مصر: افتتاح هرم اللاهون لأول مرة منذ اكتشافه

افتتح، في مصر اليوم هرم اللاهون الخاص بالملك سنوسرت الثاني لأول مرة منذ اكتشافه بعد عملية ترميم طويلة.

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري، صباح اليوم الجمعة، هرم اللاهون الخاص بالملك سنوسرت الثاني، لأول مرة منذ اكتشافه بمحافظة الفيوم وذلك بعد الأنتهاء من أعمال ترميمه. 

وحضر الافتتاح اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، و اعضاء مجلس النواب وعدد من قيادات الوزارة.

وقال العناني في كلمته إن وزارة الآثار نجحت في فترة قصيرة بإنجاز مشروعين هامين بمحافظة الفيوم، وهما افتتاح هرم اللاهون للزيارة لأول مرة ومسجد خواند اصلباى.

وأوضح العناني، أن أعمال ترميم الهرم تمت بواسطة قطاع المشروعات بالوزارة، وشملت رفع الرديم الموجود داخل الممرات وحجرة الدفن، ووضع سلم في البئر الرئيسي به، وشبكة للاضاءة، كما تم تقوية وتدعيم لبعض حجراته، بالاضافة الي اعادة تركيب الأحجار المتساقطة بالصالة والممر السابقين لغرفة الدفن، واعادة الكساء الحجري علي كان عليه من قبل، وإعادة وترميم بعض البلاطات الحجرية بالأرضية والتي كانت في غير موضعها. كما تم وضع لوحات إرشادية جديدة.

وأشار د. وزيري الى ان هرم اللاهون هو أضخم بناء من الطوب اللبن، يتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعى بارتفاع 12 م وقد أقيم فوق هذة الربوة الهرم نفسه من الطوب اللبن ثم تم كساء البناء الخارجى بالحجر الجيرى. يبلغ ارتفاع الهرم 48 م وطول قاعدته 106 م. ولا يقع مدخل الهرم فى الناحية الشمالية كما هو معتاد فى الأهرامات بل لجأ المهندس الذى صممه إلى اسلوب جديد يخفى من خلاله الممر المؤدى إلى حجرة الدفن وذلك بحفر بئرين عمودين خارج الهرم نفسه من الجنوب الشرقى أسفل أحد المقابر . 

ويُرجح أن يكون مهندس الهرم قد لجأ إلى هذه الحيلة كمحاولة لتضليل اللصوص وعدم تمكينهم من الوصول لحجرة الدفن، وعلى الرغم من ذلك تم سرقة محتويات حجرة الدفن.  وقد تمكن فلندرز بترى من الوصول إلى مدخل الهرم عام 1889 بعد عدد من المحاولات للكشف عنه، ولم يعثر سوى على كوبرا ذهبية كانت تعلو التاج الملكى ومائدة قرابين و ذلك داخل مرمر داخل حجرة الدفن.