كاتبة هولندية: جبن الاتحاد الأوروبي منعه من دعم حرّية الصحافة الكردية في تركيا

استنكرت كاتبة هولندية "جبن" الاتحاد الأوروبي وصمته تجاه انتهاكات السلطات التركية بحق حرية الصحافة، مؤكدة أن حديثه الفاتر بعد استهداف حكومة أردوغان لصحيفة معارضة يسارية، يعد نوع من الكيل بمكيالين بعد صمتها على التنكيل بـ15 وسيلة اعلام كردية.

وقالت الكاتبة الهولندية فريدريكا جيردينك في مقالها المنشور في صحيفة دي فولكس كرانت de Volkskrant (جريدة الشعب) الهولندية اليومية في 4 نوفمبر 2016، إن المفوضية الأوروبية تحدثت عن حرية الصحافة في تركيا، وهو الأمر الذي يبدو يستحق الثناء، حتى تلقي نظرة فاحصة! توضح انه دعم جبان.

وقالت الكاتبة "أن يأتي متأخرًا خير من أن لا يأتي أبدًا"، عبارة تعبر عن رد الفعل العام الفاتر في بيان المفوضية الأوروبية، الذي ألقاه المفوض الأوروبي لمفاوضات توسيع عضوية الاتحاد يوهانس هان، حول الوضع الإشكالي لحرية الصحافة في تركيا. كان ردا متأخراً بالفعل، لأنه منذ محاولة الانقلاب في تركيا في 15 تمُّوز / يوليو 2016، تم بالفعل إجبار أكثر من عشرة من وسائل الإعلام على الإغلاق، وكانت المفوضية الأوروبية صامتة بشكل ملحوظ حول ذلك. الآن فقط بعد أن استهدفت صحيفة جمهوريت Cumhuiyet العلمانية اليسارية ومقرها اسطنبول يفتح الاتحاد الأوروبي فمه. وهذا يدل على أنه لا يدعم مبدأ حرية الصحافة.

وأشارت الكاتبة إلى أنه في الساعات الأولى من صباح الاثنين، بدأت الشرطة التركية بتفتيش منازل العديد من الكتاب المساهمين في جمهوريت، وتم اعتقال صحفيين مشهورين، مثل رئيس التحرير مراد سابونكو، وكادري غورسيل. لقد كان بعد فترة بعيدة عن الهجوم الأول الذي تعرضت له تلك واحدة من النوافذ الاعلامية التي ما زال لديها الشجاعة لانتقاد حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان (رسميًا إنها حكومة رئيس الوزراء يلدريم ولكن تسمية الحكومة باسمه لن ينصف وضعه كدمية). منذ 15 تموز/ يوليو تم إغلاق ما لا يقل عن 15 مطبوعة ورقية ووكالة أنباء. لماذا لم تتحدث المفوضية الأوروبية عن ذلك؟

الحملة الأمنية المدمرة والمميتة في كردستان

وتابعت: "هذا الأمر ليس من الصعب فهمه. ترتبط العديد من هذه المنافذ الإعلامية الخمسة عشر، التي تم إغلاقها، بالحركة السياسية الكردية. في شهر سبتمبر تم إغلاق قناة IMC التلفزيونية، وهي القناة الوحيدة التي تحدثت عن حقائق العمليات الأمنية المدمرة والمميتة التي تقوم بها قوات الأمن التركية في جنوب شرق تركيا الكردي. أغلقت السلطات أبواب وكالة الأنباء النسائية "جينها"، ومقرها مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد، وكذلك أبواب وكالة الأنباء الكردية ديكل. تعرضت صحيفة آزاديا ولات، وهي الصحيفة اليومية الوحيدة الناطقة باللغة الكردية في تركيا، لحظر نشر. أكبر قناة تلفزيونية كردية تبث لملايين الأسر الكردية في تركيا من استوديوهاتها في بلجيكا MedNûce، لم تعد موجودة: قامت شركة الأقمار الصناعية الفرنسية Eutelsat بسحب القابس وقطع التيار عنها تحت ضغط من تركيا. وظلت المفوضية الأوروبية صامتة في كل مرة".

واشارت إلى أن تركيا تتهم كل هذه الوسائل الاعلامية بإصدار دعاية لحزب العمال الكردستاني، وهو الحركة الكردية المسلحة التي كانت في حرب مريرة مرة أخرى مع الدولة منذ صيف عام 2015. ومع ذلك، فإن هذه المنافذ الإعلامية كانت في بعض الأحيان لسنوات عديدة (ديكل ، آزاديا ولات) وفي بعض الأحيان منذ فترة وجيزة (جينها Jinha)، مصادر موثوقة جدا عندما يتعلق الأمر بالأخبار حول القضية الكردية. وهذا بالطبع ما يزعج الرئيس أردوغان، لأنه من المفترض أن تظل جرائم الدولة سرية، كما كانت العادة منذ تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923.

ولفتت إلى أن صحيفة ديكل، كانت في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2011، قد كشفت نبأ تفجير الجيش التركي على الحدود العراقية بالقرب من قرية روبوسكي، قتل فيه 34 مدنياً. كانت جينها هي التي أبلغت على نطاق واسع عن قتل المقاتلة من حزب العمال الكردستاني، إكين فان، التي تركها الجنود عارية في ميدان عام في مدينة فارتو في أب/ أغسطس من العام الماضي. بدون تلفزيون IMC، لن يتمكن أحد من متابعة المعركة عن كثب في مدينة كوباني السورية بين أيلول/ سبتمبر 2014 وكانون ثان/ يناير 2015.

المفهوم السائل

نعم، هذه الوسائل الاعلامية، مثل حزب العمال الكردستاني، هي جزء من الحركة الكردية الواسعة. لم يسبق لهم أن ارتكبوا أفعالاً يعاقب عليها القانون، مثل الدعوة إلى القتل أو غيره من أشكال العنف، وهو السبب الوحيد الذي يجعل من الممكن محاكمة وسائل الإعلام أو الصحفيين. و"الدعاية" مفهوم سائل. تمامًا مثل "الإرهاب"، وهو مصطلح غالبًا ما يخبرنا بموقف الشخص الذي يستخدم المصطلح أكثر من المجموعة المعنية. وهذا هو بالضبط موضع الاثارة، بحسب المقال.

بعد كل شيء، يتم وصف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي. سوف ينفجر الرئيس أردوغان بغضب إذا كانت المفوضية الأوروبية تتحدث علانية عن حرية الصحافة الكردية. قد يقول أردوغان إن أوروبا هي لسان حال حزب العمال الكردستاني وليست ملتزمة بالحرب ضد الإرهاب العالمي.

"في هذه الحالة، يمكن للمفوضية الأوروبية أن تنتهز الفرصة المقدمة لها لدعم حرية الصحافة. بعد كل شيء، حرية الصحافة في جوهرها غير مشروطة. عمل الدعاية، بغض النظر عن رؤية تلك الدعاية، هو أمر مسموح. وهذا هو السبب في أنه لا ينبغي حظر وسائل الإعلام الحكومية التركية أيضًا ولكن بدلاً من ذلك يتم دعمها من أجل التدفق المستمر للأكاذيب التي تنشرها يوميًا الدولة التركية. لكن المفوضية الأوروبية لا تجرؤ على أن تكون ذات مبدأ فهي تحت الضغط كما هي عليه الأن من قبل تركيا بسبب "صفقة اللاجئين" والحروب في الشرق الأوسط. إن الدعم (المبرر على الإطلاق) لصحيفة Cumhuriyet هو "أكثر أمانًا" - ويوضح الجبن التام والافتقار إلى المبدأ من جانب أوروبا".