التحالف الدولي يبلغ وزارة الدفاع العراقيّة بقبول طلب البرلمان حول خروج قوّاته من البلاد

قالت قوّات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش إنّها بصدد إخراج قوّاتها من العراق "احتراماً لسيادة" الجمهوريّة بعد ما طلب البرلمان العراقي ورئاسة الوزراء إنهاء التواجد الأمريكي على أراضيها على خلفيّة مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني بغارة أمريكيّة.

جاء ذلك في رسالة بعثها العميد في قوّات مشاة البحريّة الأمريكيّة (مارينز) وقائد قوّات مهام العراق في التحالف الدولي، العميد وليام سيلي إلى وزارة الدفاع العراقيّة استهلّها بتوجيه الاحترام لسيادة جمهوريّة العراق, موضحاً أنّ قيادة قوّة المهام المشتركة (عملية العزم الصلب) ستقوم ب"إعادة تمركز القوّات خلال الأيّام والأسابيع المقبلة".

وأشار سيلي إلى ضرورة "ضمان خروج آمن" لقوّات التحالف من العراق مضيفاً "ستكون هناك زيادة في رحلات الطائرات المروحيّة داخل وحول المنطقة الخضراء في بغداد، وهذه الزيادة ستكون بواسكة الطائرات (47 - CH و 64 - AH و 60 - UH) وقسم منها سيكون لغرض المرافقة والحماية فقط".

ونوّه إلى أنّ قوّات التحالف الدولي "ستقوم بكافة الإجراءات للتخفيف من إزعاج العامّة"، لافتاً إلى أنّ المهمّات ستنفّذ خلال ساعات الليل، الأمر الذي "سيساعد على اتّخاذ الحيطة ولن يُفهم الأمر على أنّه جلب المزيد من القوّات".

وأكّد قائد قوّة المهام لدى التحالف الدولي في العراق على "قيمة" الشراكة مع العراق و"دعوتكم لنا لدعم جمهوريّتكم في وقت الحاجة أثناء الحرب ضدّ تنظيم داعش"، مشدّداً في الوقت ذاته على "احترام القرار السيادي" والذي "طالب برحيلنا".

وكان البرلمان العراقي قد طالب بخروج القوّات الأمريكيّة من كافة الأراضي العراقيّة بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني في غارة أمريكيّة على محيط مطار بغداد، الأمر الذي زاد من حدّة التوتر بين واشنطن وطهران وصدور تهديدات متبادلة من الجانبين.