الكرد وشعوب مختلفة يجتمعون في سيدني في اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري

اجتمع الكرد وممثلي مختلف الشعوب في مدينة سيدني الأسترالية بمناسبة " اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري " التي أعلنت عنه الأمم المتحدة في 2011.

وشارك نشطاء كرد، وباسكيون، وتشيليون، وبنغلاديشيون، ومجموعات لاوس من إندونيسيا، والسيخ من الهند في الفعالية التي نظمها حزب الخضر.

وتحدث السيناتور عن حزب الخضر دافيد شوبريدج خلال الفعالية مشيراً إلى إنهم سيكونون داعمين لنضال الشعب الكردي والشعوب الأخرى.

https://1649452211.rsc.cdn77.org/20240902155201_2024-09-02-sydney-uluslararasi-zorla-kaybedilenler-gunu-etkinligi_1.mp4

كما وتحدث الممثلون من فئات مجتمعية بعد إلقاء البرلمانية في حزب الخضر د. أماندا تشون كلمة، مشاركين حالات الإخفاء القسري في بلادهم ونضالهم ضد هذه الحالات.

كما ونوه مرشح المجلس البلدي في بالمين عن حزب الخضر عصمت تاشتان أيضاً في حديثه إلى حالات الإخفاء القسري التي تمارسها الدول في كردستان.

وأفاد عصمت تاشتان إنه تم حرق آلاف القرى الكردية واختطاف أكثر من 17.000 كردي من قبل الدولة التركية وقتلتهم تحت التعذيب خلال التسعينيات، وأضاف إنه منذ ثلاثين عام وأمهات السبت تسأل عن عقوبة مفقوديهم ولا تزال تستمر هذه الجريمة .

كما  ولفت عصمت تاشتان الانتباه إلى العزلة المشددة المفروضة على القائد عبدالله أوجلان، وتابع:" لا يُسمح في الأعوام الثلاثة الأخيرة لعائلته ومحاميه بإجراء لقاء معه كما ولا يتم تلقي أية معلومات عنه، ويناضل الشعب الكردي ضد كافة هذه الألآم والظلم".