حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار يعلنان تحالفهما لإجراء انتخابات الرئاسة المشتركة للبلدية

أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار مشاركتهما في الانتخابات البلدية في 30 أيار، بتشكيل تحالف مبني على مبادئ البلدية الشعبية والديمقراطية والبيئية وحرية المرأة، وأكدا أن بلديات إقليم شمال وشرق سوريا ستكون مثالاً يعبّر عن إرادة وطموح الشعب.

أصدر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ومؤتمر ستار في مدينة الحسكة، اليوم، بياناً إلى الرأي العام، أعلنا فيه، تحالفهما والخوض في انتخابات البلدية والمجالس البلدية بقائمة مشتركة، ودَعَوا عموم أبناء الشعب للمشاركة فيها.

وقرئ البيان في مقر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في حي الكبابة بمدينة الحسكة، بحضور أعضاء الحزب ومؤتمر ستار باللغتين، العربية من قبل الرئيس المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، والكردية من قبل ناطقة مؤتمر ستار ريحان لوقو.

وجاء في نص البيان:

"لقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الشهر الماضي، إجراء انتخابات الرئاسة المشتركة للبلديات والمجالس البلدية في 30 أيار 2024، وضمن إطار التحضير لهذه العملية الانتخابية، توصلنا نحن حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار من خلال المناقشات المشتركة إلى التفاهم بخصوص النقاط المتعلقة بخوض الانتخابات وتم الوصول إلى رؤية مشتركة بخصوص آلية تحديد المرشحين، وتشكيل قائمة مشتركة والعمل معاً من أجل تحقيق بلدية ديمقراطية.

وعلى هذا الأساس نريد أن نشارك شعبنا والرأي العام بنقاط التفاهم الذي توصلنا إليها، كما هو معروف فإن البلدية الديمقراطية المجتمعية هي أحد الدعائم الأساسية للإدارات المحلية وأهم عنصر في التنظيم الاجتماعي الديمقراطي.

ونحن ننظر إلى دور البلديات كوحدة إدارية محلية تقوم بدورين أساسيين: أولاً؛ من خلال الإدارات المحلية يقوم بزيادة الكفاءة والإنتاجية فيتقدم الخدمات العامة، ثانياً؛ يقوم بتطوير وتعزيز الديمقراطية المباشرة، وهو مشاركة الشعب في تحديد أولوياته وحاجاته بعقل مشترك ووضع الخطط والمشاريع من أجل إنجازها بالمشاركة مع البلديات المنتخبة.

وبحسب العقد الاجتماعي وقوانين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، فإن انتخاب الرئاسة المشتركة للبلدية، والمجلس البلدي من قبل الشعب سيعزز من الإدارة الذاتية للشعب.

ونظراً إلى النظام المركزي الذي حكم سوريا والمنطقة وقضى على مفهوم الإدارة المحلية، فإن تطوير الثقافة الديمقراطية في إقليم شمال وشرق سوريا له أهمية تاريخية، وسيقدم مثالاً لنموذج الديمقراطية المباشرة.

وفي ظل استمرار الحرب في سوريا والأزمة والهجمات ضد منطقة الإدارة الذاتية، فإننا نعتبر إجراء انتخابات البلديات في مناطق الإدارة الذاتية دليلاً على الإصرار والعزيمة في تحقيق وترسيخ النظام الديمقراطي الذي يعتمد إرادة الشعب.

وعلى هذا الأساس، فإننا في حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار، نعلن أننا سنشارك في الانتخابات البلدية في 30 أيار، من خلال تشكيل تحالف مبني على مبادئ البلدية الشعبية والديمقراطية والبيئية وحرية المرأة، وبهذا النوع من التحالف نؤكد على أهمية دور الأحزاب وحركات المرأة في تعزيز وترسيخ الديمقراطية الحقيقة وبنفس الوقت يعبر تحالفنا هذا عن أهمية دور المرأة الريادي في بناء وتحقيق بلدية تخدم ثقافة الحرية والمساواة.

ومشاركة مؤتمر ستار بالتحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي وبشخصيته الاعتبارية، هو أول نموذج سيتحقق في منطقتنا، وبذلك سيقوم مؤتمر ستار بتحقيق خطوة جديدة في الثورة الاجتماعية في إقليم شمال وشرق سوريا وهو مشاركة المرأة في العملية الانتخابية بهويتها وتنظيمها الخاص بها.

ونعلن أن التحالف الذي أبرمناه نحن، حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار، مفتوحة أيضاً أمام الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الأخرى التي تود الانضمام إليه.

نحن كتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار، نرى أن تطوير الديمقراطية الداخلية مطلب مهم للحفاظ على مبادئ الديمقراطية المباشرة وحرية المرأة من أجل ترسيخ قيم الديمقراطية، ومن المهم جداً أن نبدأها من تنظيماتنا.

ولذلك قررنا تحديد أسماء مرشحينا من خلال الانتخابات الأولية ليكون الأشخاص المرشحون منتخبين بإرادة جماعية بعيدة عن القرارات الشخصية والمركزية، وسيتم الإعلان عن موعد وطريقة إجراء الانتخابات التمهيدية التي ستجري في وقت لاحق من قبل تنظيماتنا وفروعنا في البلدات والمدن.

وإننا ندعو أعضاءنا ومناصرينا للمشاركة في الانتخابات التمهيدية لنتمكن من ترشيح أشخاص أكفاء، يعبّرون عن طموحاتنا في تحقيق بلدية بيئية، ديمقراطية تدعو إلى الحرية والمساوة.

ونؤمن بأن عملية الانتخابات البلدية التي ستجرى في 30 أيار 2024 ستتحقق في إطار ديمقراطي وبشكل نزيه وشفاف، وأن بلديات اقليم شمال وشرق سوريا ستكون مثالاً يعبّر عن إرادة وطموح الشعب في شمال وشرق سوريا وعلى هذا الأساس نقدم احترامنا لشعبنا ولجميع النساء والرأي العام.