نيكاراجو تغلق 1500 منظمة خلال يوم واحد

أغلقت حكومة نيكاراجو 1500 منظمة معظمها من منظمات المجتمع المدني.

تأتي هذه الخطوة في إطار حملة ضد الجماعات التي تعتبر معادية للرئيس دانييل أورتيجا.

حظرت حكومة نيكاراجوا 1500 منظمة غير حكومية، كجزء من حملة طويلة الأمد على جماعات المجتمع المدني التي يعتبرها الرئيس دانييل أورتيجا معادية.

وتتضمن الخطوة، التي نشرت في الجريدة الرسمية للحكومة يوم الاثنين، مصادرة الأصول المملوكة للمجموعات الدينية في الغالب من قبل الدولة.

ومن بين المنظمات غير الحكومية التي تم إغلاقها حتى الآن منظمة الصليب الأحمر النيكاراغوي والعديد من الجمعيات الخيرية الكاثوليكية، حيث وجهت إلى العديد منها اتهامات تم رفضها باعتبارها كاذبة.

وتشمل الأهداف الأخرى أندية الروتاري والشطرنج، والجمعيات الرياضية، وتجمعات التجار الصغار، وسكان الريف، والمتقاعدين، فضلاً عن محطات الإذاعة والجامعات الكاثوليكية.

وجاء في قرار وزارة الداخلية الذي نشر في الجريدة الرسمية أن “هذه المجموعات لم تف بالتزاماتها”، وزعم القرار أن هذه المجموعات فشلت في الكشف عن مجموعة من المعلومات المالية بما في ذلك التبرعات.

وتصاعدت حملة أورتيجا القمعية على المجتمع المدني، وكذلك الكنيسة الكاثوليكية، منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2018.

وفي المجمل، أغلقت السلطات أكثر من 5000 منظمة من منظمات المجتمع المدني والجامعات الخاصة والمنافذ الإعلامية.

وفي الأسبوع الماضي، أقرت الحكومة أيضًا لائحة تلزم المنظمات غير الحكومية بالعمل حصريًا في إطار “تحالفات شراكة” مع كيانات الدولة.

علاوة على ذلك، طردت الحكومة العام الماضي أكثر من 300 سياسي وصحفي ومثقف وناشط، متهمة إياهم بالخيانة.

أصبح أورتيجا زعيماً لنيكاراغوا أولاً كرئيس لحكومة عسكرية في عام 1979، بعد أن قاتل كمقاتل في حركة الساندينيستا التي أطاحت بدكتاتورية عائلة سوموزا المدعومة من الولايات المتحدة.

وأنتخب لاحقا رئيسا للبلاد في عام 1985.

وبعد هزيمته في الانتخابات عام 1990، عاد إلى السلطة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين ألغى القيود على فترات الرئاسة واستولى على السيطرة على جميع فروع الدولة.

وفي حين يخضع نظامه للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فإن قمع حقوق الإنسان مستمر داخل البلاد.

وفي الشهر الماضي، انتقدت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة “الانتهاكات المنهجية والواسعة النطاق للقانون الدولي لحقوق الإنسان” في الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى.