نسبة المتحدثين باللغة الكردية في شمال كردستان ينخفض إلى 7%

قال الرئيس المشترك لفرع التعليم في سين التابعة لوان، مراد أتاباي، أنه في عشرينيات القرن الماضي؛ كان 90% من الكرد يتحدثون باللغة الكردية في منازلهم وفي الشوارع، بينما اليوم لا يتحدث بها سوى 7% من الكرد.

بدأ العام الدراسي في كردستان وتركيا، وكما هو الحال كل عام؛ فلا يبدأ ملايين الأطفال الكرد تعليمهم في المدارس باللغة الأم.

وذكر مراد أتاباي، الرئيس المشترك لفرع التعليم في سين التابعة لوان، أن الأطفال يضطرون للتعلم بلغة لا يعرفونها بعيداً عن لغتهم الأم.

 

وذكر أتاباي أنهم ظلوا يتساءلون لسنوات لماذا يجب أن يتم التعليم باللغة الأم، ولماذا يجب أن يتعلم الأطفال بلغتهم الأم، وأردف؛ بسبب عدم تلقي الأطفال الكرد التعليم بلغتهم الأم، فإنهم يواجهون العديد من المشاكل، وأشار إلى أنهم يواجهون هذه المشاكل عند تلقيهم المعلومات العلمية والتربوية، وقال: " لا يمكن للأطفال أن يشعروا بالراحة و يعبروا عن أنفسهم عندما يتم تعليمهم بلغة لا يعرفونها ولا يعرفون عنها سوى القليل، إنها مشكلة كبيرة في مجال التعليم، هناك العديد من اللغات المختلفة في تركيا، اللغة الكردية لها النسبة الأكبر من حيث عدد السكان، فهي لغة مستخدمة من قبل الكثير من الناس، لذلك؛ من المهم أن يتم تدريس اللغة الكردية من خلال التعليم باللغة الأم كما يتوجب إزالة العوائق التي تتعرض لها اللغة الأم.

" الاندماج الذاتي يبلغ مرحلة خطيرة"

وصرح أتاباي أنه حدث اندماج ذاتي مقلق في السنوات الأخيرة وتابع: " لقد أصبحت عائلاتنا وأولياء أمورنا يندمجون مع المجتمع بشكل جدي في السنوات الأخيرة، وأضحى عدد أقل من العائلات تتحدث اللغة الكردية مع أطفالها، لذلك؛ وبقدر ما ينتقدون سياسات الصهر التي تتبعها الدولة، يجب أن ينظروا إلى أنفسهم أولاً.. لماذا لا نعتني بلغتنا الأم ونعمل من أجلها؟ لماذا لا نتحدث بها في البيت ومكان العمل وفي الشارع والسوق، يجب علينا أن ننتقد أنفسنا أولاً، وخصوصاً مع الأزمة الاقتصادية؛ أصبحت مشكلة سنوات التعليم أن جزءاً كبيراً من الأطفال يذهبون إلى المدرسة وهم جياع، لكن المشكلة الأكبر هي أن الأطفال لا يحصلون على التعليم بلغتهم الأم".

"لا ينبغي أن يتم تحديد لغة رسمية واحدة للدولة"

وذكر أتاباي أنه لا ينبغي أن يتم تحديد لغة رسمية واحدة في تركيا، وقال: "الدستور التركي ينص على أن لغة الدولة هي التركية، والحقيقة أن هناك مشكلة خطيرة جداً في تكوين الدولة وكتابة الدستور، لا ينبغي أن تكون هناك لغة واحدة للدولة وأن تكون اللغة الرسمية للدولة، لكننا نفهم ما يريدون القيام به فيما يتعلق بالدستور، هناك سياسة صهر خطيرة للغاية فيما يتعلق باللغة الكردية، في عشرينيات القرن الماضي، كان 90% من الكرد يتحدثون باللغة الكردية في المنزل وفي الشوارع، ولسوء الحظ، انخفضت نسبة التحدث باللغة الكردية اليوم في المدن الكردية من 7 إلى 8 بالمائة، ومع وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، تحولت سياسة الاستيعاب تجاه الكرد إلى سياسة الاندماج الذاتي، وهي مستمرة بشكل جدي، وهذه ليست السياسة المطبقة فقط على المدن الكردية، بل وتنطبق على جميع اللغات الأخرى في تركيا، ولكن في الغالب يتم ذلك بشكل أكبر على اللغة الكردية".

وقال أتاباي إنه يجب شرح أهمية اللغة بشكل جيد للشعب، وقال: "على المنظمات التي تناضل في هذا الصدد، أن تذهب إلى الميدان وتشرح أهمية لغتنا للكرد".