الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف عفرين المحتلة

"سينما من أجل الإنسانية".. مهرجان الجونة السينمائي يستعد لإطلاق نسخته الثالثة

بعد دورتين ناجحتين من مهرجان الجونة السينمائي ستعقد الدورة الثالثة من المهرجان في الفترة من 19 إلى 27 أيلول/ سبتمبر ويعرض 80 فيلما من 40 دولة.

وعقد يوم الإثنين بأحد فنادق القاهرة المؤتمر الصحفي للدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي والذي سيضم الافلام القادمة من موسم الخريف فينيسيا تورنتو .

وستعقد بعض فعاليات المهرجان في مدينة الغردقة السياحية المصرية الشهيرة، وكان المهرجان يقتصر سابقا على مدينة الجونة السياحية التي أسسها سميح ساويرس قبل 30 عاما على ساحل البحر الأحمر خارج الغردقة التي تبعد نحو 450 كيلومترا من القاهرة.

يرفع المهرجان منذ دورته الأولى في 2017 شعارا دائما هو (سينما من أجل الإنسانية) ويخصص جائزة تحت هذا الاسم تقدم بناء على تقييم الجمهور لأفضل فيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتحدث سميح ساويرس مؤسس الجونة ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية، كما تحدث نجيب سايروس مؤسس مهرجان الجونة السينمائي.

بدوره، أوضح انتشال التميمي مدير المهرجان انه لا يتم اختيار الافلام بناء على التوزيع الجغرافي وانهم يهتمون فقط بالأفلام الجيدة وانه في هذه الدورة سيتم عرض ٨٠ فيلما من أحدث انتاجات السينما من الأفلام الروائية والوثائقية كذلك لأعمال كلاسيكية.

واضاف التميمي أن منصة الجونة الذي يعمل كمختبر للإنتاج المشترك وتطوير المشاريع لصناع الافلام العرب وان نجاحه مثبت بالأفلام التي دعمناها في المنطلق. وانه تعرض هذا العام ٣ افلام وهي بعلم الوصول للمخرج المصري هشام صقر، و١٩٨٢ للبناني وليد مؤنس، وحلم نورا التونسية هند بوجمعة. واختيرت هذه الافلام للعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان في المؤتمر الصحفي "الإنسانية تتعرض اليوم لمهازل، من حرائق في الأمازون، إلى المراكب التي ما تزال تغرق في البحر بالمهاجرين، وكبت الحريات بأنحاء العالم، وأنا أعتبر أن السينما أفضل وسيلة لإيقاظ الضمير والدفع للتحرك تجاه هذه القضايا".

وتابع "أعتبر جائزة سينما من أجل الإنسانية أهم جائزة في المهرجان لأنها تمنح إلى العمل الذي استطاع أن يترك أثرا في نفوس ووجدان المشاهدين". واضاف: "علينا إعادة الانسانية للمجتمع والإنسان وهذا ما نعمل عليه في السينما".

وقال نجيب ساويرس أن هناك فرق بين أن تحلم وبين أن تعمل وتستمتع وهذا هو سر نجاح المهرجان. وما نقدمه في المهرجان يفوق العمل السينمائي ويصل للثقافة والتواصل والسياحة وانه ثمة أمن واستقرار في هذا البلد. وهم ما تقدمه للضيوف من أن للمهرجان رسائل كثيرة بعيدا عن الشكل والفساتين التي يتم ارتدائها،  والعمل بجد على تطوير السينما أشعارنا دائما هو سينما من أجل الانسانية.

وقال سميح ساويرس لم نكن نتوقع أن يصل المهرجان إلى ما هو عليه الان. مضيفا: "بدأنا بقليل من الإمكانيات ووصلنا إلى ما هو عليه الان مدينة الجونة والتي وصلت لمرحلة مدينة تضم كل شي حتى باتت مدينة عالمية."

والجدير ذكره أن مهرجان الجونة هو واحد من المهرجانات الرائجة في الشرق الأوسط والذي يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعةوخلق تواصل بين الثقافات.

ويستمد مهرجان الجونة اسمه من مدينة الجونة الواقعة على البحر الأحمر والتي تتميز بجمال الطبيعة ما يجعلها المكان المناسب لمثل هذه المهرجانات.

قال المخرج يسري نصر الله، عضو اللجنة الاستشارية الدولية للجونة السينمائي، إن الدورة الثالثة ستشهد إقامة عروض لعدد من الأفلام المشاركة في المهرجان بمدينة الغردقة للمرة الأولى.

وفي العام الماضي ذهبت الجائزة مناصفة لفيلمي "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي من مصر و"يوم آخر من الحياة" للمخرجين راؤول دي لافونتي من إسبانيا وداميان نينو من بولندا.

الولايات المتحدة تدعم المهرجان

تشارك السفارة الأمريكية في مصر مرة أخرى مع مهرجان الجونة السينمائي، الذي تنضم له هذا العام مؤسسة "فيلم إندبندنت"، في تعزيز التعاون والتواصل بين السينما المصرية والأمريكية.

وصرحت نائبة رئيس بعثة سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة دوروثي شيا بهذه المناسبه قائلةً: "تشرّفت السفارة الأمريكية بشراكتها مع مهرجان الجونة السينمائي منذ عام 2017". وأضافت: "توفر هذه المهرجانات منصة رائعة  للفنانين لاستكشاف أفكار جديدة، ولتشجيع الحوار، وتعزيز الروابط التجارية القيّمة. ويأتي مهرجان هذا العام لمواصلة البناء على ذلك النجاح وليسلط الضوء على إبداع السينما العربية وتوسعها العالمي".

ويتضمن الدعم الأمريكي لمهرجان الجونة الذي ينعقد هذا العام في الفترة من 19-27 سبتمبر إقامة حلقة نقاش مع كبار صنّاع السينما والمنتجين الأميركيين، بالإضافة إلى مشاركة اثنا عشر كاتبا ومخرجاً مصريًا في ورشة عمل لتطوير كتابة السيناريو للسينما الروائية لمدة ثلاثة أيام بقيادة خبراء أمريكيين. كما ستقوم السفارة الأمريكية أيضًا برعاية حفل "روائع هوليود" لأوركسترا القاهرة السيمفوني خلال ليلة "السينما في حفلة" يوم الأربعاء المقبل.

كما ستمنح السفارة الأمريكية ومؤسسة "فيلم إندبندنت" ومقرها لوس أنجلوس جائزتين تبلغ قيمة كل منهما 15000 دولار أمريكي من خلال منصة سبرنج بورد التابعة لمهرجان الجونه وتشمل جائزة "جوائز السپيريت" في لوس أنجلوس لكاتب سينمائي مصري وجائزة "منتدى فيلم إندپندنت" في لوس أنجلوس لمنتج إبداعي مصري. وسيشارك رئيس "فيلم انديبندنت" جوش ويلش كعضو لجنة تحكيم في المسابق لاختيار الفائزين.

مؤسسة "فيلم إندبندنت" هي منظمة فنون لا تهدف للربح وتدعم الاستقلال الإبداعي في سرد ​​القصص المرئية وتدعم مجتمع الفنانين الذين يجسدون التنوع والابتكار وتفرد الرؤية.

وقالت السفارة ان التبادلات الثقافية والفنية هي إحدى صور الشراكة بين الولايات المتحدة وشعب وحكومة مصر.