الأحزاب السياسية والجمعيات تصدر بياناً بخصوص الحريق في جان وجودي

أدلت العديد من الأحزاب السياسية والجمعيات ببيان بخصوص الحريق في نهر كويونيري في جان التابعة لناحية جاناكالا وقمم جبل جودي في شرناخ.

أدلت عشرة أحزاب سياسية وجمعيات ببيان بشأن الحريق في الغابة في نهر كويونيري في جان التابعة لناحية جاناكالا وجبل جودي في شرناخ.

وادلي بالبيان تحت عنوان "لنحمي حياتنا وطبيعتنا ضد الإيجار، النيران والإبادات الجماعية ".

حيث أكد البيان بأن النيران التي اندلعت بجان قد ألحقت أضراراً بـ 2650 ألف هكتار من الغابات و7080 مكان .

ووفق البيان تم إفراغ 11 قرية، ونقل 1251 شخص، وقتل 140 حيواناً.

وأشير أيضاً إلى أن الحريق تسبب بأضرار جسيمة وذكر أن الحريق الذي اندلع بغابات داديا بالقرب من نهر إيفروس اليوناني لا تزال مشتعلة.

كما وأفاد ان دخان هذا الحريق في المنطقة الحدودية قد وصل إلى البحر الأيوني.

ونوه البيان إلى تدمير الطبيعة وحرق الغابات وواصل: "تستمر السياسات الأمنية الخاصة بإبادة الطبيعة في مناطق الكرد، حيث اندلعت النيران في 6 تموز بقمم جبل جودي، وامتد الحريق إلى عدة مناطق، وحسب المصادر المحلية تم الادعاء ان الجنود هم من أضرموا النيران بالمنطقة، فالمكان الذي أضرم فيه النار قريب من مخفر الجنود، ولم يتم التدخل بالحريق لمدة أيام ولم يسمحوا للمواطنين ايضاً بإخماد الحريق".

أضاف البيان ان لا يزال قطع الأشجار في بستا، غابار وجودي على يد الحراس مستر اكثر من شهر ودعا قائلاً: "ندعو جميع المدافعين عن الحياة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد قطع الأشجار والكوارث البيئية، والتدخل بالشكل المناسب وليصبح جميع المدافعين عن الحياة داعمين للنضال الإيكولوجي من اجل حماية الحياة الطبيعية والحيوانات".

الأحزاب والجمعيات التي وقعت على البيان 

المجلس الإيكولوجي لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في جاناكالا، مجلس الشبيبة لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في جانالاكالي، المجلس النسائي لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في جاناكالا، منظمة حزب الشعوب الديمقراطي HDP في جاناكالا، منظمة حزب الخضر اليساري ، الحزب الاشتراكي للمضطهدين ESP في جاناكالا، الحزب الثوري في جاناكالا، فرع جمعية حقوق الإنسان ÎHD في جاناكالا.