النساء ينزلن الى الساحات في أوروبا: المرأة حياة حرة، نسير نحو ثورة المرأة

نزلت النساء الكرديات الى الساحات في العديد من مراكز أوروبا، بمناسبة 8 أذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة، تحت شعار "المرأة حياة حرة، نسير نحو ثورة المرأة".

ونزلت النساء الكرديات الى الساحات في العاصمة الفرنسية باريس، ومدينة مرسيليا الفرنسية، والعاصمة الأرمنية يريفان، ومدينة دورتموند الألمانية والعاصمة الفنلندية هلسنكي بمناسبة 8 آذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة تحت شعار "المرأة حياة حرة، نسير نحو ثورة المرأة "، واحتفلوا بيوم 8 آذار بمسيرات وبيانات وتجمعات. 


باريس 


احتفل بـ 8 أذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة، بمسيرة حاشدة في العاصمة الفرنسية باريس. 
ونزل كل من الحركة النسائية والنقابات العمالية في فرنسا الى الساحات، حيث كانت التظاهرة الأكثر إثارة للإعجاب في باريس، وسارت النساء بقيادة حركة الكردية في فرنسا (TJK-F)، أمام مركز أحمد كايا الثقافي الكردي إلى ساحة ريبوبليكي في باريس. 

وحملت النساء الطبول التي كتب عليها "أنا أفين كويي"، وتم المطالبة بالعدالة باستمرار أثناء المسيرة. 

وشاركت النساء بالزي الوطني في المسيرة ورددن شعار "المرأة حياة حرة"، وتم رفع صور سارا، وروجبين، وروناهي، وأفين كويي في المسيرة وتمت إدانة قتل النساء. 

كما استمرت المسيرة في ساحة الجمهورية مع النقابات العمالية باتجاه ميدان الأمة، وتم الاحتجاج ضد الإبادة ضد المرأة وقانون المعاشات التقاعدية في المسيرة، وتم إرسال رسائل للحصول على دعم دولي. 

وتمت المطالبة بالحرية في البيان إضافة الى ترديد شعار "المرأة حياة حرة". 

مرسيليا 

وتم الاحتفال بـ 8 أذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة بمسيرة حاشدة في مدينة مرسيليا الفرنسية، تحت قيادة حركة المرأة الكردية في أوروبا، ومجلس المرأة آرين ميركان. 

وانضمت التنظيمات النسائية في مرسيليا والعديد من الناس إلى المسيرة، كما بدأت المسيرة من منطقة كانبير واستمرت بالتجمع في منطقة الميناء القديم، وقالت زيلان روجافا، التي تحدثت في المسيرة، إنهم يحتفلون بيوم الثامن من أذار من هذا العام، في شخص أفين كويي، التي اُغتيلت في باريس، كهدية لجميع النساء، وذكرت أن المرأة الكردية تقود الثورة النسائية من منظور "ان لم تتحرر المرأة، فلن يتحرر المجتمع "، للقائد عبدالله أوجلان. 

وتم توجيه دعوة للانضمام إلى مؤتمر مجلس المرأة أرين ميركان، في المسيرة، حيث سيعقد المؤتمر في 12 أذار. 

يريفان 

صدر بيان صحفي في يريفان، عاصمة أرمينيا، بمناسبة 8 أذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة، وصُدر البيان من قبل اتحاد المرأة الحرة. 

وجاء في البيان: 

" إن 8 آذار بالنسبة لنا هو يوم نضال، ومقاومة ضد كل أشكال العنف ضد المرأة والعقلية الذكورية منذ ألف عام، ونهنئ جميع نساء العالم في هذا اليوم ونقول إنه من أجل العيش بسلام، ومع المساواة والحرية في العالم وبدون اختلافات بين الجنسين، يجب علينا نحن النساء أن نكافح أكثر، وان أهم شيء هو تعزيز وحدة المرأة على أساس حرية المرأة وجعل القرن الحادي والعشرين قرن ثورة المرأة. 

"إن الدولة الفاشية والرجل الحاكم يخافان من المرأة المتعلمة الحرة، ولهذا السبب يهاجمون النساء بكل أنواع الطرق الوحشية، كما نقول للدولة الفاشية والسلطة الذكورية أنه لا يمكنكم إسكاتنا نحن النساء بالقتل أو بالاعتقال والاعتداء، وعلى العكس من ذلك، فإن غضب النساء والمجتمع يزداد قوة ضد عقليتكم الفاشية والذكورية والاستغلالية، إذا أصبح نضال المرأة الكردية مثالاً في العالم اليوم، فذلك بسبب جهد وفلسفة القائد عبدالله أوجلان، لكن قائدنا معتقل منذ 25 عاماً في جزيرة إمرالي وتستمر العزلة المشددة ضد قائدنا، نحن كنساء، واجبنا الأول هو الحرية الجسدية للقائد، ونعلم أنه حتى لا يتحرر القائد عبدالله أوجلان، لن نتحرر نحن النساء، وبلا شك، حريتنا مضمونة بحرية القائد عبدالله أوجلان. 

وسنكافح نحن النساء ضد عقلية الذكورية السلطوية وفاشية حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية من خلال نضالنا ومقاومتنا على أساس فلسفة القائد عبدالله أوجلان، التي ابتكرها لنا. 

وعلى هذا الأساس نقول، نحن النساء موجودات، ونحن هنا وسنبقى، كما نهنئ يوم 8 أذار لجميع النساء اللواتي ضحين بأرواحهن من أجل حرية المرأة وجميع النساء بشعار "نسير بشعار المرأة، حياة، حرة، نحو ثورة المرأة". 

وانتهى البيان وسط ترديد شعاري "المرأة حياة حرة" و "يحيا القائد عبدالله أوجلان". 

دورتموند 

وتم افتتاح معرض للصور بعنوان "المرأة حياة حرة" في دورتموند بألمانيا للفنانة سونكول كورت، بمناسبة 8 أذار اليوم العالمي للمرأة الكادحة. 

وشكرت سنكول كورت، التي ألقت كلمة في افتتاح المعرض، عمل مجلس المرأة روزرين، الذي أصبح وسيلة للجمع بين الفن والمرأة، وقالت إن هذا المشروع يتكون من أعمال نساء وأطفال شاركوا في دورة التصوير الفوتوغرافي لمدة شهرين تقريباً، وقالت إنه بغض النظر عن هذا المشروع، يكتشف النساء والأطفال فنهم مرة أخرى، وشكرت جميع الأشخاص الذين عملوا في المعرض، وقالت: " ننتظر أن يأتي الجميع ويزور معرضنا". 

وسيكون المعرض مفتوحاً حتى 11 آذار. 

هلسنكي 

ونظمت المنظمات الثورية النسوية واليسارية والفنلندية والكردستانية مسيرة حاشدة في عاصمة فنلندا هلسنكي بمناسبة 8 أذار، اليوم العالمي للمرأة الكادحة، وتجمع الحشد أمام ستوكمان في وسط المدينة في الساعة 17:00 وساروا نحو ساحة نارينكاتوري. 

وتم رفع في المسيرة رموز وأعلام التنظيمات المختلفة واللافتات المتعلقة بنضال المرأة، كما وتم ترديد شعار "المرأة، حياة، حرة" في المسيرة. 

وزادت الفرقة الموسيقية إيقاعات المقاومة حماس المشاركين بموسيقاهم، وأعطت التنظيمات النسائية رسائلها في منطقة نارينكاتوري، في الرسائل، وتمت تهنئة يوم 8 آذار للنساء الكرديات والأفغانيات على وجه الخصوص.