الصين وروسيا تستخدمان حق الفيتو ضد مشروع قرار أميركي حول الحرب بين إسرائيل وحماس

استخدمت روسيا والصين، اليوم، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي كان يؤيد الدعوة إلى "وقف إطلاق نار فوري" بين إسرائيل وحماس مرتبط بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع، بحسب شبكة الحرة الأميركية.

فيما قالت شبكة روسيا اليوم، بأن روسيا والصين استخدمتا في مجلس الأمن الدولي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأميركي بشأن الشرق الأوسط، الذي لا يتضمن مطلب وقف إطلاق النار في غزة.

ونال مشروع القرار تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، بينما رفضته ثلاث دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت.

ودعا مشروع القرار إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار" لمدة ستة أسابيع تقريبا من شأنه حماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، بحسب شبكة الحرة.

وقال فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة إن القرار "مُسيَّس بشكل مبالغ فيه ويتضمن فعليا منح الضوء الأخضر لإسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية في رفح".

وقدمت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي تدعو فيه للتصويت على قرار بوقف "فوري ومستدام" للنار في غزة، وتضمن أيضا دعوة لتسهيل عبور المساعدات والإفراج عن الرهائن في غزة، بالإضافة إلى تأكيد أهمية حل الدولتين.

وبدوره وصف نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي نص وثيقة مشروع القرار الأميركي بأنها "خداع أميركي مألوف".