انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الأول للشبيبة في العاصمة الفرنسية باريس

انطلقت، اليوم، فعاليات المؤتمر العالمي للشبيبة في العاصمة الفرنسية باريس، والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، ويشارك فيه أكثر من 60 منظمة من منظمات الشبيبة من جميع أنحاء العالم.

عقدت الشبيبة العالمية مؤتمرهم الأول، اليوم الجمعة 3 تشرين الثاني، في العاصمة الفرنسية باريس، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 300 ناشط/ة من حول العالم، على مدار ثلاثة أيام.

حيث تم تنظيم المؤتمر من قبل "روناهي" وشبكة "الشبيبة يسطرون التاريخ"، وذلك على أساس مؤتمري آمد وكوباني اللذان انعقدا في 2015 و2019، ويهدف مؤتمر 2023 إلى انتشاره على عموم الشبيبة العالمية.

وانطلق المؤتمر تحت شعار "سنسطر التاريخ - نضال الشبيبة من أجل الحرية لا يتوقف".

ويهدف المؤتمر إلى تنبيه الشبيبة لما يحدث في العالم، ومشاركة تجاربهم، وذلك من أجل أن يصبحوا نشطاء فعالين، ويكون لهم دور فعال في السياسة العالمية، وخلق قواعدهم الخاصة بهم حول القيّم المشتركة. 

ومن جهة أخرى يهدف إلى بناء قيّم ووجهات نظر مشتركة من أجل أن يتمكن الشبيبة من تطوير وجهات نظرهم.

وركز المؤتمر على قضايا الحرية، البيئية، المساواة بين الرجل والمرأة وبدائل النظام الرأسمالي.

بالإضافة إلى مناقشة مواضيع نتائج "المرأة، الحياة، الحرية"، الليبرالية والشبيبة، المفهوم الجنسوي، الأزمات البيئية، الفاشية والنزعة العسكرية، التدريب، شبيبة الشرق الأوسط في الحرب العالمية الثالثة، الأزمات الاقتصادية، الهجرة، تاريخ الشبيبة، وأيضاً سيتم مناقشة الأممية والحرية، مشاكل الشبيبة في المجتمعات المحتلة والشعوب المهجرة ومشاكل المرأة الشابة، في الاجتماع.

وحسب المعلومات التي قدمها منظمو مؤتمر الشبيبة العالمية روناهي – مركز العلاقات الشبيبة مع الشعب والشبيبة تسطر التاريخ، منظمات شبابية مختلفة اتحدت في البحث عن حياة بديلة ضد الرأسمالية وتدمير الطبيعة والضغط الجنسوي.

وتتناول استقلالية شبيبة شبكة الشبيبة يسطرون التاريخ Youth Writing History، أساليب تحرير المرأة وتغيير النظام.
وقالت منظمة Youth Writing History (الشبيبة يسطرون التاريخ) بخصوص المؤتمر في باريس: "هدفنا هذه المرة هو عقد المؤتمر على مستوى العالم".

بعض المنظمات المشاركة في المؤتمر

آرن Arran (Katalonya)- Poder Popular (Arjantîn)- شبيبة مجلس سوريا الديمقراطية MSD)-سوريا) – اتحاد الطلبة الكرد YXK/JXK واتحاد الطالبات الكرد- Anakbayan  (الفلبين) – الحزب الشيوعي السوداني- Retomada Aty Jovem (Gelên Guaranî û Kaiowa; Brezîlya) - Youth For Climate Fransa - Ernai (Welatê Bask) - Trinacria (Sîcîlya) – Middle East Youth Initiative - Lista Demokraticnega Studentstva (Slovenya) --   Sosialistisk Ungdom (Norwêc), PEPS, Pour une Ecologie Populaire et Sociale (Fransa), Abahlali baseMjondolo (Efrîqaya Başûr)

كما شارك العديد من الوفود عبر تقنية الفيديو في المؤتمر.

وحددت شبكة الشبيبة العالمية المبادئ التي تشكل أساس المؤتمر على النحو التالي:

استقلالية الشبيبة: بهدف تعزيز المبادرة ومنظور الجميع، يعقد المؤتمر من قبل الشبيبة ومن أجل الشبيبة، وكما تمت مشاركته في شعار المؤتمر والصفحة الرسمية: "نحن الجيل الأخير، مبادرتنا ستحدد مصيرنا".

حرية المرأة: المرأة، الحياة، الحرية: بهدف النضال ضد الضغوطات التي تمارس على المرأة، يرى المؤتمر حاجة إلى منظور مشترك لحرية المرأة، هدفنا هو إيجاد رد على العنف، الاستغلال والإساءة التي تتعرض لها المرأة الشابة، لتعزيز الروابط بين الشابات وإعطائهن الفرصة للتعرف على هويتهن، ترى الشبكة هذا النضال كأساس لعموم النضالات.

برنامج المؤتمر كالتالي: "يمكنكم التواصل عبر صفحتنا (YWH) للحصول على المعلومات التفصيلية".

يوم الأحد: 2023-11-03

صباحاً
• الجلسة الافتتاحية • رسائل فيديو مسجلة من جميع أنحاء العالم
بعد الظهر 
• طاولة جيلوفر - "في ذروة الأزمة - فهم عالم اليوم".

مساءً
 • برنامج ثقافي 
اليوم الثاني:  2023-11-04

صباحاً

• جلسة ورشة عمل

بعد الظهر

• جلسة ورشة عمل
• ندوة "الشابات تسطرن التاريخ"

مساءً

• البرنامج الثقافي
اليوم الثالث: 2023-11-05 

صباحاً

• جدول جيلوفر "سنسطر تاريخ المرأة الحرة"

بعد الظهر

• طاولة جيلوفر "من أجل مستقبل حر - بناء اتحاد عالمي للشباب"
• النتائج والعرض النهائي