موسكو تقر بأنها في حالة حرب في أوكرانيا

أقر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن روسيا "في حالة حرب" في أوكرانيا، بعدما واظبت السلطات على استخدام عبارة "عملية عسكرية خاصة" للإشارة إلى القتال الذي اندلع في أوكرانيا قبل أكثر من عامين.

وقال بيسكوف في حديث إلى صحيفة روسية مقرّبة من الكرملين نشر اليوم: "نحن في حالة حرب. نعم لقد بدأ الأمر كعملية عسكرية خاصة، لكن مذ تشكّلت هذه المجموعة، مذ شارك الغرب مجتمعاً في كل هذا إلى جانب أوكرانيا، بالنسبة إلينا، أصبحت حرباً. أنا مقتنع بذلك، وعلى الجميع أن يفهمه".

كما اعتبر بيسكوف أن موسكو بحاجة إلى "التحرير" الكامل "للمناطق الجديدة" التابعة لها لضمان سلامة الناس هناك، في إشارة إلى المناطق الأوكرانية الأربع التي تقول روسيا إنها ضمتها في 2022. من جهتها تقول كييف إن ذلك الضم "استيلاء غير قانوني على أراض"، وإنها لن تهدأ حتى يتم طرد كل جندي روسي من على أراضيها.

يأتي هذا بينما قال لي هوي مبعوث الصين الخاص لشؤون أوراسيا اليوم إن روسيا وأوكرانيا تؤمنان بأن أزمتهما ستحل من خلال المحادثات رغم تمترس كل منهما خلف مواقفه ووجود خلافات كبيرة بينهما عندما يتعلق الأمر بمحادثات السلام.

وأضاف أن الصين ترغب في عقد مؤتمر دولي للسلام تعترف به كل من روسيا وأوكرانيا، بمشاركة على حد سواء. وتعتزم سويسرا استضافة مؤتمر للسلام هذا العام تقول موسكو إنه سيكون محكوما عليه بالفشل إذا لم تشارك فيه.

وقال المبعوث إن الصين تطرح اقتراحات لتسهيل وقف لإطلاق النار بهدف وحيد هو ضمان نجاح مؤتمر السلام.