"الدول القومية والسلطوية تسعى دائماً إلى إبادة الثقافة الكردية"

افتتحت حركة الهلال الذهبي لمقاطعة عفرين والشهباء دورة تدريبية لعقد حلقات الدبكة الخاصة بمنطقة ميردين في شمال كردستان، رداً على السياسة العنصرية لقمع الفن والثقافة الكردية. 

تشن السلطة الحاكمة لحزبي العدالة والتنمية والحركة القومية هجمات عنصرية ضد الثقافة واللغة والفن الكردي، ورداً على سياسة القمع والعنصرية التي تمارسها سلطات حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية بحق الشعب الكردي في شمال كردستان، افتتحت حركة الهلال الذهبي لمقاطعة عفرين والشهباء دورة تدريبية للرقص خاصة بمنطقة ميردين في شمال كردستان. 

لا يتوفر وصف.

وفي هذا السياق، تحدثت لوكالتنا زينب إيبو، الإدارية في قسم الرقص كروب الشهيدة (فيان صوران) في حركة الهلال الذهبي، وقالت: "الجميع يدرك أن الدول القومية والسلطوية تسعى دائماً إلى إبادة الثقافة الكردية من كافة النواحي".

وأضافت: "وتحاول الدول القومية منذ آلاف السنين صهر الثقافة الكردية من خلال منع التحدث باللغة الكردية ومنع الفن الكردي وعقد حلقات الدبكة".

وأردفت: "رداً على كافة السياسات التي تسعى إلى صهر الثقافة الكردية والفن الكرد، خاصة القرار الأخير الذي صدر في شمال كردستان، قمنا في حركة الهلال الذهبي لمقاطعة عفرين والشهباء بافتتاح دورة تدريبية خاصة بمنطقة ميردين يشارك فيها 26 عضوة، سيتم تدريبهن على كافة حلقات الدبكة الكردية في شمال كردستان".

وفي ختام حديثها، أكدت زينب إيبو أن عقد حلقات الدبكة الكردية ليست جريمة، وقالت: "سنحمي ثقافتنا في كل مكان ونعقد حلقات الدبكة للحرية وسنوسع حلقات الدبكة الكردية في أجزاء كردستان الأربعة".