حركة الثقافة والفن في أوروبا تستذكر الفنان صفقان

استذكرت حركة الثقافة والفن في أوروبا (TEV-CAND)، الفنان صفقان، في بيان مكتوب، وقالت: "فقط بدافع وإيمان الشهيد صفقان، يمكن للمرء أن يصبح عضواً في حركة لها دور ومهمة في النضال من أجل الحرية".

وأدلت حركة الثقافة والفن في أوروبا (TEV-CAND)، ببيان بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لاستشهاد الفنان الرائد صفقان (جلال إرجان). وذكرت حركة الثقافة والفن في أوروبا (TEV-CAND)، أنه فقط بدافع وإيمان الشهيد صفقان، يمكن للمرء أن يصبح عضواً في حركة لها دور ومهمة في النضال من أجل الحرية.

وجاء في بيان حركة الثقافة والفن في أوروبا (TEV-CAND):

"نستذكر الفنان الرائد صفقان (جلال إرجان)، في الذكرى الثامنة والثلاثين لاستشهاده باحترام. ولقد جعل النضال من أجل حرية كردستان، وتحرير الثقافة والفن الكردي التي نهبهما المحتلون، هدفه الرئيسي. وخاض كفاحاً لا مثيل له في هذا الاتجاه منذ اليوم الاول، وما زال كفاحه مستمراً حتى يومنا هذا.

ولقد كان رائد هذا النضال القيم، الفنان الثوري والمناضل من أجل حرية كردستان، الرفيق صفقان (جلال إرجان). ولقد خلق كل من الثقافة والفن المنهوبان، والانصهار الغير المقيد وبعثرة قوة الفنانين، جواً سلبياً. وفي البداية، قامت "فرقة برخدان"، التي أصبحت صوت ثورة الحرية، بتنظيم وتطوير تنظيم "Hunerkom"، والتي جمعت جميع الأقسام الفنية تحت جناحها.

كما وضعوا الأساس لتأسيس حركة الثقافة والفن جنباً إلى جنب مع رفاقهم مثل الشهيدة مزكين والشهيد جيا. وان الشهيد صفقان كان حسب مقولة القائد عبد الله أوجلان "الفنان هو محارب الشعب، وان المحارب فنان الشعب". حيث كان محارباً على المسرح وفناناً في الجبال. ولكي نكون قادرين على حماية ثقافتنا وفننا، ومعرفة دور ومهمة الفن في النضال من أجل الحرية، نحتاج إلى أسلوب الشهيد صفقان.

وفقط بدافع وإيمان الشهيد صفقان، يمكن للمرء أن يصبح عضواً في حركة لها دور ومهمة في النضال من أجل الحرية.

ومرة أخرى نستذكر رائد جبهة ثقافتنا وفننا وكل شهداء النضال من أجل الحرية ".