"وورلد بوليتيكس ريفيو": تركيا تتعرض لهزات سياسية والناس سئمت حكم أردوغان

تتعرض تركيا لهزات سياسية عنيفة مع انشقاق وخروج العديد من قيادات حزب العدالة والتنمية وحلفاء أردوغان السابقين، لتشكيل احزاب منافسة للحزب الحاكم، وسط توقعات بأفول عهد أردوغان.

وذكر تقرير لـ"وورلد بوليتيكس ريفيو" أن تركيا تتعرض لهزة سياسية كبيرة، ففي أحدث انشقاق بالحزب الحاكم، أنهى علي باباجان، وزير الاقتصاد السابق وأحد المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان، أشهرًا من التكهنات وأطلق رسميًا حزبًا سياسيًا جديدًا لتحدي رئيسه القديم. أطلق باباجان ، الذي استقال في تموز يوليو الماضي من حزب العدالة والتنمية في أردوغان، حزبه الديمقراطي والتقدم الجديد رسميا في 11 آذار مارس، في تجمع حاشد في العاصمة أنقرة.

يوحد الحزب الجديد قائمة من حلفاء أردوغان السابقين، بما في ذلك ثلاثة وزراء سابقين آخرين في حزب العدالة والتنمية، وستة أعضاء سابقين في حزب العدالة والتنمية، ونائب واحد في البرلمان واستقال من حزب العدالة والتنمية في وقت سابق من هذا الشهر.

واعتبر التقرير إن العديد من الأعضاء المؤسسين للحزب الجديد البالغ عددهم 90 عضوًا جدد في السياسة، على الرغم من أن هذه الخطوة المتعمدة تهدف على ما يبدو إلى توسيع جاذبيتها.

ابرز الغائبين عن تلك القائمة هو عبد الله جول، صاحب الوزن الثقيل سابقا بحزب العدالة والتنمية، والذي شغل منصب الرئيس ورئيس الوزراء وهو قريب من باباجان. كان من المتوقع أن ينضم إليه في حزب باباجان، لكن يُشاع عن عدم رضاه عن استراتيجية الحزب الجديد، يمكن ببساطة أن يستغل جول وقته لمعرفة ما إذا كان يمكنه بناء قاعدة دعم موثوقة من خلال انضمامه للحزب.

أوضح باباجان في حفل الإطلاق في أنقرة، ايديولوجية الحزب، وأعلن أنه وزملاؤه أمضوا العام الماضي في التحدث إلى الناس في جميع أنحاء تركيا والاستماع إلى ما يريدون. وقال "إن الناس منهكون بسياسات الخوف، واستخدام اللغة التمييزية والتهميش"، الأمر الذي "يقوض مجتمعنا". وأضاف أن أردوغان وحزب العدالة والتنمية، بفضل حكمهما القوي، ردع المستثمرين على حساب الاقتصاد التركي.

وأوضح التقرير أنه في السنوات الأخيرة، سجَّنت الحكومة التركية المعارضين السياسيين وقمعت حرية التعبير وطهَّرت الأصوات المعارضة من داخل حزب العدالة والتنمية نفسه. في المقابل، تعهد باباجان بإنهاء سياسات الانقسام وعكس الانزلاق الديمقراطي في تركيا وتعزيز حرية الصحافة وحرية التعبير.

كما حدد هدف الحزب "لمستقبل دون تمييز، من أجل المواطنة التي تعكس التنوع العرقي والديني والمذهبي والثقافي. " وتحقيقا لهذه الغاية، أوضح باباجان أن حزب ديفا ستحتفظ بنسبة 35 في المائة من المناصب الحزبية للنساء، و 20 في المائة للشباب، و1 في المائة للمعوقين، مع عملية اختيار مفتوحة للمرشحين السياسيين. وستكون جميع الحسابات المالية للحزب مفتوحة للتدقيق.

وفي المقابل، اعتبر التقرير إن الوعود الطموحة من قبل القادة الأتراك بإطلاق برنامج سياسي جديد ليست أمر جديد أو غير عادي، فعندما تم تأسيس حزب العدالة والتنمية في عام 2001 ، قدم مؤسسوه، ومن بينهم باباجان، وعودًا مماثلة، متعهدين بأن جذورهم المنتمية للإسلام السياسي لن تعرض التزاماتهم للدستور الديمقراطي العلماني في تركيا للخطر. وفاز حزب العدالة والتنمية بثلثي المقاعد في البرلمان بنسبة 34 في المائة من الأصوات الوطنية في الانتخابات العامة لعام 2002، وأصبح أردوغان، الذي كان عمدة اسطنبول، رئيسًا للوزراء للمرة الأولى في العام التالي.

بالنظر إلى دوره المركزي في حزب العدالة والتنمية، لا يزال باباجان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالمؤسسة السياسية الإسلامية في تركيا، لكن خلفيته معقدة. سليل عائلة تجارية قديمة في أنقرة، وخريج أحد افضل الجامعات التركية. ومع ذلك، لا يزال يواجه صراعًا صعبًا في مواجهة حزبه السابق وتأسيس حزبه الجديد كحركة معارضة ذات مصداقية قبل المنافسين الآخرين، من بينهم إكرم إمام أوغلو، عمدة اسطنبول والنجم الصاعد في حزب الشعب الجمهوري.

في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أطلق أحمد داود أوغلو، الذي شغل منصب وزير الخارجية ورئيسًا للوزراء قبل الخلاف مع أردوغان في عام 2016، حزب المستقبل، أيضًا مع مجموعة من النواب السابقين الساخطين من حزب العدالة والتنمية. واجه داود أوغلو منذ ذلك الحين سلسلة من المشاكل البيروقراطية، بما في ذلك سيطرة الحكومة على مؤسسة تعليمية أنشأها. قد يجد باباجان قريبًا نفسه يواجه مشاكل مماثلة.

ونقل التقرير عن الكاتب والصحفي التركي أورال كاليسلار، الذي كان قد سجن مرتين بعد الانقلابات العسكرية التركية عام 1971، قوله: "من الصعب تشكيل حزب جديد من ظل حزب العدالة والتنمية. يقول كاليسلار ، إن أردوغان يعتبر كل خطوة بمثابة تهديد مباشر. ومع ذلك ، يشير إلى أن النظام الرئاسي يمكن أن يعمل بالفعل لصالح الأحزاب الجديدة في الانتخابات المقبلة في عام 2023. إذا لم يحصل أي مرشح لأي حزب على أكثر من 50 في المائة من الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة ، مما قد يمنح أحزاب المعارضة الصغيرة فرصة لتشكيل تحالفات والتجمع خلف مرشح واحد".

ويقول كاليسلار: "إن حزب العدالة والتنمية في السلطة الآن منذ ما يقرب من 20 عامًا، وقد سئم منهم الناس". "إنهم مستعدون لنوع جديد من السياسة".