سعودي جازيت: أردوغان يتلاعب بالتاريخ لتنفيذ رؤية إمبريالية و"ميثاق ملي" جديد 

قالت صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية، إن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ينفذ رؤية توسعية تعتمد على التوسع في المتوسط وتطبيق واحياء "الميثاق الملي" لضم أراضي كردستانية.

"يسيء رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان استخدام التاريخ للتلاعب بالجغرافيا والاقتصاد، في حين أنه يملأ خطابه بأوهام أمجاد وعظمة الإمبراطورية العثمانية. تهدف أفعاله إلى فرض تغييرات جيوسياسية للحصول على مكاسب استراتيجية وغنائم اقتصادية من خلال توسيع الأراضي والمياه الإقليمية للدول المجاورة كما لو كانت تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية السابقة".

وتقول الصحيفة السعودية في تقرير خاص "يحاول أردوغان حل مشاكل بلاده وأزماتها الاقتصادية، وحاجتها إلى موارد الغاز والنفط، من خلال اختلاق منطقة اقتصادية جديدة للاستكشاف، دون مراعاة الحقوق السيادية لدول الجوار التي تنظمها اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اتفاقية قانون البحار، وليس بأحلام الدولة العثمانية".

يريد أردوغان تغطية المشاكل الداخلية لبلاده، وتراجع شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد الانتكاسات الاقتصادية المتتالية، من خلال إثارة صراع خارجي وإثارة الشبح من تهديد للوطن، بهدف كبح جماحه. تراجع شعبيته كرئيس للجمهورية وكذلك شعبية حزبه في الشارع التركي.

وتابع التقرير "في الواقع ، تستند الطموحات التركية في البحر الأبيض المتوسط إلى رؤية "إمبريالية" جديدة، عبر عنها مصطلح "الوطن الأزرق" ، وهو ما يعني فرض سيطرتها على أكثر من 462 ألف متر مربع من البحار المحيطة في كل من البحر الأبيض المتوسط. والبحر الأسود وبحر إيجة وبحر مرمرة ، وهي مساحة تعادل نصف مساحة تركيا الحالية البالغة 783500 كيلومتر مربع."

في موازاة ذلك، يعبر ما يسمى بـ "الميثاق الملي" عن نفس الرؤية "الإمبريالية"، حيث تطمح تركيا إلى توسيع حدودها الجغرافية لتشمل الحدود الواردة في "الميثاق" المزعوم، والتي تغطي إقليم كردستان العراق الحالي، ومدينة الموصل وما حولها، بما يشمل حقول النفط وأجزاء أخرى من مجموعة واسعة من المناطق التي يغلب عليها العرب السنة في العراق، ومحافظة حلب وأجزاء كبيرة من شمال سوريا، وكذلك أجزاء أخرى من اليونان وبحر إيجه وجزيرة قبرص. وقد تجسد ذلك حتى الآن في تدخلاته العسكرية في شمال سوريا والعراق.

من أجل تحقيق طموحات تركيا التوسعية، سعى أردوغان وحزبه الحاكم إلى فرض أمر واقع جديد في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، من خلال مذكرة تفاهم أبرمها مع فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، في 27 تشرين الأول نوفمبر 2019، لتحديد الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، فيما يشبه "عقد الامتثال والاذعان"، حيث يلتزم الطرف الأضعف - ليبيا - بتنفيذ جميع الأحكام المفروضة عليه من قبل الطرف الأقوى - تركيا.

في الواقع، لا تملك حكومة السراج السلطة القانونية للتوقيع على مذكرة التفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا، وجميع الصلاحيات التي تمارسها تلغي شروط اتفاقية الصخيرات. لذلك ليس لديها التفويض اللازم لتوقيع مذكرة التفاهم أو التمتع بتصديق البرلمان الليبي المعترف به دوليًا في طبرق، مما يسهل تنفيذها.

وتنتهك مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا أبسط مبادئ القانون الدولي، والتي تعتبر الاتفاقيات والمعاهدات وسيلة لتطوير التعاون السلمي بين الدول؛ تضمن الحقوق المتساوية وتقرير المصير للشعوب والمساواة في السيادة والاستقلال لجميع الدول؛ عدم التدخل في شؤونهم الداخلية ، ومنع التهديد بالقوة أو استخدامها. مذكرة التفاهم تنتهك كل هذه المبادئ.

كما تنتهك مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة السراج مبادئ القانون الدولي من ناحية أخرى، حيث تنص مبادئ اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار على أن حقوق المطالبة الاقتصادية لأي دولة بالبحر و قد يمتد قاع البحر، "المنطقة الاقتصادية الخالصة"، إلى 200 ميل بحري.

لكن تركيا تصر على أنه لا اليونان (عبر الجزر اليونانية المنتشرة في البحر الأبيض المتوسط ، مثل جزيرة كريت، وجزيرة كاستيلوريزو، التي لا تبعد سوى ميل واحد عن البر الرئيسي التركي)، ولا قبرص لها أي حق في المطالبة بمناطق إقتصادية حصرية. منطقة تزيد مساحتها عن 12 ميلًا بحريًا في مياهها الإقليمية. تعتبر تركيا الجزء الممتد من البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب من جمهورية قبرص منطقة تركية حتى الحدود البحرية لمصر.

كما ترتبط مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة طرابلس بالصراع على احتياطيات الغاز المحتملة في قاع البحر الأبيض المتوسط، بعد أن أبدت الدول المشاطئة إقبالاً متزايداً على البحث عن حقول جديدة ، بعد الاكتشافات العظيمة في نهر تمار الإسرائيلي وحقول لوياثان وحقل ظهر المصري.

وتابعت الصحيفة "هناك أيضًا منافسة بين تركيا ومصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة ، والتي يبدو أن الأخيرة قد نجحت بالفعل في تحقيقها بتوقيع اتفاقية لإنشاء منظمة غاز إقليمية في مصر."

و"مهد نظام أردوغان عبر مذكرة التفاهم السبيل للتدخل العسكري في ليبيا وفرض اتفاقات اقتصادية تهدف إلى تحقيق مصالح بلاده الذاتية على حساب الشعب الليبي. يأتي ذلك في ظل اعتراف الرئيس التركي العلني بطموحات بلاده بالسيطرة على النفط والغاز الليبي، بعد أن انتهت المساعي التركية للتنقيب عنه في البحر الأبيض المتوسط بفشل ذريع".