تقرير لخبراء الأمم المتحدة يؤكد ارتكاب إيران جرائم ضد الإنسانية

أكد تقرير لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة أن القمع العنيف للمظاهرات السلمية في إيران بعد مقتل الشابة جينا أمين (مهسا) في أيلول 2022، أدى إلى التمييز المؤسسي ضد النساء والفتيات، وإلى جرائم ضد الإنسانية.

سلط تقرير صدر، اليوم، عن خبراء مكلّفين من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الضوء على الجرائم الإيرانية بحق المتظاهرين بعد مقتل الشابة جينا أمين في أيلول 2022.

وورد في التقرير جرائم خطرة كثيرة لحقوق الإنسان، وأشار إلى: "تشكّل جرائم ضد الإنسانية، خصوصاً جرائم قتل وسجن وتعذيب واغتصاب، وأشكال أخرى من التعذيب الجنسي والاضطهاد والإخفاء القسري، وغيرها من الأعمال اللا إنسانية".

وقتلت الشابة جينا أميني بعد اعتقالها من قبل ما تسمى "شرطة الأخلاق الإيرانية"؛ حيث احتُجِزت بذريعة "انتهاك القواعد الصارمة" التي تلزم بها سلطات الدولة الإيرانية، النساء لتغطية شعرهن بالحجاب.

وأشعل مقتل الشابة الكردية جينا أميني على يد شرطة الأخلاق الإيرانية منتصف أيلول 2022، بذريعة عدم التزامها بشروط الحجاب، احتجاجات واسعة بريادة المرأة وفلسفة "Jin, Jiyan, Azadî" عمت شرق كردستان وإيران، واجهتها السلطات الإيرانية بالقمع والقتل.