اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحقق في مصير 23 ألف شخصاً اختفوا في الحرب الروسية الأوكرانية

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الاثنين، أنها تبحث في مصير 23 ألف شخصاً اختفوا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر: "إن حرمان أحباء هؤلاء الأشخاص، من المعلومات يمثل معاناة كبيرة لهم،  يواجه عشرات الآلاف من العائلات هذا الواقع المأساوي، ومن حقهم معرفة ما حدث لأحبائهم، ويجب عليهم الحصول على معلومات إذا أمكن". 

وجاء في البيان "في العامين الماضيين، تلقت اللجنة الدولية أكثر من 115000 طلباً للبحث عن المفقودين من عائلات في أوكرانيا وروسيا عبر الهاتف، عبر منصاتها على الإنترنت أو البريد أو خلال الاجتماعات المباشرة".

أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تبحث في مصير 23000 شخصا مفقودا، وقالت: "اعتبارا من 31 كانون الثاني/ يناير 2024، إلى الآن، تعاونت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر الوطني في أوكرانيا وروسيا وبلدان أخرى، لمساعدة 8000 عائلة لتلقي معلومات حول مصير ومكان وجود أحبائهم.

خلال بيان يتضمن إفادات الأهالي الذين تلقوا معلومات من أحبائهم، قالت إحدى الأمهات: "كنت سعيدة جداً عندما تلقيت أنباء عن ولدي وعلمت انه على قيد الحياة،  لقد مرّ شهرين تقريبا دون أن أتلقى أي معلومات منه، اشعر وكأني أموت".

يعد مكتب الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين ،الذي تم إنشاؤه مع النزاع بين روسيا وأوكرانيا، المكتب الأول من نوعه للجنة الدولية وقد تم إنشاؤه خصيصاً للتعامل مع النزاع الدولي منذ 30 عاما، وتعتبر هذه المهمة أكبر مهمة تم إطلاقها منذ الحرب العالمية الثانية.

ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مكتب وكالة المركزية للبحث عن المفقودين، الذي يعمل كوسيط محايد بين روسيا وأوكرانيا، يقوم بجمع هذه المعلومات وتسجيلها، ثم يرسلها إلى المعسكر المعني.

وشددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على أن أطراف النزاع الدولي، يجب أن يعاملون الأشخاص الخاضعين لسيطرتهم بطريقة إنسانية وأن يدفنوا الموتى بطريقة كريمة.