آسيا تايمز: أردوغان فرض حزام من عدم الاستقرار حول تركيا ويجب على واشنطن معاقبته

دعت مقالة في صحيفة "آسيا تايمز" واشنطن إلى التوقف عن استرضاء أردوغان وضرورة معاقبته باعتباره الأسلوب الأنجح لإجباره على التراجع عن سياسته العدوانية في ظل التصعيد الجديد بين أرمينيا وأذربيجان حليفة أنقرة.

في مقال بعنوان "حزام عدم الاستقرار الذي فرضته تركيا على نفسها"، كتب أرمن ساهاكيان المدير التنفيذي للجنة القومية الأرمنية الأمريكية، وإريك خزماليان هو الباحث البارز في معهد الأبحاث والتحليل الأوراسي، يوم الثلاثاء، حول المفارقة التاريخية التي أدت إلى عودة "رجل أوروبا المريض" بطموحات عثمانية جديدة.
"يهدف أردوغان إلى تحويل أذربيجان إلى حصان طروادة لتحقيق تطلعاته الإقليمية. وفي مفارقة تاريخية ، يبدو أن "رجل أوروبا المريض" قد عاد. مدفوعًا بطموحاته العثمانية الجديدة ، يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زرع عدم الاستقرار وإفساد العلاقات في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط الأوسع في محاولة لتتويج نفسه كزعيم جديد للعالم السني."
واستعرض المقال أزمات تركيا الخارجية التي تسبب فيها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغام، ومن بينها تهديد الاتحاد الأوروبي تركيا بفرض عقوبات عليها إذا واصلت موقفها العدواني تجاه قبرص واليونان العضو في الناتو.
واشار الكاتبان إلى أن مصر والسعودية كانتا في طليعة الدول العربية لضرب خزينة أنقرة بمقاطعة المنتجات التركية لتدخلها المدمر في سوريا والعراق وليبيا. ولا يزال العالم مصدومًا من قرار تركيا المثير للجدل تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، فيما تتوتر علاقات أنقرة بإسرائيل أيضا. ودعت فرنسا وروسيا إلى نقل تركيا الإرهابيين المرتزقة من سوريا إلى أذربيجان لمحاربة الأرمن.
"أضف إلى ذلك تقرير الأمم المتحدة المثير للقلق عن تورط أنقرة الكارثي في سوريا حيث ارتكب المتطرفون المدعومون من تركيا جرائم حرب لا يمكن فهمها بالنسبة للعالم المتحضر. لقد كان الاغتصاب والتطهير العرقي وتدمير المستوطنات المدنية نتيجة لدعم تركيا الصادق للقوى المتطرفة."
وتابع المقال "القائمة (المتعلقة بأزمات أردوغان) تطول وتستمر في النمو فقط، وتعرض كيف انتقلت أنقرة من سياسة "صفر مشاكل مع الجيران" المعلنة إلى كونها المشكلة الأكبر بالنسبة لهم جميعًا."
لقد كانت اليد الحديدية الثقيلة لأردوغان كارثية على الصعيد المحلي أيضًا مع أوامر الاعتقال الصادرة بحق نشطاء المعارضة والسياسيين على حدٍ سواء.
منذ توليه منصبه في عام 2002، عمل أردوغان على تطرف البلاد بشكل منهجي من خلال إشعال مواقف الفاشية الجديدة تجاه الأقليات القومية والقضاء على أي شيء من شأنه أن يشبه المجتمع الحر. من الواضح أن العدد الهائل من الصحفيين المسجونين، وتدمير الكنائس والمعابد اليهودية، والعنف ضد الجماعات العرقية يتحدث عن أنفسهم.
"لطالما أصبح شبح العثمانية الجديدة أسلوب عمل النخبة الحاكمة في أنقرة على نحو مماثل. تعتبر تركيا التي نصبت نفسها "أمة واحدة ودولتان" ووكيلتها أذربيجان ذريعة لتوسيع نفوذ أنقرة في القوقاز، حتى لو كان ذلك يعني تشجيع باكو على بدء حرب إقليمية واكتساب سمعة دولة تؤوي الإرهاب."

"بعد أن ظل دون عقاب إلى حد كبير لاستخدامه الجهاديين في صراعات الشرق الأوسط، يريد أردوغان تنفيذ نفس التكتيكات في جنوب القوقاز، وبالتالي تحويل أذربيجان إلى حصان طروادة لتحقيق تطلعاته الإقليمية. بالإضافة إلى الكراهية المستمرة منذ قرون ضد الأرمن، يقوم النظام في أنقرة بحكم الأمر الواقع بتحويل أذربيجان إلى مقاطعة شرقية لتركيا سعياً وراء التوسع العثماني الجديد".
واعتبر المقال أن النظام "الاستبدادي" للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، المحبط من عقود من الهجمات العسكرية الفاشلة ضد أرمينيا وأرتساخ (المعروفة باسم ناغورنو كاراباخ)، رحب بمشاركة أنقرة المباشرة في الحرب.
ولفت المقال إلى أنه "بتشجيع من دعم أردوغان الثابت ووجود المرتزقة المدعومين من أنقرة، تقوم أذربيجان بقصف عشوائي لعاصمة آرتساخ ستيباناكيرت باستخدام القنابل العنقودية التي تحظرها الاتفاقيات الدولية وتعتبر جرائم حرب قاسية."
وشدد الكاتبان على أنه "لا يمكن للولايات المتحدة أن تظل صامتة ولديها خيارات لفرض قيود على أردوغان، الذي حوّل تركيا من حليف أمريكي إلى عدو مباشر."
على سبيل المثال، في عام 2018 ، لتحرير القس الأمريكي أندرو برونسون من السجن غير المشروع في تركيا، ضاعفت واشنطن تعريفاتها الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم التركية. بالإضافة إلى ذلك، تم تجميد أصول وزيري الداخلية والعدل في البلاد.
في غضون فترة قصيرة ، تسببت هذه الأدوات الاقتصادية وحدها في وصول العملة الوطنية التركية إلى مستوى منخفض بلغ 5.11 مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم إلى 24.5٪. بعد أن شعرت بغضب القوة الاقتصادية الأمريكية، أطلقت أنقرة على الفور سراح القس برونسون، الذي أدين خطأ في المقام الأول.
توضح هذه الحلقة بوضوح أن المواجهة الحازمة مع تركيا تنجح وأن الولايات المتحدة لا تزال تتمتع بنفوذ كبير على أنقرة. وعلى العكس من ذلك، فقد ثبت أن الاسترضاء أو التقاعس عن العمل يوسعان حزام عدم الاستقرار الذي فرضه أردوغان على نفسه.
ودعا المقال الولايات المتحدة إلى أن تسن على الفور عقوبات هادفة وحظرًا اقتصاديًا ضد تركيا وأذربيجان. علاوة على ذلك، ينبغي وقف جميع المساعدات العسكرية وتجارة الأسلحة. واضاف "يجب ألا تذهب أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لتمويل الإرهاب الدولي. لن يعني العمل كالمعتاد سوى صراعات إقليمية جديدة تحرض عليها تركيا، مما يترك للولايات المتحدة وحلفائها ثمناً باهظاً لتدفعه."