العراق وإيران يوقعان 14 مذكرة تفاهم

وقّعت إيران والعراق 14 مذكرة تفاهم في مجالات وقطاعات مختلفة، خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للعراق.

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وفدي البلدين في الاجتماعات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، فقد جرى خلال الاجتماع، "بحث أوجه التعاون بين البلدين الجارين، وكذلك متابعة أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق وإيران التي ستعقد اجتماعها القادم في بغداد".

كما جرى بحث "التعاون الأمني والاتفاق الأمني المشترك"، وكذلك مناقشة التعاون في مجال الطاقة.

وشهد الاجتماع توافقاً إزاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وجدد الجانبان الدعوة الى "وقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين"، وأن يتولّى المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الصدد.

ورعى رئيس مجلس الوزراء العراقي والرئيس الإيراني مراسم التوقيع على 14 مذكرة تفاهم، في مجالات وقطاعات مختلفة، شملت؛ الاقتصاد، والتعاون التدريبي، والشباب والرياضة، والتبادل الثقافي والفني والآثاري والتربية، والتعاون الإعلامي، والاتصالات، وفي مجال تفويج المجاميع السياحية الدينية، والتعاون في مجال المناطق الحرّة العراقية – الإيرانية، وفي الزراعة والموارد الطبيعية، والبريد، والحماية الاجتماعية، والتدريب المهني والفني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية، وفقاً للبيان.

ووقّع مذكرات التفاهم عن الجانب العراقي وزيرا الخارجية والتجارة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، فيما وقّع عن الجانب الإيراني وزيرا الخارجية والاقتصاد.