مجال كتابة السيناريو والسينوغرافيا.

وقال رئيس القضاء في محافظة البرز، القريبة من طهران، حسين فاضلي هريكندي "خلال التحقيق الأولي، وجدنا أن داريوش مهرجوي وزوجته" قُتلا "بعدة طعنات في الرقبة"، وفق تصريحات أوردتها وكالة "ميزان أون لاين" القضائية.

وأوضح أن المخرج أرسل رسالة إلى ابنته، قرابة التاسعة مساءً، لدعوتها إلى تناول العشاء في منزلهما في كرج، وهي مدينة كبيرة تبعد حوالي 40 كيلومتراً عن العاصمة، وعندما وصلت بعد ساعة ونصف ساعة، وجدت جثتي والديها مصابتين بجروح قاتلة في الرقبة.

وقال وزير الثقافة محمد مهدي إسماعيلي في بيان إنه طلب "توضيحاً حول ملابسات هذا الحادث الحزين والمؤلم"

ونشرت صحيفة "اعتماد" الأحد مقابلة مع زوجة المخرج أعلنت فيها أنها تعرضت أخيراً للتهديد من قبل أحد الأشخاص، وأن منزلها تعرض للسرقة.

وأضاف فاضلي هريكندي "لم يتم تقديم أي شكوى بشأن الدخول غير القانوني إلى فيلا عائلة مهرجوي وسرقة ممتلكاتهم".