مجدي الجمل: سأقوم بعمل تمثال لأوجلان داخل الزجاج.. وأشبهه بمانديلا لأن شعبه كله يحبه

قال الفنان العالمي مجدي الجمل، أول فنان يقوم بالنحت داخل الزجاج، أن القائد عبد الله أوجلان مناضل يحب شعبه وشعبه أيضاً كله يحبه، كما أنه مفكر عظيم، ولذلك سيقوم بعمل تمثال للقائد داخل الزجاج.

تستمر الحملة الدولية المطالبة بحرية القائد عبد الله أوجلان، والتي انضم لها شخصيات من مختلف أنحاء العالم، وكل شخص يحاول أن يضع لمسته الخاصة في إعلان تضامنه مع القائد أوجلان واحتجاجه على استمرار اعتقال مفكر ومناضل مثله لمدة تخطت الربع قرن من الزمان، وكان من بينهم الفنان مجدي الجمل، أول فنان يقوم بالنحت داخل الزجاج، والذي أعلن عن عزمه صناعة تمثال للقائد عبد الله أوجلان، ولذلك حاورت وكالة فرات للأنباء، الفنان مجدي لمعرفة دوافعه لصناعة تمثال للقائد وموقفه منه.

هل حاولت عمل تماثيل لشخصيات كردية؟

لا يتوفر وصف.

قمت بعمل عدة شخصيات لشخصيات كردية أبرزها الكاتب الكبير عباس محمود العقاد وهو كاتب مصري من أصول كردية، كما أن الشعب الكردي هو شعب طيب، ويدين معظمه بالمذهب السني مثل المصريين، ولقد قابلت شخصيات كردية كثيرة عند زياراتي إلى العراق، ومن واقع تعاملي مع الشعب الكردي فإن الكرد محترمين جداً، ولكنه شعب حيكت ضده المؤامرات من قبل الدول الاستعمارية.

هل سمعت عن القائد عبد الله اوجلان؟

طبعاً اعرفه، هو الآن معتقل من أكثر من 25 سنة، إنه مناضل يحب شعبه وشعبه أيضاً كله يحبه، كما أنه مفكر عظيم، ولذلك سأقوم بعمل تمثال للقائد عبد الله أوجلان في المستقبل.

لماذا ستقوم بعمل تمثال للقائد عبد الله أوجلان؟

سأقوم بعمل تمثال لعبد الله أوجلان لعدة أسباب أبرزها أن أوجلان قائد ومناضل، ومن الشخصيات المهمة، وأنا أشبهه بالزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، وقد قمت بعمل تمثال للزعيم مانديلا ولذلك سأقوم بعمل تمثال للقائد أوجلان، وسأبدأ بعمل التمثال الخاص به بعدما أعود إلى المنزل.

هل قمت بصناعة تمثال لنيلسون مانديلا وما ظروف وملابسات صناعة هذا التمثال؟

لا يتوفر وصف.

بالفعل قمت بصناعة تمثال للمناضل والزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، وهو أكثر تمثال استغرق مني وقتاً، لأنني كنت أبكي على مانديلا وأنا أصنع تمثاله بسبب طول المدة التي قضاها مانديلا في المعتقل.

كيف ترى استمرار اعتقال القائد عبد الله أوجلان؟

يجب الإفراج عنه لأنه مسجون منذ 25 سنة، وذلك بعد أن غدروا به وتآمروا عليه، وإلى متى سيظل حبيساً في عزلته، لا يعرف أحد عنه شيئاً، ولا يسمحون له بمقابلة عائلته، ولا يتواصلون معه، المفترض أن يتم الإفراج عنه ولكن يوجد أحقاد ضده.

ما هي رسالتك لأي فنان يريد أن يخطو خطاك؟

أوجه رسالة إلى أي فنان يريد أن ينهج نهجي في النحت داخل الزجاج، من أنه يجب أن يكون لديه الإخلاص في العمل، لأن الفن سر كبير، لابد أن يتقن العمل نفسه، لكن لا ينظر إلى المال، أحب عملك وأخلص فيه، لا يجب أن يكون فنان عالمي ولكن مع الوقت ستكون جيدة، وعندما يبدع عمل جيد سيرتاح نفسياً، فعلى سبيل المثال عملت تمثالاً للرئيس النيجيري محمد بخاري وكان عملاً دقيقاً وصعباً ولكني ارتحت للعمل نفسياً.