هل كما يشير الاتراك أنّه من الممكن السيطرة على مدينة عفرين خلال وقت قصير؟

في حوارٍ خاص لوكالة فرات للأنباء (ANF), يؤكّد المختص في الشأن التركي ورئيس تحرير مجلة شؤون تركية المصرية, د.محمد خليل على أنّ العدوان التركي على عفرين يأتي ضمن خطط ممنهجة للدولة التركية حيال سوريا, مشيراً أنّ المقاومة في عفرين لا تعتمد إلّا على نفسها.

قد تختلف الآراء وتزداد الاسئلة حول الهجمة التركية المعلنة على مدينة عفرين السورية ذو الاغلبية والادارة الكردية. ونحن بدورنا طرحنا بعض من هذه الاسئلة على المختص المصري في الشأن التركي وكان لنا الحوار التالي.

هلّا عرّفتم القراء بحضرتكم؟

أنا الدكتور محمد عبدالقادر خليل رئيس تحرير مجلة شؤون تركية الصادرة عن مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في مصر.  

ما الهدف من الهجمات التركية على الشمال السوري وخاصتا على مدينة عفرين في الآونة الاخيرة؟

الهدف هو هدف مركب بمعنى أنه ليس بهدف واحد من العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا لكنها ليست بحادثة طارئة لأنها خطط ممنهجة تتبعها تركيا حيال الدولة السورية منذ سنوات عدة. وكما نعلم ان محاولة التدخل في مدينة عفرين ليست هي المحاولة الاولى للتدخل التركي العسكري في شمال سوريا. فقد سبق ذلك تدخل تركيا من خلال قوات اطلق عليها درع الفرات في مدينة عزاز وجرابلس والباب وادلب ثم هناك محاولة للتدخل في مدينة عفرين. على ما يبدو ان لدى الاتراك خطط معنية حيال الشمال السوري وهناك يتذرعون مرة بمحاربة تنظيم داعش والان يحاولون الترويج الى ان التدخل التركي في مدينة عفرين يأتي في اطار مواجهة الارهاب أو التهديدات التي تواجهها تركيا بوجود حزب العمال الكردستاني في شمال سوريا. لكن على ما يبدو ان تركيا لديها خطط للبقاء طويلا على المستوى العسكري في سوريا هي ترى ان هناك خرائط نفوذ ترسم الان هناك استراتيجيات دولية للبقاء طويلا في سوريا سواء ان كنا نتحدث عن الولايات الامريكية المتحدة او عن روسيا. وهي ترى انها لحظة مناسبة ايضا لضمان نفوذها في سوريا من خلال التواجد العسكري المباشر. القضية الثانية هي القضية الداخلية ترتبط بأن الرئيس التركي لديه استراتيجية واضحة حينما يخوض بعض الامتحانات الانتخابية حينما يكون هناك احداث جوهرية ستقدم عليها تركيا تتجه الى التصعيد مع احد الاطراف الدولية او الاقليمية. فقبل الاستفتاء ابريل 2017 صعد مع الدول الاوروبية وشن حملة على العديد من الدول الاوروبية من اجل تمرير الدستور. والان تركيا تستعد الى الانتخابات الرئاسية وهناك تحالف مع حزب الحركة القومي التركي المتطرف وعلى ما يبدوا ان اردوغان يغازل الناخبين ويخترع تهديد لكي يجعل المواطنين يلتفون حلوله ويدعمونه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

بما تفسر انسحاب الروسي من المدينة و اتفاقها مع تركيا؟

في الحقيقة كان هناك مقاربة روسية في هذا الاطار, روسيا حسب بعض وسائل الاعلام طرحت على حزب الاتحاد الديمقراطي بالانسحاب من عفرين ودخول قوات نظام الاسد للسيطرة على المدينة من ثم تجنيب المدينة من مواجهة عسكرية بين الاكراد والاتراك. لكن على ما يبدوا ان لكل طرف مصالحه ورؤاه واستراتيجياته الخاصة في هذا الاطار ولكل طرف تقديراته, على ما يبدو ان هذا الطرح لم يرضِ الاكراد في عفرين ومن ثم انسحبت روسيا لكي تمارس ضغطا على الاكراد خصوصا انه اذا كان الاكراد يتمتعون بعلاقات راسخة مع الجانب الروسي فعلاقتهم اوثق بكثير مع الولايات الامريكية المتحدة, وليس هذا في صالح روسيا وترى ان هذه ورقة للضغط على الاتراك لكي يقدمون تنازلات في بعض الملفات فيما يتعلق بدعمهم او على الاقل سكوتهم على مسائل تتعلق بدعم الجماعات الجهادية وترك الفرصة لنظام الاسد للتحرك في بعض المناطق خصوصا ادلب او الغوطة الشرقية, ومن ثم هناك صفقات على ما يبدو بين الجانب الروسي والجانب التركي في هذا الاطار.

وماذا عن الولايات الامريكية المتحدة و موقفها؟

الولايات المتحدة الامريكية طالما تخلت عن حلفائها كثيرا في الشرق الاوسط ليس فقط الاكراد. هناك دول تخلت عنها الولايات الامريكية المتحدة في مواقف استثنائية ليس هناك في السياسة حلفاء دائمين ولا اعداء دائمين ولكن هناك توافقات مصالح احيانا تكون توافقات طارئة واحيانا تكون توافقات مرنة بمعنى من السهولة بمكان الانقلاب عليه. لذلك على ما يبدو ان الولايات الامريكية المتحدة ايضا مع مصالح مع تركيا وهي تغلب هذه المصالح خصوصا ان نطاق عمليات وتمركز الولايات الامريكية المتحدة هي شرق نهر الفرات وهي مناطق النفوذ الرئيسية لواشنطن ولكن كما نعلم ان عفرين هي واقعة في اطار النفوذ الروسي وتوجد في مناطق غرب الفرات. ومن ثم هناك ايضا توافقات بين الولايات المتحدة الامريكية وتركيا جزئيا في هذا الاطار.

هل تعتقد بأن الاتراك ليسوا قلقون من المجتمع الدولي بشأن المجزرة التي ارتكبوها في عفرين على المدنيين ونشرت صور لهذه المجزرة؟

يعني الاتراك لديهم ادوات عدة في هذا المجال سواء ان كنا نتحدث عن ادوات استخباراتية او اعلامية او دبلوماسية استطاعت تحرك الاستباق حيال الجانب الامريكي وحيال حلف الناتو والعديد من الدول فيها والعديد من الدول الاوروبية. وكان هناك اجتماعات منسقة مع الجانب الروسي في هذا الاطار. ومن ثم على ما يبدوا ان لديهم استعدادات للتعامل مع مثل هكذا امور, والى الان كما نعلم ان المعارك لم تبدأ على الارض على المستوى الميداني. ومن ثم اتوقع ان يكون التأثير اكثر ألماً حينما تتحرك القوات التركية على الارض ومن ثم حينها من الممكن الحديث عن مشكلات كبرى ناتجة عن القصف التركي للمدنيين والضحايا المدنيين من جراء مثل هذه العمليات.

هل الموقف الدولي والاقليمي قد يختار غض النظر عن المجازر التي تحصل وربما تزداد على المدنيين في عفرين؟

في رأيي لم تتخلى الأطراف الدولية عن الكرد وكذلك عن تركيا وهي الآن ستختار احدهما وهذا سوف يتوقف على نتيجة ومسار العمليات العسكرية. هل كما يشير الاتراك انه من الممكن السيطرة على المدينة خلال وقت قصير؟ انا في رأيي اذا ما فعلوا ذلك " وهذا امر مستبعد" قد يكون الموقف الدولي اكثر ليونة واستجابة للموقف التركي واكثر انسجاما معهم. لكن كلما طالت هذه المعركة كلما كان هناك خسائر من المدنيين وكلما استطاع الاكراد تكبيد الاتراك خسائر كبرى في العتاد والجنود والمساهمة في تخفيض الروح المعنوية لدى حلفائهم على الارض, هذا سيدفع الاطراف الدولية الى اتخاذ مواقف اكثر حزما حيال التدخل التركي او العدوان التركي على مدينة عفرين.

كما تعلمون ان تركيا وحسب اثباتات عدة نشرت دوليا واقليميا دعمت الجمعات الارهابية في حربها ضد الكرد في شمال السوري ولم تنجح في كسر قوات سوريا الديمقراطية و وحدات حماية الشعب. ما مدى او نسبة نجاح تركيا في هذه الهجمة العسكرية الكبيرة والمباشرة؟

من الواضح انه ليس من الممكن الحديث عن قدرت تركيا على تحقيق نصر سريع على مدينة عفرين. فأغلب المدن التي سيطرت عليها او استولت عليها بالأحرى في الشمال السوري نتجت عن توافقات تركية امريكية روسية. ليس هناك حديث مطلق في الاطار ان التوافقات بشأن مدينة عفرين قد انجزت, فضلا عن ان الطرف المقابل بهذه الحالة طرف مختلف. حينما واجهت تركيا تنظيم داعش في اكثر من مدينة كان التنظيم اولا يواجه ميلشيات مسلحة من دول اخرى ويواجهها قوى اقليمية تحاربها من اكثر من جبهة يواجهها قوات دولية تستهدفها. الان في الحقيقة الاكراد طرف معترف به دوليا استطاع ان يسيطر على هذه المناطق بعد تحريرها من تنظيم داعش ولديه قدرات عسكرية ولديه عقيدة قتالية مشهود لها بالكفاءة ولديه ايضا رهانات دولية على ادواره الفاعلة في مواجهة المنظمات الجهادية. تركيا حينما حاولت الدخول الى مدينة الباب الصغيرة استغرقت اكثر من 183 يوم. ومن ثم ان الحديث ان هناك معركة سريعة في مدينة عفرين او معركة سهلة بالنسبة للجيش التركي انا في رأيي ان هذا الحديث غير دقيق, هذه المعركة لكل الاطراف معركة صعبة وفي رأيي قد يكون ثمنها غالي بالنسبة للطرف التركي.

هل تعتقد بأن الهجمة على مدينة عفرين قد تأتي بنتائج عكسية لأردوغان قبيل الانتخابات الرئاسية في تركيا؟

هذا ايضا سيتوقف على نتيجة العملية في عفرين اذا ما خسر اردوغان الكثير في هذه المعركة اذا ما طال امدها واذا ما وقع من صفوف جيشه العديد من العناصر واذا ما تحولت العديد من مدن تركيا وواجهت العديد من الضربات الموجعة من حزب العمال الكردستاني في الداخل التركي, كلها سترفع التكلفة بالنسبة لأردوغان على المستوى الامني وعلى المستوى السياسي والاقتصادي وهو الاهم على اعتبار ان تركيا تواجه مشكلات اقتصادية جمة. ومن ثم الارتدادات لهذه العملية على الداخل التركي هي التي ستحدد مآل تأثير هذه العملية على فرص فوز اردوغان  من عدمها في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

من برأيكم سيساند الكرد وقوات سوريا الديمقراطية في هذه المعركة؟

في رأيي من سيساند قوات سوريا الديمقراطية هي نفسها قوات سوريا الديمقراطية, هي واجهت التنظيمات الجهادية بمفردها ودعمتها الولايات المتحدة الامريكية بالسلاح ولديها تدريبات ولديها عناصر اثبتت كفاءتها في الميادين القتالية, ومن ثم هي المسؤولة عن المناطق التي تسيطر عليها.