1076 انتهاكاً حقوقياً في سجون مرمرة

أعلنت جمعية حقوق الإنسان في تقريرها عن سجون مرمرة رصد 1076 انتهاكاً لحقوق الإنسان خلال 3 أشهر، ولفتت الانتباه إلى عزلة إمرالي.

أصدرت لجنة السجون التابعة لجمعية حقوق الإنسان في إسطنبول (ÎHD) "تقريراً عن انتهاكات الحقوق في سجون منطقة مرمرة" في مبنى الفرع في بيوغلو، ويغطي التقرير الانتهاكات خلال الفترة من كانون الثاني 2024 إلى آذار 2024،  وتم تقديم ما مجموعه 69 طلباً للجمعية، 40 منها من سجون منطقة مرمرة، وتم رصد 1076 انتهاكاً لحقوق الإنسان في الطلبات.

وقالت رئيسة فرع جمعية حقوق الإنسان، كلسرين يولري، إن 4 من الانتهاكات الواردة في التقرير تتعلق بالحق في الحياة و 169 منها عبارة عن تعذيب وضرب وسوء معاملة وأساليب مهينة، وأعلنت أنه تم تحديد 57 انتهاكاً للحق في الصحة، و285 انتهاكاً للحق في الاتصال، و111 انتهاكاً للحق في نمط حياة صحي والحصول على المياه النظيفة.

وتابعت كلسرين يولري أنه تم تقديم 28 طلباً لهم فيما يتعلق بانتهاكات العدالة، و12 فيما يتعلق بالاعتقال التعسفي والمحاكمة العادلة والانتهاكات أثناء تنفيذ العقوبة، و26 طلباً يتعلق بانتهاكات أثناء الإضراب عن الطعام، كما أعلمت أنها حددت 260 انتهاكاً للحقوق عبر وسائل الإعلام.

وأشارت إلى أنه بدءاً من 1 نيسان 2024، يبلغ إجمالي عدد المحتجزين في 403 سجون 322 ألفاً و780 شخصاً، وتابعت: "تبلغ الطاقة الاستيعابية لـ 403 سجون 295 ألفاً و702 شخصاً، لكن في هذه الأماكن يتم احتجاز 322 ألفاً و780 شخصاً، أي أنه يتم احتجاز 27 ألفاً و78 شخصاً فوق الطاقة الاستيعابية، وكما يظهر في تقاريرنا فإن العدد الكبير في السجون يؤدي إلى مشاكل صحية وانعدام حرية التعبير، ويجب حل هذه المشكلة على الفور".

وقالت كلسرين يولري: "تستمر ممارسات التعذيب وسوء المعاملة، والضغط النفسي، والإهانات، وعدم نقل الأشخاص إلى المستشفى، وعدم إعطائهم الأدوية، والأساليب غير الأخلاقية للأطباء، وإجبار السجناء على خلع ملابسهم من التفتيش أثناء التوجه من وإلى المستشفى، وأعملت أته يتم تعذيب السجناء الذين يعارضون ذلك".

وفي إشارة إلى استمرار ممارسات العزل، قالت كلسرين يولري: "نرى أن النظام الذي يلغي تماماً اتصال السجين بالعالم الخارجي، مثل حظر الرسائل والمكالمات وحظر الراديو والتلفزيون وتقييد الحق في الدردشة والرياضة، يتم تنفيذه بشكل أكثر قسوة، نحن نحدد هذا على أنه عزلة، يجب أن نذكر أن البيانات المتعلقة بالعزلة المفروضة في سجن إمرالي مهمة للغاية، ونرى أنه في بيانات كانون الثاني وآذار، حدث 157 انتهاكاً فقط في قضية الاتصال".

وقالت كلسرين يولري إن الانتهاكات في السجون أكثر بكثير مما كشف عنه التقرير، وبينت إن تقريرهم ما هو إلا جزء بسيط من الانتهاكات في السجون.