فعالية " صوتوا للحرية ".. يتم ممارسة جرائم ضد الإنسانية في إمرالي

تم التنديد خلال فعالية " صوتوا للحرية " التي يتم تنظيمها أمام سجن كركلار بنظام التعذيب في إمرالي وأشارت الفعالية إلى إن نظام التعذيب جريمة ضد للإنسانية.

نظمت جمعية إيجه لدعم ومساندة أسر السجناء والمعتقلين فعالية " صوتوا للحرية " أمام سجن كركلار ذات الحراسة المشددة في بوغا في إزمير، حيث ارتدى المشاركون في الفعالية سترات كُتب عليها " لا لنظام التعذيب " وحملوا لافتات كُتب عليها " سنكسر نظام التعذيب من أجل العدالة، ونعطي صوت للحرية من أجل السلام الاجتماعي ".

ورددوا شعارات " عاشت مقاومة السجون " و " لا لنظام التعذيب، الحرية للمعتقلين " عدة مرات، وذلك بانضمام ناشطات حركة المرأة الحرة، أمهات السلام، منظمات حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في المدينة والنواحي، حزب الأقاليم الديمقراطية، جمعية الأناضول لدعم ومساندة أسر السجناء والمتعقلين، الجمعيات الديمقراطية العلوية والعديد من أقارب المعتقلين للفعالية، وتحدثت الرئيسة المشتركة لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب في إزمير فزان كارا بولات خلال الفعالية وقالت إن ممارسات نظام التعذيب في إمرالي انتشرت في كافة السجون وهذا وضع غير طبيعي، وتابعت:" إن السجون ذات النموذج Y وS والسجون شديدة الحراسة تؤدي إلى تشوهات كبيرة في نفسية الإنسان وجسده، ويتم عزل المعتقلين والمحكومين من الخارج فهم يريدون بهذا تركهم لوحدهم والقضاء على إرادتهم والقضاء بصمت عليهم عقلياً وجسدياً، ويجب رفع هذه الممارسات الغير قانونية في أقرب وقت وفي البداية في إمرالي وفي كافة السجون ونحذر المسؤول عن هذا الموضوع، إن نظام التعذيب جريمة ضد الإنسانية، ليتم رفع نظام التعذيب في كافة السجون، والحرية للمعتقلين السياسي".

وانتهت الفعالية بترديد الشعارات.

ميردين

تحدث فاتح تكين في البيان الذي أدلى به أقارب المعتقلين وأمهات السلام في ميردين باسم أقارب المعتقلين وذلك بحضور العديد من الأشخاص.

حيث دعا فاتح تكين لرفع نظام التعذيب مؤكداً إنه تصّر السلطات بالتزام الصمت أمام مطالبهم في رفع نظام التعذيب، وقال:" سنكرر دعوتنا هذه دائماً، وننهي نظام التعذيب هذا، لن يتحسن وضع حقوق الإنسان، الاقتصادي والسياسي ما لم يتم إنهاء نظام التعذيب هذا".

ونوه فاتح تكين إلى تأجيل إطلاق سراح ويسي آكتاش الذي يتم أسره مع القائد عبدالله أوجلان في سجن إمرالي وتابع:" ما دمتم تصّرون في الحرب فلن يتم حل شيء، ندعو من هنا للإفراج عن أبنائنا ورفاقنا فوراً، لماذا تحرقون مدة حكمهم؟ ما الذي تتداولون من أجلهم؟ انهوا نظام التعذيب هذا فوراً، وليتحرر السيد عبدالله أوجلان في أقرب وقت، اعترفوا بحق الأمل، لا نقبل كشعب كردي بهذه الممارسات، سنكون هنا ما دام نظام التعذيب هذا مستمر، سننهي نظام التعذيب هذا".

وعبرت غوربت تكين والدة المعتقل دليل تكين عن رفضها لاستمرار نظام التعذيب على عبدالله أوجلان ملفتةً الانتباه إلى وضع ابنها.

وتم تنظيم فعالية جلوس بعد الإدلاء بالبيان.