استذكار شهداء كوتول في مدينة لوسرن السويسرية

تم إحياء ذكرى شهداء كوتول في الفعالية التي قامت في مدينة لوسرن بسويسرا وجاء في حفل الاستذكار: "سنسير على درب آلاف الأبطال وسنواصل مقاومتنا تحت شعار "المقاومة حياة" إذا لم نقاوم فلن نتمكن من إيجاد طريقنا.

تم استذكارمقاتلي قوات الدفاع الشعبي هوكر بوطان (شريف أدليم) وريناس جفيان (بدران إيرين) وبرخدان غويي (رزكار كارا) الذين استشهدوا في 19 تموز 2024 في منطقة كوتول نتيجة كمين للقوات الإيرانية، في مدينة لوسرن بسويسرا، وبعد الحفل الاستذكاري أقيمت مراسم حداد على مقاومة غويي.

وبدأت مراسم الحفل الاستذكاري التي أقامتها مؤسسة عوائل الشهداء والمفقودين في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في لوسرن، بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وتعظيماً في شخص هوكر بوطان وريناس جفيان وبرخدان غويي على أرواح جميع شهداء حرية كردستان.

وقال المتحدث باسم مؤسسة عوائل الشهداء والمفقودين صالح هزخي إن الشعب الكردي يمر بمرحلة صعبة للغاية، فكل يوم يأتينا خبر استشهاد ودعا الجميع إلى تحمل المسؤولية.

وقال هزخي: "إن مقاتلي حرية كردستان تحملوا مسؤولية ثقيلة أمام سياسة الإبادة والتعذيب الممارس في إمرالي والاحتلال والإبادة الجماعية، ونحن مسؤولون أيضاً أن نأخذ مكاننا في هذا النضال" أينما كانوا سندافع عن قيادتنا ومقاتلينا الأبطال ضد هذه الهجمات التي يتم تنفيذها ضد القيادة والوجود واللغة والثقافة وأرض الشعب الكردي، لن نترك الميراث الذي تركه لنا الشهداء لذلك، سنحارب الدول الفاشية وسننتصر في هذه الحرب بوحدتنا وسنحرر قيادتنا جسديًا".

ثم تحدثت فاطمة تورين أحدى أمهات السلام وقالت: "تعازينا لشعبنا ولعائلاتنا ولقيادتنا ولمقاتلينا الكريلا الأبطال، شهداؤنا ساروا على طريق الأبطال وأصبحوا شهداء من أجل حريتنا، مقاتلي الكريلا يقاتلون من أجلنا في الأنفاق وتحت المطر والثلج ويستشهدون، سنسير على درب الآلاف من شهداء الأبطال وسنواصل مقاومتنا بشعار "المقاومة حياة" إذا لم يناضلوا فلن يتمكنوا من إيجاد طريقهم نحو حريتهم، لن نتخلى عن هذا الطريق حتى النهاية وسندافع عن أنفسنا وسنقاوم".

وقال مصطفى كارهان ممثل مؤسسة عوائل الشهداء والمفقودين في سويسرا أيضًا: "إن دولة الاحتلال التركية الفاشية وشركائها يهاجمون الشعب الكردي من جميع الجهات، إنهم يريدون إمحاء وجود الكرد، كما أن مقاتلي الحرية يقاومون هذه الهجمات ببطولة، آلامنا موجعة ومع كل خبر استشهاد، يتمزق جزء من روحنا لأن الحرية لا تأتي بدون ثمن، إن مقاتلينا يدفعون هذا الثمن بدون مقابل وهم يقاومون".

وبعد كارهان تحدث كل من سعدون كارا ومحمد كارا باسم عائلة الشهيد برخدان غويي وقالا بإنهما سيحميان تراث الشهداء في كل مكان ودائمًا من خلال حماية هويتهم ولغتهم وثقافتهم.

وبعد القاء الكلمات انتهت مراسم الاستذكار بترديد شعارات "الشهداء خالدون" و"لا حياة بدون القائد" و"يعيش القائد آبو".

ومن ثم قامت عائلة الشهيد برخدان غويي ورفاقه المناضلين بقبول التعازي من الحاضرين.