كسكين بايندر: من خلال اعتقال عبد الله أوجلان يتم تجديد العداء تجاه الكرد

صرّح كسكين بايندر بأن سياسات الإنكار والتدمير لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية أعادت تشكيل الشعب الكردي وقال: "مع أعتقال السيد عبد الله أوجلان لقد تجدد العداء ضد الكرد".

لقد ساهمت سياسات حزب العدالة والتنمية في تهجير الكرد من خلال السيطرة والتغيير الديمغرافي، تلك السياسات التي بدأت منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مع انتهاء عملية التسوية، تحولت إلى سياسات حرب شاملة، كما وأدى مفهوم الحرب هذا في كردستان إلى زيادة الصراعات وصعوبة العمليات العسكرية واستهداف المدن الكردية أيضًا وكانت أجزاء من كردستان وخارج تركيا هدفاً لهذه السياسات، إلا أنه لم يتغير في شيء واحد، وواصل إصراره: فقد أبقى موقفه العدائي للكرد دائماً، ومن أجل خنق إنجازات الكرد في روج آفا والقضاء على النضال من أجل الحرية الكردية، لجأ إلى كل الوسائل بمساعدة الدولة القومية والعصابات.

لقد احتل مراكز مثل عفرين وسرى كانية وأراد تغيير التركيبة السكانية لكردستان بمساعدة تلك العصابات، وفي هذه العملية، ارتكب بطبيعة الحال جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ويستمر نفس المفهوم اليوم في جنوب كردستان، على الرغم من دعم كتلة الشرق والغرب، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية تفشل في كل مرة في السياسة الخارجية، وحتى اليوم فهي تعتمد على عداوة الكرد في مثلث الولايات المتحدة الأمريكية والناتو وروسيا.

وتحت اسم سياسات الحرب يُفرض على الشعب الكردي الجوع والفقر والهجرة، والأهم من ذلك، الإقصاء عن الإرادة.

ولفت بايندر الانتباه إلى الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ عام 2011، وقال: "لم تجلب هذه الحرب سوى الإبادة الجماعية والفقر والمأساة لشعوب الشرق الأوسط.

يمكننا القول أنه منذ ذلك الحين، أصبحت أراضي سوريا وروج آفا هي المنطقة التي تحدد فيها الدول القومية الحروب بالوكالة، وبطبيعة الحال، تم وصف أردوغان بأنه المقاول الخفي لهذه الحرب، إن القوة التي تقع في مركز هذه الحروب بالوكالة هي الشعب الكردي.

وستكون هذه الحرب حاسمة بالنسبة للسيادة على الكرد وغزو روج آفا. ولذلك تم وضع روج آفا والكرد في وسط الحرب.

لكن كل الحسابات التي أجراها الطرفان تحطمت على يد ثورة روج آفا.

لقد فشل نظام أردوغان في سياساته حيال السورية، لقد جعل أردوغان العصابات شبه العسكرية أغلالا له وعمق الأزمة الاقتصادية بسبب الحرب، وهو الآن يحاول تنفيذ خطط جديدة بشأن روج آفا.

من ناحية أخرى، فإن الحرب مستمرة في الجنوب منذ فترة طويلة، وخاصة أن الدولة التركية ارتكبت جرائم حرب باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وأعلن بايندر أن الهدف من الهجمات والضغوط على السياسة الديمقراطية هو القضاء على الحركة السياسية الكردية وقال: "لذا فإن القوة التي تحرك النضال من أجل السياسة الديمقراطية اليوم في تركيا هي الحركة السياسية الكردية والقوى الثورية والديمقراطية التي تعمل معها.

والتاريخ السياسي لتركيا يظهر ذلك، منذ الماضي وحتى الآن، تم استهداف الحركة السياسية الكردية بشكل منهجي. 

خاصة منذ التسعينيات، أرادوا شل النضال السياسي الديمقراطي للكرد كسياسة دولة بعمليات منهجية أو القضاء عليهم بالكامل عن طريق إغلاق الأحزاب السياسية.

كل الجهود التي استهدفت الحركة السياسية الكردية دخلت في التاريخ السياسي باعتبارها انقلابا وعلامة سوداء.

وخاصة إغلاق الأحزاب السياسية التي تمثل إرادة الشعب الكردي، وعلى الرغم من كل محاولات التصفية، واصلت الحركة السياسية الكردية مسيرتها بشكل أقوى.

والدخول في مكان حاسم في التاريخ السياسي لتركيا، وتحديد مصير الانتخابات والنجاحات التي تحققت في الإدارات المحلية، والنتيجة هي قوة فهم السياسة الديمقراطية للشعب الكردي.

كسياسة كردية، نحن مدينون بذلك للوعي بنموذج السيد أوجلان، "المجتمع الديمقراطي البيئي وعدالة المرأة".

هذا البرنامج يوجه السياسة الديمقراطية، ولهذا السبب، تتعرض الحركة السياسية الكردية للضغط والضغط بشكل منهجي، إن سياسة الانقلاب على السلطة والوعي السياسي لأحزاب المعارضة التي لا تعبر حدود الدولة تخلق فراغًا وهذا الفراغ يؤدي أيضًا إلى طريق مسدود، وكان هذا على جدول أعمال تركيا لسنوات.

كما صرح الرئيس المشترك لحزب الأقاليم الديمقراطي وعضو البرلمان عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في البرلمان عن منطقة إيليه كسكين بايندر بما يلي: "كما قلنا، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية تشهد حاليًا انهيارًا تاريخيًا.

والانقلابات التي حصلت في الانتخابات المحلية سمحت بتزايد هذا الدمار، وقد أثار هذا الذعر في نظام أردوغان.

لقد جعلوا من منع هذا الانهيار على جدول أعمالهم الرئيسية، من جهة، تستمر الحرب في روج آفا والجنوب، ومن جهة أخرى تغطي نفسها بحرب خاصة. وفي سياق الحرب الخاصة، عاد إلى معطيات النظام الكمالي.

ما هي هذه البيانات؟ البيانات هي إنكار وتدمير الهوية والثقافة والفن واللغة والقيم الكردية، ولهذا السبب، لا ينبغي الاستخفاف بالتطورات التي تحدث في الأيام الأخيرة.

هناك سياسة الإنكار والإبادة الكاملة ضد الشعب الكردي، يريدون أن يصنعوا أكرادهم، ولهذا السبب توجد سياسات حرب خاصة.

إن الضغط على الثقافة واللغة الكردية يعني الإبادة الثقافية، إذا لم يتغير موقف الدولة تجاه الكرد منذ فترة الجمهورية، فهناك إبادة ثقافية.

ويمكننا تقييم وجود واقع المجتمع الكردي على ثقافته، قصة مقاومة الثقافة الكردية هي عزيمة مقاومة الشعب الكردي.

وفي المواجهة لاجل الثقافة واللغة الكردية، فإن الطريقة الفعالة هي التحلي بالقيم الثقافية على مستوى الوعي الوطني والديمقراطي، إذا كانت الثقافة واللغة الكردية تتعرضان لضغوط في جزء من كردستان، فهذه ليست مشكلة تلك المنطقة فقط.

ومن الضروري اعتبار ذلك مشكلة وطنية والرد في هذا السياق.

ورغم أن الحدود الحالية قد رسمها الحكام وتطبيق سياسة فرق تسد، إلا أن قيمنا الثقافية والتاريخية واحدة ومشتركة، من الضروري أن يكون خروجنا ونضالنا يتطور بهذا الوعي، ولا ينبغي أن يقتصر هذا النهج على الشعب الكردي فقط".