رئيسة حكومة بلوشستان: مقاومة الكرديات ضد داعش من أكثر الملاحم الأسطورية بالعالم

قالت نائلة قادري رئيسة حكومة بلوشستان في المنفى، أن الشعب البلوشي يتعرض لانتهاكات حقوق انسان تصل إلى جرائم حرب، وأن تلك الجرائم ترتكب بقصد تدمير البلوش الذين يختلفون عن هوية المحتل البنجابية والفارسية.

لا يزال الشعب البلوشي يعاني من أشكال الاضطهاد والتهميش من الدول التي سيطرت على جغرافيا بلوشستان، ويحاول البحث عن حقوقه المسلوبة، ولذلك حاورت وكالة فرات للانباء نائلة قادري رئيس حكومة بلوشستان حول نشأة تلك الحكومة والمعاناة التي يواجهها الشعب البلوشي وعلاقته بالشعب الكردي، وإلى نص الحوار:

ما هي صلاحيات حكومة بلوشستان في المنفى ومتى تم تشكيلها؟

حكومة بلوشستان في المنفى تثبت حقيقة أن البلوش ليست قضية داخلية لباكستان أو إيران أو أفغانستان، بلوش تطالب بدولتها وبلدها وسيادتها. تأسست في عام 2016، وتم الإعلان الرسمي عنها بعد تحقيق أهداف التأسيس، في 21 مارس 2022 لإقناع الهيئات الدولية والمنتديات الحقوقية بما في ذلك الأمم المتحدة بدعم تحرير بلوشستان. وفقًا للدستور، تم منح رئيس الوزراء والوزراء المنتخبين تفويضًا بإقامة علاقات دبلوماسية مع الحكومات الصديقة التي تقدر الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. هدف هو استعادة السيادة وتحرير بلوشستان الموحدة كدولة ديمقراطية مع ضمانات للسلام والازدهار والمساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية. جميع الموارد، فوق أو تحت التربة والمياه مملوكة بالتساوي ويجب تقاسمها والاستفادة منها من قبل جميع الشعب البلوشي، الذين يعيشون في بلوشستان أو في أجزاء أخرى من العالم، على قدم المساواة دون أي تمييز على أي أساس؛ اللون، الطبقة، الدين، المنطقة، الجنس وحقيقة ثابتة، فإن الدبلوماسية وممارسة الضغط مع الدول الأخرى والهيئات الدولية يتطلب وجود هيكل رسمي. أثبتت العديد من الحكومات في المنفى أنها قصص نجاح في الماضي مثل جمهورية كوسوفو والكويت وفرنسا والهند والجزائر. في الوقت الحاضر، تعمل العديد من الحكومات المتمتعة بالحكم الذاتي في المنفى على تحقيق الاستقلال مثل الوحدات الإدارية الإقليمية في الضفة اليسرى لنهر دنيستر، وجمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، وحكومة جمهورية أبخازيا المتمتعة بالحكم الذاتي، والإدارة المؤقتة أوسيتيا الجنوبية، وحكومة تركمانستان الشرقية في المنفى. ومؤسسة الإدارة التبتية المركزية.

العضوية في الحكومة مفتوحة على أساس فردي لـ 60 مليون بلوشي في جميع أنحاء العالم للتقدم بطلب للحصول على الجنسية وجواز السفر الذهبي ليكون لهم الحق في التصويت والانتخاب والمساهمة في السياسات والاستراتيجيات والأنشطة. بلوشستان هي بلد أجدادهم ووطنهم الأم، وأي شخص هو أحد الوالدين أو كلاهما؛ الأم أو الأب بلوشي يجب أن يتمتع بحقوق المواطن في بلوشستان، إذا كانوا يعيشون خارج بلوشستان بغض النظر عن المدة، يمكنهم الاحتفاظ بالجنسية الأخرى وفقا لإرادتهم بعد استقلال بلوشستان.

يتم منح وضع الهوية في بلوشستان للأفراد من أي بلد أو أصل عرقي الذين يدعمون قضية استعادة استقلال بلوشستان. يتم إصدار جواز السفر الأزرق لهم. سيتم تسجيل أسمائهم ودعمهم وعرضها كجزء لا يُنسى من تاريخ بلوشستان وسيتم منحهم الأفضلية في الفرص المستقبلية للعمل والأعمال

كيف تنظرون إلى الانتهاكات المرتكبة ضد الشعب البلوشي؟

تصل الانتهاكات إلى مستوى الجريمة الفظيعة والإبادة الجماعية؛ أعمال دولتي إيران وباكستان، التي ترتكب بقصد تدمير البلوش الذين يختلفون عن هوية المحتل البنجابية والفارسية من حيث الخصائص القومية والعرقية والعنصرية ولهم تاريخ مختلف وهوية وطنية ونفسية وطنية. يواجه الشعب البلوشي الإبادة الجماعية كما حددتها الأمم المتحدة في المادة 2 من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والمادة 6 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية؛ المادة 4 (2) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والمادة 2 (2) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

أكثر من خمسة وستين ألفًا من البلوش اختفوا قسريًا على يد دولة باكستان، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن. أصغر ضحية هي رضيعة عمرها سبعة أيام، معظم الضحايا هم من الطلاب الشباب والمثقفين. وتنشغل قوات الدولة بقصف السكان المدنيين، وحرق الغابات والحقول والبساتين، وإطلاق النار على الماشية، وتسميم المسطحات المائية الطبيعية، وحرق المدارس، وإلقاء الأسيد على الطالبات. تم العثور على أكثر من عشرة آلاف جثة مشوهة لأشخاص من البلوش المختفين قسرياً ملقاة على جوانب الطرق وفي البرية في السنوات القليلة الماضية.

 اكتشاف مقابر جماعية وفيها مئات الجثث لرجال ونساء وأطفال، وبحسب الأطباء الذين عاينوا الجثث، فقد تم دفن الضحايا أحياء. تطالب إدارة مكافحة الإرهاب باللقاءات المزيفة؛ إدارة مكافحة الإرهاب هي قوة تابعة للدولة وهي أداة للإرهاب في حد ذاته، بينما تصل الجثث المثقوبة بالرصاص إلى المستشفيات المحلية، وتم تحديد المئات منهم على أنهم بلوش مختفين قسريًا، ويتم إبعادهم عن أشعة الشمس، ويعانون من سوء التغذية الشديد والتعذيب.

إن اختطاف البلوش من أجل حصاد أعضائهم هو فصل مروع آخر من فصول الإبادة الجماعية؛ تم العثور على آلاف الجثث المختفية بدون أعضاء حيوية. في أكتوبر 2022، على سطح مستشفى نوشتار ملتان، تم العثور على خمسمائة جثة ملقاة بعد إزالة أعضائها، تم التعرف عليها على أنها رجال ونساء من البلوش. كثيرًا ما يُستخدم سمك الراهب كسلاح للاضطهاد؛ ويهاجم الجيش الباكستاني السكان المدنيين، ويغتصب النساء والأطفال بشكل عشوائي أمام عائلاتهم. يتم الاحتفاظ بالنساء البلوش المختطفات في مراكز الاغتصاب التابعة للجيش الباكستاني "الإسلامية.

كيف ترين نضال المرأة الكردية ضد داعش؟

المقاومة البطولية للنساء الكرديات ضد داعش هي واحدة من أكثر الملاحم الأسطورية في تاريخ العالم، إن الطريقة التي كافحت بها هؤلاء النساء الشجاعات لحماية النساء والأطفال من الاغتصاب والعبودية والإبادة الجماعية هي قصة أسطورية لا تُنسى، ويجب أن يحتفل بها المجتمع البشري في جميع أنحاء العالم، فهن قدوة للفتيات الصغيرات على المستوى الدولي، مما يمنحهن الأيديولوجية التي يطمحون إليها، لسن ضعيفات أو معرضات للخطر، يجب أن يجدن نقاط قوتهن الداخلية لحماية أنفسهن والآخرين تمامًا مثل النساء الكرديات.