مراسلون بلا حدود ترفع دعوى للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الصحفيين الذين قتلو في حرب إسرائيل وحماس

قدمت منظمة مراسلون بلا حدود RSF من مركزها في باريس طلبا للمحكمة الجنائية الدولية من أجل الصحفيين الذين قتلوا في الحرب الإسرائيلية - الفلسطينية.

أدلت منظمة مراسلون بلا حدود يوم الأربعاء ببيان وقدمت طلبا للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص الجرائم التي ترتكب بحق الصحفيين في الحرب بين إسرائيل وحماس.

صرحت منظمة مراسلون بلا حدود: "قدمنا دعوى يوم 31 تشرين الأول 2023 للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص جرائم الحرب التي ترتكب، حيث تم سرد وضع الصحفيين السبعة الذين قتلوا في 7 تشرين الأول والصحفيين اللذان جُرحا خلال ممارسة عملهما بالتفصيل في الدعوى".

قتل ثمانية صحفيين فلسطينيين في القصف الإسرائيلي على المناطق المدنية في غزة وقتل صحفي إسرائيلي في 7 تشرين الأول عندما كان يقوم بتغطية هجوم حركة حماس على إسرائيل، والدعوى هي حول هؤلاء الصحفيين الذين قتلوا.

وأشير أيضاً في الطلب الى أنه تم تدمير أكثر من 50 مبنى تابع للإعلام في غزة.

وأفاد البيان: "يجب على المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق حول الجرائم التي ترتكب بحق الصحفيين في غزة، ندعو منذ عام 2018 الى ذلك. الاحداث التراجيدية التي حدثت تظهر مدى حاجة وأهمية هذه الدعوى".

وفق منظمة مراسلون بلا حدود منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس وما بعد قتل 34 صحفيا بينهم 12 كانوا على رأس عملهم (10 من غزة، 1 من إسرائيل و1 من لبنان).

كانت قد كشفت لجنة حماية الصحفيين التي مركزها الولايات المتحدة الأمريكية، خلال بيان صدر يوم الأثنين، انه منذ 7 تشرين الأول وما بعد قُتل ما لا يقل عن 31 صحفيا بينهم 26 فلسطيني، 4 إسرائيليين و1 لبناني.