تباين ردود الأفعال حول قرار محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل

اختلفت ردود الأفعال حيال القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية، بفرض إجراءات على إسرائيل لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها على غزة.

في إطار ردود الفعل على القرار الصادر من محكمة العدل الدولية، بفرض إجراءاتٍ على إسرائيل لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها على غزة، رحّب وزير الخارجية الفلسطيني “رياض المالكي” بتلك الإجراءات مُعتبراً أنها لصالح الإنسانية والقانون الدولي.

المالكي ذكر خلال لقاءٍ تلفزيوني بأن قضاة المحكمة الدولية قيّموا الوقائع وحكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي، مضيفاً بأن فلسطين تدعو جميع الدول، ومن بينها إسرائيل، إلى ضمان تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

من جانبها أشادت جنوب أفريقيا بما أسمته النصرَ الحاسمَ لحكم القانون الدولي، بعد أن قضت محكمةُ العدل الدولية لصالح طلبها، بفرض إجراءاتٍ طارئةٍ على إسرائيل بشأن عملياتها العسكرية في غزة.

وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا قالت في بيانٍ إن اليومَ يمثّل انتصارًا حاسمًا لسيادة القانون الدولي، وعلامةً بارزةً في طريق البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني، مضيفةً بأن جنوب أفريقيا تأمل ألا تعمل إسرائيل على تقويض تطبيقِ هذا القرار، مؤكدةً مواصلة العمل في إطار المؤسسات الدولية لحماية حقوق الفلسطينيين في غزة.

في غضون ذلك وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهمةَ الإبادة الجماعية الموجّهة لإسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمةٍ مُشينة، مؤكداً أن إسرائيل ستفعل كلَّ ما هو ضروريٌّ للدفاع عن نفسها.. وَفق تعبيره

نتنياهو انتقد أيضاً استعداد المحكمة الدولية لمناقشة دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، لافتاً إلى أنهم مستمرون بالحرب في قطاع غزة حتى تحقيق ما أسماه بالنصرِ التام وإعادة جميع الرهائن.