احتفالية نوروز في ستوكهولم: حرية القائد آبو هي حريتنا

في ستوكهولم، احتفل الآلاف بعيد نوروز بحماس كبير تحت شعار "الحرية لأوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية".

احتفل آلاف الكردستانيين، الذين توجهوا إلى ساحة نوروز في العاصمة ستوكهولم من مدن مختلفة في السويد، بعيد نوروز 2024 تحت شعار "الحرية لأوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية"، وزادت الأغاني الكردية ومشاركة المرأة في الاحتفال بالأزياء الوطنية لقطات زاهية على الحفل، كما حضر الاحتفال العديد من ممثلي المنظمات غير الحكومية والسياسيين والصحفيين والكتاب.

وعُلقت صور شهداء حرية كردستان في القاعة التي احتفل فيها بعيد نوروز، وبدأ الاحتفال بدقيقة احترام للشهداء وأغنية "أي رقيب".

ورحب الرئيس المشترك لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي في ستوكهولم، لطيف جبه، بالأهالي، وقرأت باهوز غرن كاسيرغا رسالة حركة المرأة الكردية في أوروبا نيابة عن مجلس نساء آمارا، وأعلن في الرسالة أنه بعد عيد نوروز في 8 آذار، ستكون هناك فرصة للنساء الكرديات للتعبير عن حريتهن بخط "المرأة، الحياة، الحرية"، وجاء في الرسالة: "الآن أصبحت النساء أكثر اتحاداً حول القائد، وبقولنا حرية قائدنا حريتنا، هناك مشاركة قوية في حملة القائد، في الثامن من آذار، أظهرنا ولاءنا وتصميمنا تجاه بعضنا البعض في كل أوروبا، سنكون في الساحات في نوروز بألوان المقاومة، نحن نعلن أنه حتى تحصل كردستان على مكانة ويكون قائدنا حراً جسدياً؛ فإننا سوف نناضل، وبمناسبة يوم المقاومة نهنئ شعبنا بعيد نوروز، نوروز هو الحرية، حرية القائد أوجلان، حريتنا".

وبعد الخطابات، صعدت فرقة تشي للرقص على المسرح ورقصوا، وشاهد الآلاف من الناس الأداء بإعجاب، وبعد الرقصة، تحدثت الرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الديمقراطي الكردي منيجة يكيت.

ولفتت منيجة يكيت الانتباه إلى نضال الشعب الكردي المستمر منذ عقود، وقالت إن الحركة الكردية هي أمل الإنسانية جمعاء، وأعربت عن استيائها من الحكومة السويدية بسبب الضغوط التي تتعرض لها المؤسسات الكردية.

كما تحدثت الرئيسة المشتركة للمؤتمر الوطني الكردستاني زينب مرادي في الاحتفال، وهنأت زينب مرادي القائد عبد الله أوجلان ونساء وشعب كردستان في الأجزاء الأربع، ودعت زينب مرادي الشعب الكردي للمشاركة في الانتخابات في شمال كردستان وذكرت أن الشعب الكردي يجب أن يقدم رداً قوياً ضد فاشية حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية من خلال نضاله المنظم في 31 آذار، وذكرت زينب مرادي أن الشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان الأربعة يجب أن يكون حساساً للهجمات وأن يحقق وحدته الوطنية.

كما تحدثت المرشحة للبرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي ديانا غفور والنائب عن حزب اليسار دانييل ريازات وهنأوا الشعب الكردي وجميع شعوب الشرق الأوسط، وشدد دانييل ريازات على أهمية نضال الشعب الكردي، وقال إنهم سيكونون دائماً إلى جانب الشعب الكردي.

وردد الحشد شعارات "يعيش القائد آبو" و"المرأة، الحياة، الحرية" و"الشهداء خالدون".

واعتلى المسرح الفنانون الكرد ديار مهروفي، ديدا وبيا، نوارين، دلشاد هوليري، شيار ودجوار وعلي آكر جيان.

وانتهى الاحتفال بعقد حلقات الرقص.