بسي أرزينجان: يجب على النساء النضال أكثر

 صرحت عضوة منسقية منظومة المرأة الكردستانية بسي أرزينجان أن على المرأة أن تعمل بجهد أكبر من أي شخص آخر لنشر فلسفة الحرية القائد عبد الله أوجلان.

شاركت عضوة منسقية منظومة المرأة الكردستانية بسي أرزينجان في برنامج Xwebûn على قناة JIN TV وأجابت على أسئلة آرجين بايسال.

وتحدثت بسي أرزينجان عن نضال القائد عبد الله أوجلان من أجل حرية المرأة وقالت: "كان نهج القائد أوجلان تجاه المرأة شجاعاً للغاية منذ البداية،وفي مكان مثل الشرق الأوسط الذي يتمتع بعقلية دوغماتية للغاية ومقاربات رجعية تجاه المرأة، أصبحت المرأة تعاني  بسبب هذه العقلية، وبعد الإسلام ، تم ممارسة اضطهاد كبير على المرأة باسم الإسلام، وخاصة على المرأة الكردية، فعندما تكون المرأة مجهولة الهوية، يصبح الاستبداد والإهمال شديدين، المرأة كانت مضطهدة للغاية، وبدأ القائد أوجلان بشجاعة بخوض نضال من أجل حرية المرأة في مثل هذا المجتمع.

من المهم خوض النضال من أجل التحرر الوطني، كان الشعب الكردي بحاجة إلى التحرر الوطني، لكن سؤال كيفية تحقيق هذا التحرير كان مهم، بالطبع، في بلد حر، لم يكن استعباد النساء بالتأكيد نضالاً حقيقياً من أجل الحرية،  لطالما سأل القائد عبدالله أوجلان كيف سيحدث إذا كانت كردستان حرة، لهذا، قدم تحليل "كيف تعيش"، وكان الهدف الرئيسي للقائد أوجلان هو إنشاء بديل للنظام، كان نهج القائد أوجلان أكثر راديكالية من الحركات الثورية الأخرى، كما قال القائد، "ثورتنا هي ثورة المرأة".

منذ البداية، خاض حزب العمال الكردستاني نضاله على مفهوم حرية المرأة، لذلك درب المجتمع الذي أراد بناءه على أساس نموذج المجتمع التحرري النسائي، وخلق الكوادر على هذا الأساس، فإذا لم يكن لديك تنظيم فلا يمكنك القيام بثورة، لذا أنشأ القائد أوجلان تنظيم نسائي مستقل لهذا الغرض".

وقالت بسي أرزينجان: "يقول القائد أوجلان دائماً النساء هن من يجب أن يفهموني وويطبقن فلسفتي  أكثر من غيرهن"، وهو يقول هذا لأنه يعرف أن النساء لديهن رغبة في الحرية منذ آلاف السنين، وهذا الشغف يجعل المرأة تناضل أكثر،  ولدى النساء انتقام لآلاف السنين ليأخذوه من هذا النظام،  لهذا السبب يجب على المرأة أن تناضل من أي شخص آخر لنشر فلسفة الحرية القائد عبد الله أوجلان، يجب علينا نحن النساء أن ندرب أنفسنا في ضوء نموذج القائد أوجلان وأن ننشر النموذج بين الإنسانية جمعاء، فهذا هو مهمتنا وواجبنا أكثر من أي شخص آخر".

وفي ختام حديثها قالت بسي أرزينجان: "حب القائد أوجلان هو حب كردستان والمجتمع، فإن حب القائد أوجلان يحرر المرء، قد ينتقدنا البعض في هذا الأمر، لكن هذه هي الحقيقة، فلسفة القائد أوجلان هي للبشرية جمعاء".