خريطة النفوذ في البحر الأحمر.. كيف تقاسمت القوى الكبرى السيطرة على مياهه

يعتقد العالم أن تحالف حارس الإزدهار الأخير الذي دعت إليه واشنطن هو وسيلة الدول الكبرى للتواجد في البحر الأحمر، ولكن الحقيقة أن كل دولة أوجدت لها موطئ قدم داخل مياهه.

فوجئ العالم بتشكيل تحالف حارس الإزدهار لوقف هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى إسرائيل، ولكن الحقيقة أن معظم القوى العالمية لها موضع قدم داخل المدخل الجنوبي للبحر الأحمر لضمان حرية ملاحة سفنها والتجسس على القوى الأخرى.

إريتريا

جغرافية إريتريا - المعرفة

تعتبر من أهم الدول في منطقة جنوب البحر الأحمر هي دولة إريتريا، ولا تكمن أهمية إريتريا في خطها الساحلي الطويل على طول سواحل البحر ألحمر، ولكن لإمتلاكها العديد من الجزر الإستراتيجية في مدخله الجنوبي تستطيع التحكم في الملاحة داخله، حيث يطل على البحر الأحمر شرقا ويبلغ طول الساحل 1000 كم، وتتبع إرتريا (126) جزيرة، وتمتلك أهم مينائين جنوب البحر الأحمر هما مصوع وعصب.

فتح الصورة

كشف أبو هاني شمسي، القيادي بحركة ٢٤ مايو الإريترية، إسرائيل موجودة من زمان ربما من 1994م وقواعدها في البحر الأحمر معروفة والخبراء الإسرائيليين تجدهم في أسمرا في كل الأوقات.

وأكد شمسي في تصريح خاص لوكالة فرات، أن الرئيس الاريتري أسياس أفورقي نفسه كان مدعوم من إسرائيل قبل وصوله للمنصب هو ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي، وأول زيارة لأفورقي كرئيس كانت إلى تل أبيب.

وأضاف القيادي في حركة ٢٤ مايو الاريترية، أن أقوى منافس في الساحة الإريترية قبل الاستقلال كان الزعيم عثمان سبي ذو التوجه العروبي المعروف أغتيل بشكل مرتب وذكي عند اجرائه عملية جراحية خفيفة في الجيوب الأنفية وكانت هناك شبه كبيرة في وفاته وإسرائيل كانت المتهم الأكبر، لتهيئ الجو لاسياس أفورقي الموالي لها.

وأوضح شمسي، أنه بعد المساعدات التي قدمتها إسرائيل من أجل تفرد أسياس أفورقي بالحكم في اريتريا، نجحت في إنشاء قواعد عسكرية  لها  في أرخبيل جزر دهلك، حيث استأجرت إسرائيل ثلاثاً منها، هي "ديسي، ودهول، وشومي"، والقوات الإسرائيلية تتركز في أكبر قاعدة لها بالخارج بأرخبيل دهلك ويضم أسطولها الجوي عشرات المقاتلات بمختلف الطرازات، وتحتوي الجزر على أحواض سفن سوفييتية قديمة تستعملها تل أبيب.

وبين القيادي في حركة ٢٤ مايو الاريترية، أن هناك مركز معلومات إسرائيلي في قمة جبل أمباسيرا وهو أعلى قمة وسلسلة جبلية في إريتريا، وفي غيرها أيضا يوجد أنشطة إسرائيلية.

وأردف شمسي، أن إسرائيل الرسمية أيضا غير راضية تماما من أفورقي في الوقت الحالي لكنه لايستطيع أن يلغي اتفاقية التواجد في إرتريا لإسرائيل، لأنها سبب في وجوده أساسا كرئيس وهو لايستطيع إلغاءه.

واستخدمت إسرائيل الجزر لإطلاق هجمات صاروخية على ذراع طهران الممتدة "حزب الله" اللبناني، في حرب يوليو الشهيرة، عبر سفن بحرية إسرائيلية أمام "دهلك".

وفي الفترة الأخيرة، تعرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي الموجودة في قاعدة دهلك بإريتريا لهجوم مسلح، وقتل ضابط رفيع وسط تكتم إسرائيلي شديد.

وذكرت فضائية "الميادين" نقلا عن مصادر عسكرية في اريتريا، أن هجوما مسلحا وقع ضد القوات الإسرائيلية، واستهدف أعلى قمة جبل "أمبا سوير" التي تتخذ منها القوات الإسرائيلية مركز مراقبة في البحر الأحمر.

بينما أوضح شمسي، أن  الأمارات استأجرت ميناء عصب وأفورقي كان لحظتها في عزلة دولة بسبب الملف الحقوقي وسبب تدخلاته في الصومال وغيرها فقبل حتى يجد دعما اماراتيا خاصة مع الحرب اليمنية

حيث استأجرت من النظام الإريتري القاعدة العسكرية في منطقة مكعكع بضواحي ميناء عصب، وتسييج المنطقة البالغة مساحتها 50 كيلومتراً، وقامت قوات أبو ظبي باستهداف كل ما يتحرك في البحر الأحمر، ولكن الآن العلاقات تدهورت مع الإمارات، وألغيتْ الاتفاقية.

 اعتبر مؤتمر شباب عفر البحر الأحمر الاريتري (اقليم أوروبا) تواجد القوات الاماراتية في عصب غير شرعي ونوعا من أنواع الاحتلال. وطالب المؤتمر الذي انعقد في مدينة فيستيروس بالسويد، القوات الاماراتية المحتلة بالرحيل الفوري والكف عن قصف الصيادين العفر في أرضهم وبحرهم.

كانت لإيران أيضا قواعد معروفة في إريتريا عندما كانت تدرب الحوثيين هناك، بجوار مصفاة للنفط أقامتها روسيا في إريتريا بالقرب من ميناء عصب، وهي قاعدة عسكرية بحرية بجوارها، ولكن ألغيت تلك الإتفاقية عندما توجه أفورقي وأعلن دعمه للتحالف العربي في حرب اليمن.

أرض الصومال

تسلمت موانئ دبي العالمية تسلمت إدارة ميناء بربرة منذ مارس 2017، وفي عام 2018 وقعت موانئ دبي العالمية وكل من حكومتي أرض الصومال وإثيوبيا، حيث تشارك إثيوبيا بنسبة 19% بينما تحتفظ شركة موانئ دبي بنسبة 51% وتظل نسبة 30% لدولة أرض الصومال.

فتح الصورة

وكشف  سوباتشي واتنافيراتشاي مدير ميناء بربرة التابع لموانئ دبي، أن الشركة اتخذت قرار استئجار ميناء بربرة رغم عملها كافة المخاطر الدبلوماسية والسياسية المتعلقة بالقرار.

وأكد واتنافيراتشاي في تصريح خاص لوكالة فرات، أن أهمية ميناء بربرة تكمن في أنه يتحكم في جزء كبير من الواردات إلى إثيوبيا وهي سوق كبير للمنتجات، متوقعا أن يكون الميناء مفتاح للكثير من الدول داخل القارة الأفريقية.

السودان "روسيا وتركيا"

كما شكل الساحل السوداني على البحر الأحمر منطقة جذب للعديد من المتنافسين الدوليين مثل الإمارات وتركيا وروسيا

 نشرت الجريدة الرسمية الروسية في 9 ديسمبر 2020 نص اتفاقية بين روسيا والسودان حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر في بورسودان، والتي تتيح لروسيا عمل منشأة تتسع لـ300 عسكري ومدني ومدة الاتفاقية 25 عاما قابلة للتمديد 10 سنوات إضافية بموافقة الطرفين.

بينما وقعت حكومة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير اتفاقية سواكن لاستغلال الجزيرة من قبل تركيا، حيث وافق السودان في العام 2017 على تطوير تركيا لجزيرة سواكن على شاطئ البحر الأحمر.

وبعد الحرب السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، نقلت الحكومة السودانية مؤسسات الدولة إلى مدينة بورسودان لتصبح عاصمة مؤقتة للسودان بعد تدمير مدينة الخرطوم وسيطرة قوات الدعم السريع على أجزاء منها.

فتح الصورة

وكشف شهاب إبراهيم، المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي، لايمكن ان تكون مدينة بورتسودان عاصمة بديلة في ظل واقع الحرب والاوضاع غير المستقرة كل ذلك لا يمثل اي شكل من أشكال السلطة الحقيقية، سلطة الأمر الواقع هربت من الخرطوم من أجل الحماية وجعلت من بورتسودان محطة.

وأكد إبراهيم في تصريح خاص لوكالة فرات، أن الصراع الإقليمي والدولي يتخير الدول ذات البنية الهشة ليصفي حساباته فيها وايضا لاستغلال مواردها بالتالي نحن غير مستثنيين من ذلك.

وأضاف المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي، أنه يظل الصراع قائم بين القوى الدولية حول موظئ قدم في سواحل السودان المطلة على البحر الأحمر لطالما انه هنالك مصالح لهذه الدولة وليس هنالك سلطة حقيقية تحافظ علي موارد وحدود السودان.

جيبوتي

تضم جيبوتي 6 قواعد عسكرية تمثل الوجود العسكري الغربي الأساسي في البحر الأحمر، ومنها القاعدة العسكرية الفرنسية والتي تضم اليوم 2735 عسكريا القوات البحرية 124 رجلا يتمركزون بشكل دائم في جيبوتي و77 "يتناوبون" من قوات الكوماندوس البحرية،

بينما أنشأت الصين أكبر قواعدها خارج البلاد في أغسطس 2017، تشمل على ثكنات عسكرية وثمانية مواقع مخصصة للطائرات ورصيف 450م يمكنه استيعاب الأساطيل البحرية، تدفع الصين نحو 20 مليون دولار سنويًا لجيبوتي كعقد إيجار مدته عشر سنوات

وتشارك  القوات الإسبانية في إطار دعم “عملية أطلنطا” التابعة للاتحاد الأوروبي حيث تشارك بحوالي 50 فردًا، وقامت بنشر طائرات دورية بحرية واستطلاع.

وأنشئت القاعدة الدعم العسكرية الوطنية الإيطالية في عام 2013 بجوار مطار جيبوتي أمبولي الدولي، وتبلغ قدرة استيعاب القاعدة 300 فرد.

اليمن

لا تزال الأزمة اليمنية أكبر بوابات عسكرة البحر الأحمر، وتتنازع السيادة على موانئه كل من قوات جماعة الحوثي والقوى المنضوية تحت الشرعية اليمنية، حيث يسيطر الحوثي على ميناء على الحديدة، وتسيطر القوات المسلحة الجنوبية على مضيق باب المندب وأهم الجزر داخله وهي جزيرة ميون، بينما تسيطر قوى الساحل الغربي وأبرزها التابعة للواء طارق صالح على ميناء المخا.

بينما كشف نصر هرهرة، مقرر الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي، أن قوات الحوثي تستخدم ميناء الحديدة للهجوم على السفن الإسرائيلية، وستكون مهمة هذا التحالف الدولي قصف ميناء الحديدة والمناطق التي تنطلق منها المسيرات التي تستهدف القوات البحرية، ولكن لن يكون مهمتها تحرير للأراضي اليمنية من قبضة الحوثي أو تحرير صنعاء.

وأكد هرهرة في تصريح خاص لوكالة فرات، أن القوات الأمريكية أرسلت حاملة طائرات من الخليج العربي إلى البحر الأحمر أمام ميناء بربرة، وأرسلت أكثر من دولة مساهمة في التحالف ومنها إسرائيل قواتها إلى هناك لتحول مضيق باب المندب وخليج عدن إلى منطقة عسكرية مغلقة

وأضاف مقرر الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي، أن القوات البحرية الجنوبية وخفر السواحل الجنوبي لا يزال في طور التكوين ولذلك لا يمكنه القيام بمهام دفاعية للسفن في البحر الأحمر، ولكن في المستقبل يمكنها أن تؤدي هذا الدور.

وبين هرهرة، أن الهجمات الحوثية لا يهمها مهاجمة إسرائيل وسفنها بقدر ما هي يهمها زعزعة الاستقرار في البحر الأحمر وتهديد الملاحة العالمية.