الإدارة الذاتية تتحضّر لخوض انتخابات البلديات لتحديد شكلها المتوقع

تعتزم الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، لإعادة هيكلة مؤسساتها عبر الانتخابات نص عليها العقد الاجتماعي، وتحضر لإجراء انتخابات البلديات بعد المصادقة على قانون البلدية واتحاد البلديات الديمقراطية وقانون الانتخابات.

في الثاني عشر من كانون الأول المنصرم، صادقت الإدارة الذاتية على العقد الاجتماعي الجديد لإقليم شمال وشرق سوريا.

وأصدرت جملة من التعديلات، تغيير تسمية الإدارة بـ "الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم شمال وشرق سوريا، حيث أصبحت تتكون من إقليم واحد وهو إقليم شمال وشرقي سوريا، ويتضمن سبع مقاطعات.

كما طالت التغييرات هيكلية البلديات في جميع المناطق بشمال وشرق سوريا، حيث ستتحول إلى هيئة البلديات إلى تجمع واتحاد للبلديات.

وتعديل تسمية "المجلس العام" إلى مجلس شعوب شمال وشرق سوريا، كذلك سيتم استحداث بعض المؤسسات وفقاُ للعقد الاجتماعي الجديد كـ "مؤسسة الرقابة"، وستكون تابعة لمجلس الشعوب، بدلاً عن المجلس التنفيذي، ومجلس الجامعات، وإنشاء مكتب النقد والمدفوعات المركزي، ومحكمة حماية العقد الاجتماعي، وهي بمثابة محكمة دستورية.

وتعتزم الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، لإعادة هيكلة مؤسساتها عبر الانتخابات في المرحلة القادمة.

الإدارة الذاتية تصادق على قانون البلدية واتحاد البلديات الديمقراطية

وفي 28 شباط المنصرم، صادق مجلس الشعوب الديمقراطي في إقليم شمال وشرق سوريا، على قانون المفوضية العليا للانتخابات، تمهيدياً لإجراء انتخابات في مناطق الإدارة الذاتية، وهو إجراء تمهيدي لانتخاب البلديات المتوقع إجراؤها في نيسان/ أبريل الجاري.

وتتكون المفوضية العليا للانتخابات من 20 عضواً، مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد، وتم تعيين كل من روكن ملا إبراهيم، وحسين الشيخ؛ رئاسة مشتركة للمفوضية.

وفي 7 نيسان الجاري، صادق مجلس الشعوب الديمقراطي خلال جلسته الـ 97، على قانون البلدية واتحاد البلديات الديمقراطي المؤلف من 62 مادة.

وحول قانون انتخاب البلديات، قال الرئيس المشترك للمفوضية العليا للانتخابات لإقليم شمال وشرق سوريا، حسين الشيخ: "يتألف قانون الانتخابات البلدية من 29 مادة، وينظم القانون الأسس والإجراءات البلدية ويشمل نظام الانتخاب، وإجراءات انتخاب الرئاسة المشتركة للبلدية وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء المجلس البلدي، والأحكام المتعلقة بالدوائر الانتخابية والترشح والانتخاب".

وأضاف: "من أهم الشروط، أن يكون قيد نفوس الناخب تابع لمناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية وتتوفر فيه الشروط القانونية والأهلية للتصويت في الانتخابات، والمرشح أيضاً يجب أن يكون قيد نفوسه تابع لمناطق الإدارة الذاتية وتم قبول ترشيحه رسمياً من قبل المفوضية".

وحول آلية تشكيل المفوضيات في كل مقاطعة، قال حسين الشيخ: "قمنا بإرسال كتاب لمجلس الشعوب الديمقراطي ليخاطب من خلاله كافة المقاطعات في إقليم شمال وشرق سوريا لتحضير اللجان التحضيرية لانتخاب البلديات القادم".

وأوضح حسين الشيخ أن كل مدينة وبلدة تعد دائرة انتخابية لانتخاب الرئاسات المشتركة للبلديات وأعضاء مجلس البلدية، وكل لجنة لها كافة الصلاحيات في العملية الانتخابية، وتتألف كل لجنة من مكتب تدريب ومكتب الطعون ومكتب الدائرة الانتخابية، وبكل مقاطعة تشرف المفوضية على عملية الانتخابات لرفع التقارير للمفوضية العليا للانتخابات لشمال وشرق سوريا".