"هوزان مزكين أصبحت نور الثقافة الكردية"

خلال مراسم الاستذكار الـ32 لاستشهاد الفنانة مزكين، تم الإدلاء برسالة: "سنتابع نضال نور الثقافة الكردية هوزان مزكين".

تم استذكار الفنانة الكردية هوزان مزكين (غربة أيدن) بفعاليات في الذكرى الـ 32 لاستشهادها.

بدليس

تم استذكار هوزان مزكين على ضريحها بمزار كارشياكا بمنطقة تطوان.

وشارك في الاستذكار النائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في بدليس حسين أولان، ومنظمة حزب المساواة وديمقراطية الشعوب في بدليس وتطوان، وجمعية سرحد للثقافة والفن، وبدأت فعالية الاستذكار بالوقوف دقيقة صمت احتراماً لذكرى شهداء حرية كردستان وقراءة الدعاء للشهداء.

آمد

أقامت فرقة Jin Ma الموسيقية حفلاً موسيقياً تخليداً لذكرى هوزان مزكين في مسرح مدينة آمد في منطقة بياس، وشارك في الاستذكار الرئيسين المشتركين لبلدية آمد لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب partî) Dem)، والرئيسة المشتركة لبلدية المدينة الجديدة صفية أكداغ، والرئيسة المشتركة لبلدية سور كُلان أونكول، والرئيسة المشتركة لبلدية ريزان ليلى أياز وأعضاء مجلس البلدية وحركة المرأة الحرة. 

وتحدثت خلال الاستذكار صالحة آياتا، مديرة جمعية المرأة للثقافة والفن والآدب (KASED)، ولفتت الانتباه إلى أهمية هوزان مزكين في نضال المرأة، وقالت "هوزان مزكين كانت امرأة حققت أحلامها".

وقالت الناشطة في حركة المرأة الحرة مكية أورمانجي: "قالت الرفيقة مزكين "أنتم مخطئون" في فترة كان يتم فيها إنكار وجود الكرد، وأظهرت ذلك بموسيقاها وفنها، وخلقتها بإبداع إلهي دون الاعتراف بحدود الزمان والمكان".

"أصبحت نور الثقافة والفن الكردي"

وأوضحت مكية أورمانجي أن هوزان مزكين قامت بصناعة الموسيقى في الفترة التي كانت فيها الثقافة الكردية محظورة، وتابعت: "لقد أصبحت نور الثقافة والفن الكردي، وقال القائد، أولئك الذين يناضلون يصبحون أكثر جمالاً، والجميلون محبوبون، وكانت قديستنا هوزان مزكين محبوبة دائماً، والآن نواجه الإبادة، فعندما ننظر إلى نضال هوزان مزكين في ذلك الوقت، نفهم بشكل أفضل كيف سنناضل، سنسير دائماً على خطى نضال هوزان مزكين".

وبعد إلقاء الكلمات، استمر الاستذكار بحفل موسيقي لمجموعة Jin Ma الموسيقية.