الطبيب كوركن يحذر المواطنين بخصوص تناول العقار ليريكا

حذر الطبيب كوكهان كوركن المواطنين بخصوص عقار (Lyrica) الذي يتم استخدامه بشكل مفرط، وقال بأنه يجب تناول هذا العقار تحت إشراف الأطباء.

وجه الطبيب كوكهان كوركن تحذيراً للمواطنين بخصوص عقار (Lyrica) الذي يتم استخدامه بشكل مفرط، وقال بأنه يجب تناول هذا العقار تحت إشراف الأطباء.

أدلى مدير غرفة الأطباء في وان-جولميرك، الطبيب كوكهان كوركن، بمعلومات بشأن تناول العقار ليريكا، وأوضح كوكهان كوركن أن عقار ليريكا يُستخدم بشكل شائع في علاج الاعتلال العصبي والآلام الشديدة للأعصاب ومرضى الصرع.

وأكد كوركن أن حبوب ليريكا تسبب إدماناً فسيولوجياً وليس إدماناً نفسياً، وقال بهذا الصدد: "يُستخدم ليريكا في علاج إدمان المخدرات ولديه معدل تبعية أقل ويُستخدم لتقليل التبعيات الأخرى".

إنه دواء آمن وخاضع للرقابة، وللأسف يمكن أن يؤدي إلى الإدمان، وإنه ليس عقاراً مخدراً، يجعل الإنسان يشعر بالدوار والاسترخاء، ولهذا السبب يستخدمه الناس، وهو دواء لا يجوز إعطاؤه بدون وصفة طبية، ويمكن للإنسان أن يشتريه بماله، ولا يجوز تناول هذا الدواء إلا باستشارة الأطباء ولا يجوز شراؤه من أي مكان آخر غير الصيدليات".

وذكر كوركن أنهم لا ينصحون باستخدامه على المدى الطويل، وأنهى حديثه بالقول: "إن تناوله لفترة طويلة يسبب الإدمان، ونقوم بتقليل تناوله للمرضى بشكل تدريجي ونقطع تناوله بالكامل في النهاية، ولا ينبغي تناول هذا العقار أكثر من 6 أشهر، ومن يشترونه سراً يتناولنه بجرعات عالية، فالدولة لا تدفع الأموال، في حين أن الأطباء لا ينصحون بأكثر من الجرعة العادية، وإنه يأتي بجرعات عالية من إيران، ولهذا السبب، يمكن أن يتسبب بالإدمان، ولا ننصح مرضانا بجرعات عالية".