فاطمة تونج: نسعى للترويج للأدب الكردي في كل مكان

قالت الرئيسة المشتركة لرابطة الكتاب الكرد، فاطمة تونج، أن هدف الرابطة هو تعزيز الأدب الكردي والنهوض به في كل مكان.

تأسست رابطة الكتاب الكرد في آمد عام 2020، كما أنها لها تمثيل في 15 مدينة في كردستان وتركيا وأكثر من 100 عضو، وفيما يخص تأسيس الرابطة؛ تحدثت الرئيسة المشتركة لاتحاد الكتاب الكرد فاطمة تونج عن هدف الرابطة.

وذكرت فاطمة تونج أن الغرض من الرابطة هو أن يتطور الأدب الكردي ويتعزز في كل مكان، وقالت: "مثل كل شيء آخر، هناك حاجة مستمرة للأدب"، وتابعت: "لكي تكون اللغة دائمة الحضور، وتصل إلى الأجيال الجديدة، يجب تطوير اللغة أولاً وقبل كل شيء، وبعبارة أخرى؛ كلما زادت نسبة القراءة والكتابة باللغة الأم في المجتمع، كلما زاد تقدم الأدب ووصوله للأجيال الجديدة وهنا يمكن لفت الانتباه إلى عدة نقاط.

الأولى هي أن انخفاض معدل القراءة باللغة الكردية يعني نجاح سياسات الصهر التي يتبعها النظام، والثانية هي الموقف والنهج تجاه هذه السياسات، في رأيي؛ منع ذلك ليس بالأمر الصعب، حيث يواصل النظام سياسات الصهر، لكن المهم هو نشر هذه السياسة والعمل على حماية اللغة، وعندما يتم العمل من هذا المنطلق فإن اللغة الأم ستنتشر في كل منطقة وسيزداد عدد قراء الأدب الكردي.

إن الأدباء والكتّاب يشيرون خلال أعمالهم على الفور على الهوية الطبيعية، فعندما تتم الإشارة على هذا النحو، يتم فتح الطريق إلى الحقيقة، وعندما ينفتح هذا الطريق، أي عندما تلتقي الهوية والحقيقة؛ فإن الأمر يكتمل، وبالأخص عندما تكون الأمة محرومة، أي عندما يسود الظلم وتتم مهاجمة العقول؛ فإن الجميع سينظر إلى الثروة المخرجة، ولسوء الحظ؛ عانى الكرد كثيراً في هذا الشأن، كيف لنا أن نعرف هذا؟ بالتأكيد من خلال الدراسات التي تمت ومازالت جارية، حيث أننا نفهم بفضل هذه الدراسات، أن هذه الأدلة والوثائق قد سُرقت من الوعي الثقافي للكرد".