"العلاج بالطب البديل هو العودة إلى جوهر الطبيعة"

يعالج مركز جيان للطب البديل %80 من أمراض السكري والكوليسترول والنساء وأمراض الكلى.

تأسس مركز جيان للطب البديل تحت رعاية هيئة الصحة في إقليم الجزيرة في عام 2018 بناءً على مقترح مؤتمر ستار.

 

وبعد 21 يوماً من تلقي التدريبات الأساسية في قرية المرأة (Jinwar) في عامودا، تبدأ النساء اللاتي ينضممن إلى عمل الطب البديل، بالتعرف على مناطق ونباتات روج آفا، ويتعلمن كيفية صنع الأدوية من النباتات حسب الحاجة. مركز جيان للطب البديل، والذي كان قيد التحضيرات لمدة عام، ركز على اكتشاف النباتات والبحث عنها وجمعها وتجفيفها وتخزينها، بالإضافة إلى ذلك، فقد وضعوا بصمتهم على المشاريع الإنتاجية ضمن حدائقهم، كما أن المركز يسعى إنتاج البذور وحبوب اللقاح، ومع إنتاج الأدوية الطبيعية، تم علاج نسبة 80% من أمراض السكري والكوليسترول والكلى والأمعاء والرحم، وأنتج مركز جيان للطب البديل أدوية من 108 أنواع من النباتات والبذور والمنتجات الحيوانية.

إننا نحصل على فوائد كثيرة من النباتات

تنمو أنواع كثيرة من النباتات في منطقة روج آفا الغنية، ولكن لم يتم الاستفادة من هذه النباتات قبل الآن، باستثناء المليسة والنعناع والحرمل والبابونج، وكانت هناك العديد من النباتات غير معروفة وكانت خصائصها غير معروفة أيضاً، وأحد أهداف الرئيسية لمركز جيان للطب البديل هو منع العديد من النباتات من الانقراض مع مرور الوقت وللاستفادة منها مستقبلاً، وبحسب دراسات مركز جيان للطب البديل في روج آفا فإن أغلب النباتات تتواجد في مناطق الرقة والطبقة ومنبج ودير الزور، وفي هذه المناطق يتم استخدامها فقط لصناعة الشاي.

يقوم مركز جيان للطب البديل بإنتاج الأدوية وفقاً لاحتياجات الناس، ويقوم المركز مع فريقها المكون من 9 أشخاص إجراء عملية تدريب شاملة للتعرف على خصائص النباتات وطرق الاستفادة منها، بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ عمل مشترك مع قسم الزراعة في جامعة روج آفا.

وقال أعضاء المركز، شهناز حسن عمر وحميد حسن، بأنهم يجلبون النباتات من حديقة المركز أو من مناطق خارج روج آفا، ويتم جمعها وتجفيفها في يوم مشمس، وبعدها يتم فصلهم عن بعضهم البعض ومعالجتهم بالأجهزة، كما يتم أيضاً إنتاج المنتج المطلوب من النباتات المحصودة، ويتم إنتاج الكبسولات والزيوت والكريمات والعديد من المنتجات المشابهة من هذه النباتات.

وقالت رئيسة مركز جيان للطب البديل بيريتان حسن "يمكن القول بإن العلاج بالطب البديل، هو العودة إلى جوهر الطبيعة، وكل نبات له العديد من الخصائص، ويحتاج الجسم إلى وقت طويل للوصول إلى توازنه الطبيعي، يتوجب على المريض أن يدرك أن العلاج بالطب البديل هو وسيلة للعلاج على فترات زمنية".

الطب البديل هو جزءاً مبدئياً في العلاج

وأوضحت بيريتان حسن إن ثقافة العلاج بالطب البديل لا تزال موجودة في روج آفا، لكن بعض الناس فقط هم من يمارسونها وقالت، "نهدف إلى نشر علاج طب البديل في المجتمع، ونريد إعادة تقديمه وتعريفه للمجتمع وجعله جزءاً مبدئياً في العلاج.

وذكرت بيريتان حسن أن العديد من المرضى يأتون إلى مركزهم، ثم يحضرون معهم العديد من المرضى الآخرين، وقالت: "هذا يدل على أنهم سعداء بالعلاج بالطب البديل، ولهذا السبب يزور الناس مركزنا، ويثق المجتمع بنا".

يجب أن ننتج الدواء بأنفسنا في روج آفا

وأشارت بيريتان حسن إلى أنه من المهم جداً ألّا تعتمد روج آفا على الخارج من حيث العلاج والدواء، وقالت "قد نتساءل هنا عن مدى موثوقية الأدوية القادمة من الدول الأجنبية؟ بالإضافة إلى صعوبة وصول الأدوية إلى روج آفا لأن هناك حصار مطبق علينا، وصعوبة تأمين النفقات المالية، لذلك يعتبر تأمين الأدوية من المشكلات الجدية في المنطقة، ومن أحد أسباب بدء هذا العمل هو بناء البنية التحتية، وعلينا أن ننتج الدواء الخاص بنا في روج آفا، قد لا نتمكن من إنتاج جميع أنواع الأدوية، ولكن علينا أن نبذل الجهود لإنتاج ما يمكن إنتاجه، وعلينا تحديث المعلومات السابقة، وإجراء البحوث، ويجب أن يكون هناك جانب علمي، ولكن ليس كل شيء علمي أيضاً، تتواجد النباتات هنا، وليس هناك حاجة لتوليفه عندما يكون النبات نفسه موجودا".