فنانو الكرد يدعون إلى عقد مؤتمر وطني

أكد الفنانون، أنه لا يمكن الحفاظ على المكاسب التي حققناها إلا بالوحدة والمقاومة المشتركة مُشيرين إلى أهمية المؤتمر الوطني.

أصدر كل من الفنانين جوبي، خمكين، نظام الدين اريخ، نجم الدين خولامي، حسن شريف وجوان حاجو، بياناً مشتركاً باسم الفنانين. وجاء فيه: إن دولة الاحتلال التركي ترتكب المجازر الوحشية من خلال الهجمات التي تشنها ضد شعبنا في شمال وشرق سوريا وتهدف الى إبادتهم.

وأضاف البيان "تهدف دولة الاحتلال التركي وبشكل واضح، إلى تصفية الشعب الكردي أينما وجدوا والاستيلاء على مكاسبهم وعدهم كعدو أساسي لهم، كما يهدفون إلى تأسيس أنفسهم على حساب إبادة الكرد من خلال هذه الهجمات الوحشية والبربرية".

كما تم الاشارة في البيان إلى أن الشعب في روج آفا يخوضون نضالاً بطولياً من أجل الكرامة، وأكد الفنانون أن ثورة روج آفا أثبتت بأن لا أحد يستطيع تصفية النضال المُنظّم، لأنه بات رمزاً للإنسانية، وقالوا: "لهذا السبب يقف جميع شعوب العالم الآن ضد هذه الإبادة الجماعية".

كما أفاد الفنانون أن الأحداث الجارية تثبت للشعب الكردي أنهم سيفقدون المكاسب التي حققوها بالنضال، ما لم يتوحدوا ويشكلوا نضالاً مشتركاً.

وأشار الفنانون إلى أنه إذا تم الحفاظ على مكاسب الشعب الكردي، فإن هذا سيؤدي إلى الوحدة الوطنية بقوة ونجاح المقاومة في الأجزاء الأربعة من كردستان. ولفتوا في البيان إلى أن الوضع الحالي المجزأ قد يؤدي إلى تضحيات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى عدم القدرة على تلافيها.

كما جاء في البيان: "نحن كفنانين مستعدون لتحمل مسؤولية مؤتمر وطني في مرحلة كهذه المرحلة حيث يكون فيها كل توازنات غير واضحة. نحن ندرك أن الفنان يمثل الضمير الإنساني والضمير دائماً يُمثل الحرية، الإبداع والحقيقة والحقوق، كما نعلم أننا معا سوف نشكل قوة كبيرة.

وتابعوا: "نظراً لأننا نعتبر أنفسنا مسؤولين عن المصالح الوطنية للشعب الكردي، فإننا نؤيد الدعوة لعقد مؤتمر وطني ونرغب في أخذ زمام المبادرة. الأحداث التي وقعت في الشرق الأوسط خلال الحرب العالمية الثالثة تثير مخاوفنا. الأهم من ذلك، أننا نرى أنهم يريدون القضاء على الشعب الكردي ويعرفون أن الصمت والجهل بهذا يعني دعم الفاشية. لهذا السبب نقول إننا لن نظل صامتين في وجه الهجمات على نموذج الحياة المشتركة وأمل الحياة الجديدة التي تشن من خلال الهجمات التي تشن على روج آفا، نيابة عن الفنانين الوطنيين الكرد نود أن نشير إلى أن هناك حاجة ضرورية وملحة لعقد مؤتمر وطني".

ودعا الفنانون جميع شعوب العالم بالمطالبة بإنهاء هجمات الابادة، كما دعوا إلى تأسيس اتحاد للفنانين وتقديم الدعم للنشاطات والفعاليات في كل اماكن تواجدهم.

الفنانون الذين وقعوا على هذه الوثيقة هم:

جوبي، خمكين، ديار، سيفان، نظام الدين اريج، سيدخان، سوسن، دنيز دومان، بولند توران، فارقين، مامو كول، مردان زراف، ياسين كاف، مظلوم روشن، علي إيكزار، اوزان سردار، علي باران، آماكجي فراهاد تونج، ميخائيل آسلان، جميل كوجكري، شمدين، نجم الدين خولامي، حسن شريف، جوان حاجو، آرمانج، كريمو، بيتوجان، آواز باريش، كمال كوركو، رمزي آجيكوز، آزاد شمس الدين، آري آقريان، ديار كورد، كريم ناجار، روزرين قهرمان، آردلان هلبستفان، كامران سمو، نفيسكار، كاوا، سانكور، ستير كورداخي، كورسل دايان، ملا احمد نامي، هلبستفان، حسن ملا، افين آكباش، جميلة بيري، ولات كوباني، نارين فقه، علي شاكر، عادل فقه، غريب، صلاح(ابن ابو صلاح)، شيرو اوسلو، قادر جليك، عدنان دوخان، مراد كوباني، حياتي، عزيز ماردين، كوران بكر، روج كريم، قادر اسد، دليار احمد، فرات جوري، روهات آلكوم، احمد حسيني، دوربيج كوباني، ابراهيم كفو، سعاد علي جان، رشو ايشان، امير خياتي، بكر حسين، حجي كاردوخي، دلشان بير داوود، حسن لور وفريد زادان.