"المثقفون الكرد السودانيون لم يحتفلوا بعيد الأضحى عقب أسر القائد أوجلان"

تمتلئ السودان بالاضطرابات بعد الحرب التي عمت ربوعها في الوقت الحالي، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الكرد لهم امتداد ووجود داخل السودان وهناك الكثير من العائلات الكردية التي جاءت منذ عصر صلاح الدين في ولاياته.

كما هو معلوم، كرد السودان جاءوا مع صلاح الدين ومحمد علي، ومنطقة الشجرة بمدينة الخرطوم سميت باسم قائد كردي، ولذلك، حاورت وكالة فرات للأنباء (ANF)، الباحث الكردي جوهر جلال وسو المتخصص بدراسة تاريخ الكرد في السودان حول وجود الكرد في السودان ومتى جاءوا وكيف أثروا في الحياة هناك وأبرز أعلامهم.

وكان نص الحوار كالآتي:

ما هي أبرز محطات وصول الكرد إلى السودان؟

كانت المحطة الأولى لوصول الكرد إلى السودان في عصر السلطان الكردي صلاح الدين الأيوبي عندما واجه بعد سقوط العديد من ثورات الجنود السودانيين في مصر نظراً لارتباطهم بالدولة الفاطمية بالولاء، ولذلك قام السلطان بإرسال أخيه توران شاه في حملة إلى بلاد السودان هاجمت من جنوب أسوان ومدينة حلفا وصولاً لمدينة علوة المسيحية والتي تقع حالياً داخل حدود العاصمة المثلثة الخرطوم، ولكن توران شاه لم يجد موارد في تلك المنطقة تدفعه للبقاء بها ولكن استقر عدد من جنوده بالمنطقة.

كيف جاء اسم منطقة كردفان من تلك الهجرة الاولى؟

كان إبراهيم كرد من جنود توران شاه الذين جاءوا إلى السودان وغادر إلى منطقة كردفان، وذات مرة كان يسبح في النيل وغرق ومن هنا جاءت تسمية "كرد فإن" أي كردي ميت.

متى جاءت الهجرات في العصر الحديث؟

جاءت الهجرة الثانية مع الدولة العثمانية وتحديداً عام 1917 مع السلطان سليم الأول، وذلك لأن السلطان عقد معاهدة مع أمراء الكرد وخاصة أمير أمرائهم الملا إدريس البدريسي، وكان من كبار مستشاري سليم الأول، فاتفقت معهم الدولة العثمانية أن تعترف بهم على أن يزودونهم بالجنود والإمدادات المادية حال وجود حرب ما، وذلك لما عرف عن الكرد بالشجاعة، ونتيجة لوجود الخطر البرتغالي ومحاولته تهديد الموانئ على المحيط الهندي والبحر الأحمر، استقر العثمانيون في منطقة سواكن وكان من ضمن الجنود الوافدين جنود كرد جاءوا مع الحملة العثمانية، والذين انتشروا بدورهم إلى شمبات والقضارف وبورتسودان وكيلا وجزء منهم انتقل الخرطوم ووسط السودان، وجاء جزء آخر من الكرد مع محمد علي باشا وهو كردي من آمد، الذي جلب الكثير من رجال الدولة الكرد خلال حملاته على السودان ولم يعودوا لبلادهم مرة أخرى.

هل أدت الثورات الكردية إلى هجرات للسودان؟

بالفعل كانت المرحلة الرابعة لهجرة الكرد بعد انهيار ثورة أيلول الكردية، وكان بها عدد من السياسيين والعسكريين الذين فروا إلى السودان خوفاً من بطش السلطات العراقية بقيادة صدام حسين بعد فشل الثورة.

وكان من تلك القيادات خليل جباري وكان من الشخصيات الذي كان لها وعي سياسي وعسكري وعمل في توعية الجنود أثناء ثورة أيلول، وجاءت الموجة الخامسة بعد الربيع العربي خاصة بعد هروب البعض من بشار الأسد بعد الثورة التي قامت في روج آفا خاصة وأن نظام البشير فتح  استقبال كافة السوريين دون تأشيرة مما شجع عدد كبير من كرد روج آفا على القدوم إلى السودان، وأصبح 80 في المائة من تجارة البلاستيك في السودان في يد الكرد ويميل معظمهم إلى وحدات حماية الشعب، ويتبنون فكر القائد أوجلان، وكانوا يسكنون قبل الحرب الأخيرة في بحري والقضارف وكسلا والجزيرة، واشتغلوا في الزراعة وحفر الآبار،  بل إن تقنية حفر الآبار دخلت إلى السودان عبر هؤلاء الكرد، والذين أسسوا أكثر من 50 شركة في هذا المجال.

ماذا عن الملابس والعادات الكردية في السودان؟

ركزنا على فصل كامل حول الملابس والعادات الكردية ووجدنا أن هناك كرد يتميزون بلون البشرة الكردية وهذا بسبب التزاوج مع بعضهم البعض أو مع العنصر العربي أو المصريين والمغاربة، ويوجد نوع آخر لونهم أسمر ولكن ملامحهم كردية وذلك لأن جدتهم أو والدتهم افريقية، والنوع الثالث يحمل لقب كردي ولكن بشرتهم سمراء وملامحهم افريقية، وذلك لأن الجين الأفريقي أو الأسود يطغي على الجين الأبيض.

ماذا عن اللغة الكردية وهل يجيدها كرد السودان؟

في بداية الهجرات الوافدة إلى السودان كان الكرد لا يعلمون سوى اللغة الكردية فقط، حتى اللغة العربية نفسها لم يتعرفوا عليها إلا في السودان أو في مصر، وبعض من القادة كانوا يتحدثون اللغة العثمانية، وفي الهجرة الأخيرة يتحدثون الكردية بطلاقة ويحتفلون بعيد نوروز.

بالنسبة للاحتفالات الكردية والزي الكردي، هل حافظ عليه كرد السودان؟

الأكراد القدماء كانوا يحتفلون بعيد نوروز في مدن سواكن وسنكات، وكانوا يرتدون الزي الكردي بل إن زي شرق السودان تأثر بالثقافة الكردية، حيث تجد الشيرتال "اسم كردي"، هي الكلمة التي تطلق على زي البيجا والزي الذي يرتديه السكان في شرق السودان، كما أن شكل الزي قريب من الزي الكردي ويتكون من جزءين، كما أن أحد قبائل البجا وهم البشاريون، ينحدرون من أصول كردية وهي قبيلة البجا التي تسكن في شرق السودان ومثلث حلايب وشلاتين في مصر.

هل أثرت الثقافة الكردية على اللهجة السودانية؟

كثير من الكلمات السودانية كردية بنفس التلفظ مثل خان وخاتون بمعني السيدة، غير العديد من الكلمات المشتركة بين اللغة الكردية والنوبية، وتوجد بعض الروايات التي تقول إن النوبيين تعود أصولهم إلى جبال طوروس، كما أن ملامح النوبيين قريبة من ملامح الكرد.

كيف كانت رحلتك إلى السودان؟

زرت من باب الى باب، كل البيوت الكردية في السودان فذهبت إلى سنكات وسواكن والخرطوم وشندي والحاج عيسى ووداي حلفا القديمة والحديثة، ولاحظت أن الكرد في كل تلك المناطق يفتخرون بأنفسهم وبأنهم من أحفاد صلاح الدين الأيوبي، والعوائل الكردية في السودان مشهورة ويلعبون دوراً كبيراً في السودان، كما أن جو السودان الذي يتسم بالبساطة كان ملائماً لإظهار الشخصية الكردية.

اين يوجد أكبر تجمع كردي في السودان؟

يوجد أكبر تجمع كردي في السودان في مدينة القضارف، في شرق السودان، وذلك نتيجة العديد من الهجرات الكردية التي تركزت في الشرق.

هل توجد مدينة سودانية أو بلدة ينحدر معظم سكانها من الكرد؟

في الغالب، الكرد ينتشرون في السودان، ولكن توجد بلدة تتميز بأن معظم سكانها كرد، وهي بلدة بارا في كردفان ويتسمون جوليزاي وقد قابلت شيخ تلك البلدة واسمه أحمد الكردي، وفوجئت بأن ملامحه افربفية مائة بالمائة، وعندما أبديت اندهاشي من ذلك، نادى الشيخ احمد ابنته زينب وكانت ملامحها كردية تماماً، وأوضح لي أن الملامح الأفريقية قد أخذها من والدته، ولكن المدينة حالها حال معظم مناطق السودان، العادات الكردية اندثرت ولم يتبقى سوى اللقب الكردي.

هل توجد حالات أخرى كان الأب ذو ملامح أفريقية والابناء بالشكل والملامح الكردية؟

قابلت ما لا يقل عن ثلاث حالات بتلك الطريقة، يكون الاب أفريقياً خالصاً بينما الأبناء يكونون ذوي ملامح كردية تماماً سواء في لون البشرة أو الملامح.

هل ترك الكرد إرثاً مادياً في السودان؟

تعتبر أكبر وأهم المخلفات المادية في السودان هو حوش الكردي، وهي قلعة كبيرة في مدينة القضارف، تتكون من 14 غرفة بنيت بالحجر والجير وهي موقع أثري يعود إلى 120 عام، حيث بني عام 1903، بل إن الحي الذي تدور حالياً المعارك المحتدمة بين الجيش السوداني والدعم السريع فيه، هو حي الشجرة الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى شجرة كبيرة كان يجلس تحتها القائد محو الكردي وكان حاكماً عاماً للسودان، ويوجد في القصر الجمهوري وشارع النيل والعديد من البنابات القديمة قد أنشأها محو الكردي.

كيف ترى البطل السوداني ذو الأصول الكردية عثمان دقنة؟


كان عثمان دقنة أحد القادة السودانيين المشهورين المنحدر من أصول كردية، حيث ينحدر عثمان دقنة من أصول كردية وتحديداً من مدينة آمد، جاء جده إلى السودان كقائد عسكري واستقر في السودان، وخاض ثورة ضد العثمانيين، غير دوره البطولي في الحروب ضد الانجليز، وبعد اندلاع الثورة المهدية، عينه الامام المهدي كقائد للمنطقة الشرقية، ونجح في إلحاق هزائم كبيرة بالجيش الإنجليزي، ولكن في النهاية نجح الانجليز في القبض عليه وإيداعه في سجن حلفا حتى وفاته.

هل توجد روابط كردية في السودان؟

توجد جمعية كردية تسمى جمعية حاج علي كردي في القضارف يجتمع بها الكرد كل 15 يوم يبحثون بها مشاكلهم، ويجمعون المال من أجل الزواج من بعضهم البعض، ويوجد بنفس المدينة نادٍ رياضي يسمي بالنادي الكردي، لأن معظم اللاعبين من الكرد وتوجد جمعية الحميري في عطبرة.

هل توجد شخصيات كردية مثقفة في المجتمع السوداني وما مدى علاقتهم بالقضية الكردية؟

يوجد مصطفي الكردي الذي كان عضواً في الحزب الاسلامي الكردي في روج آفا، وحتى يوم مقابلتي معه، كان يرفع العلم الكردي على صدره، وقابلت أيضاً رئيس بلدية وادي حلفا الذي أوضح لي أنه وبالرغم من عدم معرفته اللغة الكردية، إلا إنهم منعوا الاحتفال بعيد الأضحى عقب أسر القائد عبد الله أوجلان.