المنظمات النسائية: نحو"تقسيم" مع المرأة الحياة الحرية

دعت المنظمات النسائية جميع النساء للنزول إلى الساحات في الأول من أيار تحت شعار "نحو تقسيم مع المرأة، الحياة، الحرية".

أدلت حركة المرأة الحرة (TJA)، والمجلس النسائي للمؤتمر الشعبي الديمقراطي (HDK)، وجمعية عصر المرأة، وجمعية مراقبة الهجرة (GÖCIZDER) ببيان صحفي بشأن الأول من أيار في مقر المؤتمر الشعبي الديمقراطي في بيوغلو، إسطنبول، وتم تعليق لافتة دون عليها "إلى تقسيم في الأول من أيار مع المرأة، الحياة، الحرية" باللغتين التركية والكردية في قاعة الاجتماعات.

وقالت المتحدثة باسم المؤتمر الشعبي الديمقراطي HDK أسنجول دمير: "إن رأس المال يرتفع في الغالب من خلال عمل المرأة، وفي تركيا، تعمل السلطة الحاكمة، بدعم من السلطة القضائية، على تضييق مساحة المرأة من خلال حريتها وزيادة الاستغلال من خلال عمل المرأة، ومن أجل منع المزيد من الاستغلال من عملنا ومن أجل رفع مستوى النضال الموحد، ندعو النساء إلى مسيرة الأول من أيار، إننا ندعوكم إلى التواجد في الساحات في الأول من أيار".

"دعونا نظهر قوة المرأة" 

وقالت ديلك باشالان، رئيسة جمعية عصر المرأة، إنهم سيتواجدون في الساحات بحماس الثامن من آذار ونوروز، وذكّرت ديلك باضطهاد المرأة وقالت أنهم سينزلون إلى الساحات ضد كل الرؤساء في الأول من أيار، كما أنهم سيكونون في الساحات ضد العبودية وعدم المساواة بين الجنسين ودعت النساء إلى المشاركة. 

وتطرقت كاملة كندال، الرئيسة المشتركة لـ GOÇÎZDER، إلى المشاكل التي تواجهها النساء اللاجئات والمهاجرات، ودعت إلى خوض نضال موحد ضد هذه المشاكل ودعم النساء اللاجئات".

وأخيراً، تحدثت الناشطة في حركة المرأة الحرة خجي باشكاله وقالت: "ضد الطلبات المحظورة، نستقبل الأول من أيار بهدف تحرير الساحات والعمل، ورغم الضغوط والاعتداءات، طالبنا بالحرية في 8 آذار ونوروز، وسنزيد إصرارنا على حرية عملنا وجسدنا وهويتنا في ساحات الأول من أيار. 

سنناضل في الساحات لزيادة النضال من أجل الحرية ضد العزلة، نحن نحيي مقاومة أمهات السلام في مناوبات العدالة، أمهات السبت في ساحة غلطة سراي، وأمينة شنياشار التي تناضل وحدها ضد الظلم، وفي الوقت نفسه نحيي النساء اللاتي تقاومن في السجون ضد الظلم، سنناضل حتى يتحررن، وبهذا الوعد، سنكون في الساحات في الأول من أيار".