انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" مستمرة في يومها الـ 156

تتواصل انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" التي بدأت في شرق كُردستان وإيران في شهرها الخامس.

بعد انتشار خبر مقتل الشابة الكردية جينا أميني في الثاني عشر من شهر أيلول في العام 2022 على يد شرطة الأخلاق التابعة للدولة الإيرانية، خرج المواطنون من طهران وحتى شرق كردستان بقيادة المرأة إلى الشوارع ونظموا المظاهرات وعُرفت باسم انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية"، حيث انتشرت في جميع أنحاء العالم، وأتمت شهرها الخامس، ولا زالت مستمرة بالرغم من القتل والتعذيب والاعتقالات وحالات الإعدام.

ونُظمت مظاهراتٌ ومسيراتٌ كبيرة يوم أمس الجمعة في العديد من المدن مثل زاهدان وخاش التابعتين لمحافظة سيستان وبلوشستان.

وردد المتظاهرون هتافاتٍ ضد الدكتاتورية والقمع وحالات الإعدام، وطالب المتظاهرون في بلوشستان بالإفراج عن المعتقلين في سيستان.

وقبل البدء بالمظاهرات، دعا الإمام عبد الحميد إسماعيل زهي إمام المسجد المكي في زاهدان، مرة أخرى في خطبته إلى إجراء استفتاء حر كي يتمكن الشعب بنفسه من اختيار النظام السياسي في إيران.

وفي الوقت نفسه نظم المتظاهرون يوم أمس، في مدن سن وسردشت في شرق كردستان، مظاهرات ضد اعتقال الأئمة الذين ساندوا المظاهرات.

في قرية ننل التابعة لمدينة سن، نظم المتظاهرون في كل يوم جمعة من الأسابيع الثلاثة الماضية مظاهرات أمام مسجد القرية وعبروا عن استيائهم ورفضهم لسياسة الضغط والقمع التي تمارسها الدولة الإيرانية، وطالب المتظاهرون بالإفراج عن الإمام إبراهيم كريمي ننليان الذي تم اعتقاله من قبل السلطات الإيرانية منذ ثلاثة أسابيع بتهمة مساندة المظاهرات.

في مدينة سردشت، تجمع الأهالي أمام مسجد قرية مارخان ضد اعتقال الإمام فتح الله رُستمي وطالبوا بالإفراج عنه.

في 14 شباط، السلطات الإيرانية اعتقلت إمام مسجد قرية مارخان في مدينة سردشت، فتح الله رُستمي، بينما كان يرافق قافلة المساعدات المرسلة لضحايا زلزال مدينة خوي، في الحاجز الموجود على طريق أورميه، واقتادته الى مكان مجهول.

وفي مدينة غاليك التابعة بمحاقظة كُلستان، نُظمت مظاهرات في الكثير من أيام الجمعة الماضية، تنديداً باستبعاد الإمام محمد حسين غوركج إمام مدينة أزادشهر، عن العمل، وعبر المتظاهرون عن دعمهم لمظاهرات انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية".

واستمر الدعم لانتفاضة "المرأة، الحيا، الحرية" في خارج إيران أيضاً، البارحة عند افتتاح مهرجان برلين السينمائي، بعض الفنانات قامت برفع شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

وفي ألمانيا أيضًا، تقرر مناقشة الاحتجاجات في شرق كُردستان وإيران في مؤتمر ميونيخ الأمني تحت اسم "المرأة، الحياة، الحرية".