إسرائيل تقصف 450 هدفاً ووكالات الأمم المتحدة تطالب بوقف إطلاق النار

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف خلال الـ 24 ساعة الماضية 450 هدفاً في قطاع غزة، وقالت 18 وكالة من الوكالات التابعة للأمم المتحدة "هذا يكفي" ودعت إلى الإعلان عن وقف فوري إنساني لإطلاق النار.

أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً عبر منصة تطبيق تليغرام، وقال فيه "سيطرت قوات الجيش الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية على قاعدة تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، كما قصفت 450 هدفاً جوياً وقضت بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الداخلية (شاباك) على قادة من التنظيم الإرهابي"  

وأعلن في البيان أنه من بين قادة حركة حماس الذين تم القضاء عليهم "مسؤول الأمن الخاص"، جمال موسى.  

حركة حماس: مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في الهجمات الليلية

وصرحت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن إسرائيل شنّت قصفاً مكثفاً خلال الليلة الماضية على قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 200 شخص.    

وجاء في رسالة الوزارة لوسائل الإعلام: "استشهد أكثر من 200 شخص في المجازر التي وقعت ليلاً" وأوضحت أن هذا الرقم يشمل فقط مدينة غزة وشمال قطاع غزة. 

دعوة "غادروا شمال غزة"

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، اليوم الاثنين، خلال بيان المدنيين القاطنين في شمال قطاع غزة إلى مغادرتها حيث تخوض فيها حرباً ضارية مع حركة حماس.   

وقال كونريكوس: " بهذه الطريقة سنتمكن من طرد حماس من قطاع غزة معقلاً بعد آخر وكتيبة تلو الأخرى حتى نحقّق هدفنا المنشود".

هجوم بالسكين في القدس

وبحسب بيان للشرطة الإسرائيلية صباح اليوم، أُصيب جندي إسرائيلي بجروح بليغة في هجوم بسكين شرق القدس، فيما قُتل المهاجم أيضاً.

مؤسسات الأمم المتحدة: يكفي هذا

وبدورهم، أعرب مسؤولو الوكالات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة عن غضبهم إزاء مقتل المدنيين في غزة عبر بيان مشترك نادراً ما يقومون به، كما دعا مسؤولو المنظمات فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وحركة حماس، إلى "وقف فوري إنساني لإطلاق النار". 

وقال مسؤولو الوكالات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة: "منذ شهر تقريباً، يراقب العالم الوضع الحاصل في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بصدمة واستغراب إزاء العدد المتزايد من الأرواح التي فقدت ودُمرت".

وأعرب مسؤولو 18 منظمة، بينها يونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، عن أسفهم لعدد القتلى في الحرب الجارية بين إسرائيل وحركة حماس.

 وقال مسؤولو الوكالات: "نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لقد مر 30 يوماً، هذا يكفي، يجب أن ينتهي هذا الأمر الآن".