سينعقد مؤتمر حول العزلة وانتهاك حقوق المعتقلين السياسيين في جنيف

سينعقد مؤتمر في جامعة جنيف لتقييم العزلة المشددة على إمرالي، وانتهاك حقوق المعتقلين السياسيين في العالم وتركيا وشمال كردستان.

سينظم المؤتمر من قبل رابطة الطلبة الكرد في جامعة جنيف، والمركز الكردي لحقوق الإنسان في جنيف، مركز الجالية الكردية في جنيف، الجمعية الديمقراطية والقانون الدولي، وحركة الصداقة بين الشعوب والكفاح ضد العنصرية، ومن المقرر عقده بتاريخ 24 شباط/ فبراير الواقع يوم السبت في جامعة جنيف.

ستلقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر من قبل المحامي أوليفير بيتر، وممثل رابطة الطلبة الكرد في جامعة جنيف، سيعقد المؤتمر على ثلاث جلسات متعاقبة، وستنناقش الجلسة الأولى من المؤتمر"أسباب بناء السجون ومعناها للسجناء السياسيين. ماذا يعني من أجل المعارضة وكافة المعتقلين السياسيين في العالم" وسيتحدث العضو السابق في لجنة منع التعذيب بمجلس أوروبا د. جان بيير ريستيليني، وجان فيرمون من محاميي نقابة المحامين في بروكسل خلال هذا المحور. ستدير هذا المحور الرئيسة السابقة لبرلمان كانتون وجنيف إليزابيث ديكري وارنر.

ستناقش الجلسة الثانية، محوراً بعنوان " تاريخ السجون التركي والإجراءات المتخذة ضد السجناء السياسيين والوضع الراهن في تركيا" وسيشارك في هذه الجلسة الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان، المحامي إيرين كسكين، وعضو لجنة، جمعية حقوقيون من أجل الحرية المحامية زلال أيدوغان، والسياسي الكردي كمال أكتاش.

وستختتم الجلسة الأخيرة من المؤتمر بكلمة أحد محامي مكتب العصر الحقوقي، راضية أوزتورك، نائبة رئيس لجنة الدعم بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، جان زيجلر، وسيشارك محمود شاكر باسم الجمعية الديمقراطية والقانون الدولي.

سيتم ترجمة المؤتمر إلى الفرنسية والإنجليزية والكردية.