روبن يدعو واشنطن الى إزالة حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب كما فعلت بلجيكا

دعا مايكل روبن الباحث معهد أمريكان إنتربرايز والمسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، الإدارة الأمريكية الى إزالة حزب العمال الكردستاني من قوائم الارهاب كما فعلت بلجيكا.

وقال روبن في مقال بصحيفة واشنطن اكزامينر الأمريكية ان تصنيف الإدارة الأمريكية لحزب العمال الكردستاني في قائمة الإرهاب كان لاغراض دبلوماسية ولم يستند على ادلة مقنعة.

وأوضح انه مع إلقاء بلجيكا نظرة جديدة على حزب العمال الكردستاني برفع الحزب من قائمة الإرهاب بحكم قضائي نهائي، فقد حان الوقت للولايات المتحدة لإعادة النظر في الأدلة التي أدت إلى تصنيف حزب العمال الكردستاني الإرهابي بموجب القانون الأمريكي. أصبح من الواضح الآن أن الأدلة التركية غير موثوقة وغالبًا ما تكون ملفقة. علاوة على ذلك ، فإن ظروف تعيين حزب العمال الكردستاني في عام 1997، من قبل إدارة كلينتون كان له أغراض دبلوماسية أخرى.

وأوضح المقال انه قبل أقل من عقد من الزمان ، طالبت الحكومة التركية بلجيكا وفرنسا وإيطاليا بالقبض على عشرات النشطاء من المجتمع المدني الكردي بتهمة أنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني. والتزم الأوروبيون باحتجاز أكثر من 40 كرديًا. في ذلك الوقت ، احتفل المسؤولون الأتراك. قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو : "نحن سعداء للغاية لأن بلجيكا قد أوفت بمسؤولياتها" ، مضيفًا أن الاعتقالات كانت "رسالة واضحة لأولئك الذين يقدمون الموارد لأعمال الإرهاب".

بعد فوات الأوان ، كان احتفال الحكومة التركية بهذه الاعتقالات سابق لأوانه وفوزها باهظ الثمن. ففي تركيا ، تسيطر الحكومة بصرامة على المحاكم . والاستقلال القضائي هو مسألة نظرية اكثر من كونها واقعية. هذا هو الحال بشكل خاص في ظل نظام رجب طيب أردوغان ، حيث يفهم كل من محامي الدفاع والقضاة أنه يمكنهم مواجهة التهم وأحكام السجن لأي شخص يخالف أردوغان أو ابنه أو صهره.

لكن خارج تركيا ، فإن المحاكم مستعدة للنظر في الأدلة بحيادية. غالبًا ما يؤدي ذلك إلى هزائم كبيرة للحكومة التركية. في عام 2005 ، على سبيل المثال ، أيدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حظراً على الحجاب في تركيا عارضه أردوغان بشدة. الأدلة التركية ضد خصم اردوغان المقيم في الولايات المتحدة ، فتح الله غولن ، مدعيا أنه سعى للإطاحة بحكومته، تبين أنها غير مقنعة من قبل المحاكم الأمريكية.
واليوم رد المتهمون الكرد في بلجيكا على نظام أردوغان بأن حزب العمال الكردستاني لم يكن يوما منظمة إرهابية. في 8 آذار مارس 2019 ، رفضت محكمة الاستئناف في بروكسل قضايا ضد 41 شخصًا متهمين بأنهم قادة أو مشاركون في أنشطة منظمة إرهابية. على وجه التحديد ، قررت المحكمة أن حزب العمال الكردستاني لم يكن منظمة إرهابية ، بل كان "طرفًا في نزاع مسلح غير دولي". لذلك ، وجدت المحكمة أنه يتعين على بلجيكا تطبيق القانون الدولي الإنساني بدلاً من تشريعات مكافحة الإرهاب على القضية.

واستأنف المدعي البلجيكي هذا الحكم، لكن في 28 كانون الثاني يناير 2020، سمحت محكمة النقض بالحكم السابق، ومن الآن فصاعدًا، لن تعامل بلجيكا حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية ، وهو حكم لم يكن ليحدث لو لم تحاول تركيا تمديد سلطتها الاستبدادية إلى خارج حدودها.

وقال الكاتب ان حزب العمال والاحزاب التي خرجت بعد ظهوره مثل حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا ، على سبيل المثال، لها بالفعل مسار وسجل أفضل بكثير من الجيش التركي نفسه عندما يتعلق الأمر بمحاربة التطرف والاهتمام بحقوق وأمن السكان المدنيين.
"إن إزالة حزب العمال الكردستاني من قوائم الإرهاب لا يعني أن الولايات المتحدة بحاجة إلى احتضان المجموعة. ولكن مع تمكين ودعم تركيا الفروع التابعة للقاعدة في سوريا وعلاقة تركيا المضطربة مع داعش التي باتت اكثر وضوحًا يوميًا ، فإن إزالة تسمية حزب العمال الكردستاني من شأنه أن يصحح المشكلات الدبلوماسية التي أضعفت العلاقات الأمريكية مع الجماعات الكردية السورية. كما أنه سيحل المشكلة المتزايدة المتمثلة في السماح للدبلوماسية بتسييس قوائم الإرهاب، وهي ظاهرة تمنع وصم الجماعات الإرهابية الحقيقية. وقد يؤدي هذا أيضًا إلى بدء السلام والمصالحة داخل تركيا من خلال الإشارة إلى أنقرة بأن حجم تركيا وعضوية الناتو لا يعنيان أن العالم الخارجي بحاجة إلى تبني سياساتها غير المنطقية والعنصرية أو وصم جماعات المجتمع المدني المسالمة أو حتى المتمردين بوصفهم إرهابيين. وفي واشنطن وخاصة في وزارة الخارجية ، يجب أن تتفوق المصالح الأمريكية دائمًا على مصالح تركيا"، بحسب روبن.