بعد فوزه رسمياً بولاية جديدة.. ما الذي يفكر فيه الرئيس المصري؟

أُعلن بشكل رسمي فوز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة، والتي تأتي وأمامه كثيراً من التحديات التي تحدث عنها بشكل صريح في خطاب الفوز وفي مقدمتها بالتأكيد تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وجاءت كلمة الرئيس المصري مليئة بكثير من الرسائل بشأن المرحلة المقبلة في مصر لا سيما حديثه عن القضية الفلسطينية وما يجري في قطاع غزة، واعتبار التصويت بمثابة اصطفاف أمام العالم أجمع للتأكيد على رفض المصريين هذه الحرب غير الإنسانية وليس لمجرد اختيار رئيسهم لفترة رئاسية.

تحديات رئيسية ظهرت في كلمة الرئيس السيسي

Open photo
في هذا السياق، يقول الكاتب الصحفي جميل عفيفي مدير تحرير جريدة الأهرام، في تصريحات لوكالة فرات للأنباء (ANF)، إن كلمة الرئيس السيسي عقب فوزه بالانتخابات كان فيها عديد من النقاط المهمة والرسائل، أولها شكره للشعب المصري على ظهور الانتخابات بهذا المظهر المشرف، وليس هذا فحسب وشكره للشعب على صموده في مواجهة الإرهاب الذي ضرب البلاد بعد عام 2014، وتحمله كذلك تبعات برنامج الإسلاح الاقتصادي.

ولفت إلى أن كلمة الرئيس السيسي كان فيها إشارة واضحة إلى ما تمر به المنطقة من أزمات وهي كثيرة لا سيما ما يجري في قطاع غزة، مؤكداً أن هذا الملف كان له تأثيره في العملية الانتخابية بشكل كبير، وقد جاء تصويت المصريين بكثافة للتعبير عن وقوفهم خلف دولتهم والقيادة السياسية في كل ما تتخذه من قرارات لحماية الأمن القومي المصري.

واعتبر "عفيفي" أن مخطط التهجير القسري الذي كانت تريد إسرائيل تنفيذه جاء كعامل محفز يدفع المصريين للمشاركة في الانتخابات، وهم الذين نزلوا من قبل في مختلف ميادين مصر للتأكيد على رفضهم تصفية القضية الفلسطينية، وتفويض الرئيس السيسي في اتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية الأمن القومي، وهو الذي تصدى بقوة لمشروع تهجير الفلسطينيين ووضع أمامه خطاً أحمر.

وأكد الرئيس السيسي أنه يدرك حجم التحديات التى مر بها المصريون، ولا يزالون يواجهوها، مؤكداً كذلك إدراكه بأن البطل فى مواجهة هذه التحديات هو المواطن المصرى العظيم الذى تصدى للإرهاب وعنفه، وتحمل الإصلاح الاقتصادى وآثاره، وواجه الأزمات بثبـات ووعـى وحكمـة.

رفاهية المواطن المصري وقضية غزة


بدوره، يقول محمود الشناوي مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، في تصريحات لوكالة فرات للأنباء (ANF)، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال بمنتهى الوضوح إنه سعيد جداً بما قدمه الشعب المصري، وأن هذا الموقف العظيم يمكن أن يبنى عليه ويكون استكمالاً للخطة التي تعهد بها ورسمها منذ تولي قيادة الوطن وهي بناء الدولة الحديثة والجمهورية الجديدة على أسس علمية.

وأضاف "الشناوي" أن الرئيس السيسي حريص كل الحرص على توفير الرفاهية اللازمة للشعب المصري الذي صبر كثيراً وقدم نموذجاً يحتذى به في الانتخابات الأخيرة والتي أتت كرسالة للعالم أجمع بأن الشعب المصري يوافق على قرارت القيادة السياسية المصرية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ويرفض هذه الحرب الهمجية التي تأكل الأخضر واليابس.

وقال الكاتب الصحفي المصري إن الرئيس السيسي أكد أن التصويت لم يكن تصويتاً لشخص وإنما كان تصويتاً على سياسة مصر الداخلية والخارجية، كما أنه متمسك بالقيم المصرية والبناء حتى تستطيع الدولة مواجهة ما يحاك لها من مؤامرات مباشرة وغير مباشرة، ومحاولات تضييق وخنق واستنزاف لكل قدراتها الاقتصادية والمالية.

وأعرب "الشناوي" عن تمنياته بأن تتحول التعهدات التي أعلن عنها الرئيس السيسي إلى خطط عمل وجدول أعمال وخارطة طريق للمرحلة المقبلة لمصر والمصريين بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حقق كثيراً من الإنجازات خلال الفترة الماضية.
استمرار الحوار الوطني وتوقعات بتعديل وزاري


فيما أشاد الكاتب الصحفي مصطفى عمار رئيس تحرير جريدة الوطن بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي استمرار الحوار الوطني، مؤكداً أهمية هذا الأمر كونه أحد أهم المكتسبات التي حققتها الدولة، فالحوار الوطني أثرى الحياة السياسية المصرية ودعم دور الأحزاب السياسية ومختلف القوى، كما نتج عنه قوائم عفو رئاسي عن كثيرين طالما أن هؤلاء لم يحملوا السلاح ضد الدولة.

وأضاف "عمار" أن وجود 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة أتى نتاجاً للحوار الوطني، لا سيما في ظل وجود 3 مرشحين يمثلون أحزاب سياسية هي الوفد والشعب الجمهوري والمصري الديمقراطي وكلها أحزاب بات لها تأثيرها في الشارع المصري، وأصبح المواطنون يعرفونها جيداً.

وأكد رئيس تحرير جريدة الوطن الحاجة إلى تعديل وزاري جديد أو حكومة جديدة خلال الفترة المقبلة، للتعامل مع كثير من التحديات التي تواجه الدولة، لا سيما ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والذي تأثرت فيه مصر بما يجري في العالم، وبالتالي هناك حاجة إلى خطط جديدة لدفع الاقتصاد إلى الأمام.