باحث كويتي: الدولة العثمانية دولة احتلال وليست خلافة وسلاطينها قتلة

شن باحث تاريخي كويتي هجوماً لاذعاً على سلاطين دولة الاحتلال العثماني، مؤكداً أن الشباب العربي لا يجب أن ينبهر بهذه الشخصيات كما يقدمها الاعلام والمسلسلات التلفزيونية التركية.

وقال الباحث في التاريخ المعاصر الدكتور سلطان الأصقه، خلال استضافته برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية" السعودية، أنه لم يسبق لسلطان عثماني طوال فترة الدولة العثمانية زيارة بيت الله الحرام للحج أو للعمرة إنما كانوا يطوفون حول القبور ويتبركون بأضرحة الصالحين كجزءٍ من العقيدة التي كانوا يتبنونها.

وقال الدكتور الأصقه إن شخصية أرطغرل التي يروّج لها بأنها شخصية عظيمة لها ملاحم بطولية في التاريخ العثماني هي بالحقيقة شخصية محاطة بالأساطير التي لم تثبت صحتها عبر التاريخ، حيث كان أرطغرل مقاتلاً أجيراً ليس إلا، حسبما ذكرت صحيفة سبق السعودية.

وجاء رد الدكتور الأصقه على سؤال مقدم البرنامج عبدالله المديفر؛ حول حقيقة قتل السلاطين العثمانيين إخوانهم من أجل السلطة، بأن عدداً من المراجع التاريخية أثبت قيام السلطان سليمان القانوني؛ بقتل ابنه وحفيده لأسباب سيادية، وأن 14 سلطاناً عثمانياً قتلوا أبناءهم من أجل السلطة!

وحول مسمّى "الخلافة العثمانية"، قال الدكتور الأصقه؛ إن شروط الخلافة لا تتوافر في الدولة العثمانية، وإنها دولة احتلال وليست فتوحات، حيث إنها لم تدخل بلاداً عربية إلا ومارست صفات المحتل من سلبٍ ونهبٍ لا صفات الفاتح المُنقذ.. إضافة إلى احتقار العثمانيين للعرب عبر التاريخ؛ حيث كانوا يسمّون أهل نجد -على سبيل المثال- بقاذورات الخوارج والحشرات وغيرها!.

وقال الباحث الكويتي خلال فيديو منشور على حسابه على تويتر أن سلطان القانوني السلطان العثماني قتل أبناءه وأبناء أبناءه خنقا، وتابع: "شبابنا لا يجب أن ينبهر بشخصية مثل شخصية "سليمان القانوني"، فقد كان من الغلاة".

والدكتور سلطان الأصقه هو باحث كويتي في تاريخ الخليج والمشرق العربي، ومهتم بكشف حقيقة التاريخ العثماني.