أحياء ذكرى ناكيهان أكارسل في بازل.. كفاحها ينيرالطريق

اسُتذكرت الصحفية والأكاديمية ناكيهان أكارسال، التي اغتالتها الدولة التركية، في بازل. وأكدت رفيقات ناكيهان أكارسال، إن نضالها يسلط الضوء على النضال من أجل حرية المرأة في جميع أنحاء العالم.

تم إحياء ذكرى الصحفية الأكاديمية ناكيهان أكارسال، عضوة مركز أبحاث الجنولوجيا ومحررة في مجلتها، التي اغتالتها الدولة التركية في 4 تشرين الأول 2022. 

كما وتم تقديم عرض بعنوان "لماذا يخافون من النساء"

وبدأت أليف كايا حديثها بسرد ذكرياتها مع ناكيهان أكارسل وقالت: "كانت ناكيهان رفيقتي في العمل. وكانت علاقتها بالحياة قوية جدًا. لقد شعرت بألم كل امرأة، وضحكة كل طفل".

وذكرت أليف كايا أن النساء وأجسادهن مستهدفات دائمًا في الحرب ضد الشعب الكردي، وقالت "الرفيقة ساكينة جانسيز قُتلت. الدولة التركية تستهدف المرأة الكردية ونضالها. يتكون حزب العمال الكردستاني من النساء، وما يجعل حزب العمال الكردستاني حزب العمال الكردستاني هو نضال المرأة.

ولأنهن يعرفن ذلك جيدًا، فإن النساء الرائدات يقتلن. لقد فهمنا ذلك جيدًا عندما قُتلت ناكيهان. كانت ناكيهان تجري دراسات في علم الجنولوجيا وتعمل من أجل معرفة النساء أنفسهن وثقافتهن. كانت تحاول بناء وحدة المرأة الكردية.

لقد رأوا في هذا خطرًا كبيرًا. تم التخطيط لاغتيال ناكيهان مباشرة في أنقرة. لقد أرادوا إرسال رسالة إلى جميع النساء من خلال قتل ناكيهان. إن مقتل كلستان تارا هو استمرار لهذا المفهوم."

وأشارت أليف كايا إلى أن نضال المرأة الكردية، رغم كل المجازر التي ترتكبها الدولة التركية بحق المرأة، يتنامى في كردستان والعالم، وقالت: "نضال ناكيهان يكبر يوماً بعد يوم. نضال نساء العالم يمنحننا الأمل ويبين لنا الطريق."

نجيبة قرداغي: لقد تركت ناكيهان إرثًا عظيمًا

كما وتحدثت نجيبة قرداغي من أكاديمية علم الجنولوجيا حيث بدأت حديثها باستذكار ناكيهان أكارسال، وقالت: "تركت لنا ناكيهان 3 مهام علينا ان نقوم بها: دعونا نفهم سبب حدوث هذه المجزرة، نتذكرها ونتذكرنضالها ونرد على هذه المجزرة. إذا فهمنا لماذا ارتكبت هذه المجزرة، يمكننا أن نقدم إجابة جيدة على كل المجازر التي ترتكب بحق النساء".

وتابعت نجيبة قرداغي: "نكيهان قتلت على يد الدولة التركية وقُتلت نتيجة الخيانة، لو لم تكن هناك خيانة لما استشهدت ناكيهان، الذين أدلوا بمعلومات استخبارية عن موقع منزل نكيهان هذا بحد ذاته خيانة". لقد كانوا من بين الجالية الكردية، ولم يقتلوا ناكيهان فحسب, بل قتلوا عالمًا كرديًا".

"أظهروا القتلة الحقيقيين"

وبعد الجلسة، أدلت مبادرة العدالة الدولية لنكيهان أكارسال ببيان حول قضية أكارسال المغلقة. وأرادت المبادرة الكشف عن القتلة الحقيقيين لنكهان أكارسال والقوى التي تقف وراءهم.

وبعد هذا الإعلان، تحدثت سلمى سورير نيابة عن الحركة النسائية الكردية السويسرية ولفتت الانتباه إلى أهمية نضال ناكيهان أكارسال. واختتمت الحفل بقراءة قصائد لنكيهان أكارسال وحفل موسيقي لفرقة الهلال الذهبي.