أوراسيا تايمز: أردوغان لم يتعلم الدرس السوري ولن يتغلب على روسيا وفرنسا ومصر والإمارات

أكدت مقالة تحليلية بصحيفة أوراسيا تايمز أن المغامرات العسكرية المتعددة لرئيس النظام التركي لم تنجح في تحقيق أي مكاسب استراتيجية تذكر، بل زادت عزلة تركيا وفاقمت مشكلاتها الاقتصادية.

وتحت عنوان "لماذا تؤدي نزعة أردوغان المغامرة والتدخل في النزاعات العالمية إلى وضع تركيا في مأزق؟"، قال أندرو ليونارد في مقال في أوراسيا تايمز يوم الجمعة، إنه تحت القيادة القومية المتطرفة لرجب طيب أردوغان، أصبحت طموحات تركيا الجيوسياسية تصادمية ومتهورة وطموحة بشكل متزايد. إصرارها على تحدي الحدود الإقليمية، والتخلي عن الأعراف والقوانين الدولية، والنزعة الأحادية غير الخاضعة للرقابة، ومغازلة الجهات الفاعلة غير الحكومية البغيضة، أكسبها عزلة بين جيرانها، وعزلة دبلوماسية غير مسبوقة، وتوبيخ حلفاء سابقين، معتبرا أن أنقرة لم تتمكن من مواجهة خصومها أيضا مثل مصر والامارات وفرنسا وروسيا.
لقد تركت هذه المبادرات غير الحكيمة تركيا تقف مع عدد أقل من الشركاء الاستراتيجيين وعدد متزايد من الخصوم الجيوسياسيين. وعلى سبيل المثال أدى اندلاع الأعمال العدائية الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها إلى جذب تركيا ، التي ألقت بثقلها السياسي والدبلوماسي وراء باكو ، الدولة الشقيقة التي يهيمن عليها الأتراك والتي تستفيد من الطائرات بدون طيار تركية الصنع في الحرب المستمرة.
كما شحنت أنقرة مرتزقة سوريين إلى الجانب الأذربيجاني لقلب الموازين ضد عدوها اللدود أرمينيا، رغم أنها تنفي ذلك. من المحتمل أن يكون هذا التصعيد قد أثار حفيظة روسيا، التي ليست فقط وسيط القوة الإقليمي التقليدي ولكنها أيضًا تحافظ على اتفاقية أمنية مع أرمينيا.
في العاشر من تشرين الأول (أكتوبر)، توسطت روسيا في وقف إطلاق نار ضعيف استمر أقل من 24 ساعة. وبعد ذلك بوقت قصير ، أصدرت تركيا بيانًا دعت فيه أرمينيا إلى الانسحاب الكامل من منطقة ناغورنو كاراباخ كشرط مسبق لمحادثات السلام.
واعتبر الكاتب أن هذا الموقف يعقد جهود الوساطة التي تقودها روسيا ليس فقط لأنه يدعم خروجًا جذريًا عن الوضع الراهن الذي دام 30 عامًا، ولكنه يسلط الضوء أيضًا على موقف تركيا المتصلب بشأن الصراع. في 13 تشرين الأول أكتوبر، أصر السياسي التركي حليف أردوغان دولت بهجلي على أن "أرمينيا هي الطرف الذي انتهك وقف إطلاق النار كما هو متوقع. وعاد التفاوض مع القاتل رصاصا وقنابل. لا ينبغي أن تؤخذ ناغورنو كاراباخ على الطاولة [من خلال الدبلوماسية] ، ولكن ينبغي أن تؤخذ عن طريق ضرب أرمينيا على رأسها".
بالتزامن مع تدخل أردوغان جنوب القوقاز، كانت تركيا على خلاف أيضًا مع اليونان وقبرص وإسرائيل ومصر بشأن احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط. تنبع هذه النزاعات الإقليمية البحرية من رفض تركيا الاعتراف باتفاقية قانون البحار الصادر عن الأمم المتحدة. ولقد تدهورت العلاقات التركية اليونانية، على وجه الخصوص، نتيجة رفض أنقرة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وانخرطت الدولتان المتنافستان في سياسة حافة الهاوية العسكرية وتبادلوا الانتقادات.
وقد أصبحت تركيا حاضرة وراسخة في الحروب الأهلية السورية والليبية في مواجهة روسيا المتفوقة عسكريًا في كلتا الحالتين. وفي ليبيا، تستخرج أنقرة موارد الطاقة من المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لحكومة الوفاق الوطني (GNA) المحاصرة في ليبيا مقابل الحصول على أسلحة ودعم دبلوماسي، بحسب الكاتب.
واضاف الكاتب "لكن مع تكثيف تركيا لتدخلها العسكري في سوريا، نتوقع الشيء نفسه من روسيا والإمارات العربية المتحدة وفرنسا ومصر، التي تدعم حكومة الجيش الوطني الليبي في بنغازي بقيادة الجنرال خليفة حفتر. وعلى الرغم من نجاحها الأولي في تحويل الزخم لصالح حكومة الوفاق الوطني، لا تستطيع تركيا التنافس ضد القوات المشتركة للجيوش الأربعة المذكورة أعلاه في صراع طويل الأمد. وهذا درس فشلت (تركيا) في تعلمه في سوريا، حيث بعد ما يقرب من 10 سنوات من المشاركة ، فشلت تركيا في تأمين منطقة عازلة بطول 20 ميلاً في شمال محافظة إدلب ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى دعم روسيا لجيش النظام السوري. وبينما قامت أنقرة من خلال احتلالها بطرد القوات الكردية من مناطق الحدود الشمالية، يجب عليها أن تتعامل مع ملايين اللاجئين السوريين الذين يشكلون نزيفًا مستمرًا."
في آب أغسطس من هذا العام ، زُعم أن تركيا قامت بتنشيط أحد أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع من طراز S-400 لتعقب طائرة يونانية من طراز F-16، مما أثار غضب ليس فقط اليونان ولكن العديد من أعضاء الناتو الآخرين. وكان من بين هؤلاء الولايات المتحدة ، التي تنظر إلى شراء S-400 على أنه تهديد لطائرتها المقاتلة الشبح من الجيل الخامس F-35. القلق الأكبر هو أن التنشيط التركي للنظام ، الذي يمكن لروسيا مراقبته ، سيكشف بيانات مهمة عن أنظمة أسلحة الناتو.
بعد الحصول على النظام المضاد للطائرات العام الماضي ، منعت واشنطن أنقرة من شراء مقاتلة F-35. في غضون ذلك ، نظرت الولايات المتحدة والدول الأعضاء الأخرى في الناتو في فرض عقوبات على تركيا كعقاب لتقويض التزاماتها الأمنية تجاه التحالف العسكري.

في النهاية ، يجب على تركيا أن تقرر أين تكمن ولاءاتها ، لأن عضويتها في الناتو قد تكون في النهاية على المحك.
في حين أن توقعات تدخل القوات التركية خارج حدودها تهدف إلى إظهار القوة العسكرية المتصاعدة، فإن هذه الحملات لم تسفر عن الكثير من حيث المكاسب الجيوسياسية الجوهرية. السبب في أن أنقرة لديها القليل من الرغبة في الاستثمار الكامل لمواردها الخاصة لتحقيق أهدافها الجيوستراتيجية. وبدلاً من ذلك، تم تكليف المرتزقة والجهاديين الأجانب بتأمين المصالح الخارجية لأنقرة. تؤكد الحلول قصيرة النظر مثل هذه على الفشل في تقييم تعقيدات الحروب الأهلية وبراميل البارود الجيوسياسية الإقليمية التي وقعت فيها تركيا.
واختتم الكاتب مقاله بالقول : "من المرجح أن يكون التدفق المستمر للخطاب العدواني الاستفزازي من قادة تركيا بمثابة انحراف عن الاقتصاد المتعثر وتآكل المؤسسات الديمقراطية. لكن صبر المجتمع الدولي أضعف من هذا التكتيك. من أجل إنقاذ الدولة التركية لشرعيتها ، يجب عليها تقليص سياسات الاستقطاب والمواقف المتعجرفة التي تنبذها بمعدل متزايد بسرعة. وكلما أدركت أنقرة في وقت مبكر أن نطاق سياساتها الخارجية غير مستدام، كلما تمكنت في وقت مبكر من التخلي عن مغامراتها غير الحكيمة وإصلاح العلاقات الإقليمية والعالمية."